أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

باحثون: علاقة قوية بين نقص هذا الفيتامين و تدهور حالات المصابين بفيروس كورونا

بقلم | خالد يونس | السبت 06 يونيو 2020 - 07:40 م

باحثون في جامعة مدينة نايمخين الهولندية  توصلوا إلى وجودو علاقة بين انخفاض مستويات فيتامين "ك" في جسم المرضى والمضاعفات الخطيرة لفيروس "كورونا"إذ شددوا علي أن هذا الفيتامين قادر على المساعدة في تخفيف الأعراض شريطة أن يكون آمنا ولا يتم تناوله من قبل أشخاص يعانون من جلطات دموية أو اي موانع تحول دون تعاطيه .

وقال اختصاصي أمراض الرئة، روب يانسن: "وجدنا أن الأشخاص الذين توفوا بسبب الفيروس أو عولجوا بشكل مكثف بسبب المضاعفات، لديهم مستويات أقل بكثير من فيتامين ك مقارنة بالأشخاص الأصحاء. لذا نعتقد أن هناك صلة بين فيتامين ك وتطور المرض"، بحسب ما نقلته وكالة "سبوتنيك".

أحد المستشفيات في مدينة نايمخين  يتابع دراسة العلاقة بين فيتامين "ك" ومضاعفات المرض، وأضاف الطبيب: "سيكون من الرائع إن كان فيتامين ك قادر على المساعدة في تخفيف الأعراض. ولكن يجب أن يكون آمنًا. فعلى سبيل المثال، يمنع تناوله على الأشخاص الذين يعانون من تجلط الدم أو الذين يتناولون أدوية مسيلة للدم".

أهمية فيتامين ك 

ويُعتبر فيتامين ك من العناصر الغذائية المهمة التي تلعب دورًا حيويًا في تخثر الدم وصحة العظام والقلب. وفي حين أن نقص فيتامين K نادر الحدوث، إلا أن تناول كميات أقل من المعدل الطبيعي المناسب قد يضر بالصحة بمرور الوقت. وقد يؤدي تناول كميات غير كافية من فيتامين ك إلى النزيف، وإضعاف العظام، ويزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، لهذا يجب التأكد من الحصول على فيتامين K الذي يحتاجه الجسم.

أين يوجد فيتامين ك في الغذاء ؟

تحتوي الأطعمة التي تأتي من النباتات الخضراء أو الورقية على فيتامين K1 وهو يعد أكثر شكل شائع لفيتامين ك. ويمكن أيضاً الحصول على شكل آخر من فيتامين ك وهو فيتامين K2 من المصادر الحيوانية والأطعمة المشتقة منها، بالإضافة للأطعمة النباتية التي تم تخميرها.

والأطعمة التي تحتوي على فيتامين K1 تتضمن:
البقدونس و القرنبيط واللفت والسبانج والبنجر والكرنب والخردل الهندي وأيضا لا تحتوي الفواكه على فيتامين ك مثل الخضار الداكن المورق، لكنها تحتوي على كميات مناسبة من فيتامين ك مثل: الخوخ والكيوي والأفوكادو والتين والعنب البري والرمان والتوت الأسود وبعض البقوليات والمكسرات التي توفر كمية قليلة من فيتامين K1 تتضمن: الفاصولياء البازلاء فول الصويا والبندق والكاجو الجوز الصنوبر.

اقرأ أيضا:

رمضان فى إندونيسيا ..اجازة للطلاب لتعويدهم على الصيام ومسحراتي وحفلات للتصالح

 أما الأطعمة التي تحتوي على فيتامين K2 تتضمن: تُعتبر اللحوم الدهنية والكبد من المصادر الممتازة لفيتامين K2، على الرغم من أن المحتوى يختلف باختلاف النظام الغذائي للحيوان، وقد يختلف أيضا بين المناطق مثل: الدجاج ولحوم البقر والبط وكبد البقر وكبد الدجاج وتعتبر أيضا منتجات الألبان والبيض مصدر جيد لفيتامين  K2: الجبنة الصلبة والجبن الشيدر والجبنة الطرية وصفار البيض والحليب كامل الدسم والزبدة.

وفي وقت سابق، قال مدير برنامج الطوارئ الصحية التابع لمنظمة الصحة العالمية، مايكل رايان، إنه لا يوجد دليل حتى الآن على أن أي فيتامين، بما في ذلك فيتامين "سي"، يمكن أن يعالج "كوفيد-19". في الوقت نفسه، منظمة الصحة العالمية على علم أن بعض البلدان تستخدم بعض الفيتامينات أثناء علاج "كوفيد-19".

اقرأ أيضا:

فوانيس رمضان.. المصريون أول من استخدموها كمظهر احتفالي بالشهر الكريم

اقرأ أيضا:

لعشاق القهوة.. تعرف على التوقيت المثالي لشربها في رمضان



الكلمات المفتاحية

فيروس كورونا مضاعفات نقص فيتامين ك خضروات

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled باحثون في جامعة مدينة نايمخين الهولندية توصلوا إلى وجودو علاقة بين انخفاض مستويات فيتامين "ك" في جسم المرضى والمضاعفات الخطيرة لفيروس "كورونا".