أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

زوجي منطوي ولا يشبع احتياجاتي العاطفية.. ماذا أفعل؟

بقلم | ناهد إمام | الاربعاء 03 يونيو 2020 - 05:51 م

أنا زوجة عمري 28 سنة  ولدي طفل عمره سنة واحدة، ومشكلتي أن زوجي طيب وحسن الخلق، ولكنه قليل الكلام، منطوي على نفسه معظم وقته، لا يعبر لي عن مشاعره تجاهي.

 لم أتخيل نفسي في يوم من الأيام مع زوج هكذا، غير رومانسي، ولا يعرف متطلبات النساء ولا يلبيها ولا يهتم أصلًا بها، 3 سنوات منذ تزوجنا وهو هكذا.

أصبحت معظم وقتي أقضيه هربًا من ضيقي منه، في رعاية طفلي، ولكنني حزينة،  ماذا أفعل؟

الرد:

مرحبًا بك يا صديقتي الحزينة، أقدر وأتفهم معاناتك، فتلبية احتياجاتك العاطفية حقك، ولا يمكن لأحد اشباعها لك غيره، ولكن دعيني أهمس في أذنك عن شيء من طبائع بعض الرجال، وما أراه أن زوجك منهم، فنحن عندما نقع في مشكلة كهذه لابد أن نبحث عن الأسباب"المحتملة" وهي في هذا السياق كثيرة، ولكنها تعتمد بشكل أساسي في الأغلب على طبيعة علاقته بوالدته، ونشأته في الطفولة والبلوغ.
فالرجال ممن لا يلقون بالًا للتعبير عن مشاعرهم إما كانت علاقتهم بأمهاتهم فيها شيء من الألم، القسوة، وبالتالي هو أصبح رافضًا أن يعطي لأي أنثي ما لم يحصل عليه من والدته، أو لأن علاقة الوالدين به كانت جافة، ولم يكن بها قدر الحنان الكافي، أو أن هذا هو نمط التعامل بينهم جميعًا في الأسرة ، أو بين والديه، فهكذا كان والده ولم تشتكي والدته،  وبالتالي فهو يرى نفسه طبيعي!

اقرأ أيضا:

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟
وإن لم يكن كذلك، فإنه غالبًا من نوعية الرجال من يعتبرون التعبير عن مشاعرهم لزوجاتهم، نوعًا من الضعف، أو الخضوع، وهو ما يتنافى والرجولة، بل ويهددها في مقتل، هكذا يتصورون، وبعضهم مفرط في الجدية في الحياة وبالتالي فهو يرى مثل هذه الأمور من التفاهة وربما العبث!
وأيًا كانت الأسباب وراء عدم تعبير زوجك عن مشاعره وعواطفه تجاهك، فإن مسئوليتك يا صديقتي الآن ومهمتك لن تكون في المطالبة بحقك، ولا اطلاق أي حكم عليه.
فهناك نقطتان ايجابيتان  وسط كل هذا الذي يزعجك وأنت محقة،  ألا وهو قولك أنه"طيب وحسن الخلق"، وهذه ميزة ستسهل عليك الطريق إن شاء الله، وأنكما في بداية الزواج، حيث يمكن في البدايات أن نفعل الكثير في إطار التغيير.
أولًا عليك الجلوس مع نفسك، ومراجعة مواقف صمته منذ تعرفت عليه، لتتعرفي ما إذا كان ذلك طبعًا فيه ولكنك لم تنتبهي لذلك فترة الخطوبة أم أنه أمر طارئ.
لابد أيضًا بعد أن تحدثت معك عن الأسباب المحتملة لعدم تعبيره عن مشاعره، أن تبحثي عن السبب، فأيها يخص زوجك، فمعرفة السبب ستساعد كثيرًا بالطبع على الحل.
بعد ذلك كله إن وجدت أنه "طبعه" ، وأنه هكذا مع الجميع، فأنت وحدك من يمكنه اتخاذ القرار بامكانية التحمل لهذا الطبع مقابل مميزات أخرى موجودة في زوجك وأبرزها كما قلت حسن الخلق، أو لا، فالكمال ليس من طبع الدنيا.

اقرأ أيضا:

كيف يساعدك رمضان على ضبط النفس والشهوات؟

وإن كان طارئًا، فلابد من التفتيش عن الأسباب، في نفسك، تصرفاتك، ردود أفعالك، فنحن نستطيع تغيير ما بأنفسنا بشكل أسهل من بذل الجهود لتغيير غيرنا، ولابد من التفكير في طرق لإخراجه من هذه الحالة مادامت ليست طبعًا فيه، كأن تبادري أنت بالتعبير عن مشاعرك، والإطمئنان عليه متلًا بعد وصوله للعمل، أو شراء هدية له لمناسبة خاصة كعيد ميلاده، أو حتى بدون مناسبة، الحرص على التعبير عن مشاعر الشكر والامتنان عندما يحضر شيئًا، ولا مانع من أن تعبري كلامًا عما تحبينه من مشاعر، وأشياء، وتذكري أنكما لازلتما في مرحلة التعارف الزوجي التي ربما تمتد لسنوات أكثرها 4 سنوات حتى يحدث الانسجام والتغيير المطلوب، ويتفهم كلًا منكما شخصية الآخر، ويتدرب على تلبيتها واشباعها، فعمر زواجكما 3 سنوات فقط.
عالجي الأمر بهدوء وأمل، ودمت بخير.

اقرأ أيضا:

كيف تتحكم في عصبيتك تجاه والديك خلال الصيام؟

اقرأ أيضا:

9 ارشادات لتعود طفلك على صوم رمضان بحب


الكلمات المفتاحية

منطوي زوج رومانسي عاطفة احتياجات هدوء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أنا زوجة عمري 28 سنة ولدي طفل عمره سنة واحدة، ومشكلتي أن زوجي طيب وحسن الخلق، ولكنه قليل الكلام، منطوي على نفسه معظم وقته، لا يعبر لي عن مشاعره تجاهي