أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

سيدة لـ"عمرو خالد": فعلت ذنوب كثيرة والآن تغيرت.. فهل يغفر لي الله أخطاء الماضي؟

بقلم | مصطفى محمد | السبت 06 يونيو 2020 - 11:03 م
أرسلت سيدة من السويد سؤالا للداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، تقول فيه: فعلت ذنوب في حياتي كثيرة..تزوجت الآن وتغيرت.. فهل ربنا هيغفر لي أخطاء الماضي؟.. وهل يغفر لي الأشياء السيئة التي قمت بها؟.. فهل يسامح المولى عز وجل عن ذنوب الماضي؟.
وأجابها د. عمرو خالد، في فيديو بثه على حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، قائلًا: "إن الله سبحانه وتعالى من رحمته أنه يغير الماضي ويغير حال الإنسان من حال إلى حال آخر من أجل أن يتوب ويبعد عن الذنوب.. فشخص حياته تمشي بشكل سيء جدا جدا يجعله يسافر إلى الخارج فيسافر فتتغير الحياة كلها.. وشخص آخر ليس متزوج وهو شاب أعزب فعل أخطاء كثيرة جدا يتغير حاله ويجعله المولى عز وجل يتزوج".
وأكد الداعية الإسلامي أن تغيير الحال من رحمة ربنا أنه ينقل حالك من حالة إلى حالة أخرى، مضيفا أنه سبحانه وتعالى إذا فعل معك هذا الأمر فكأنه يقول لك: "هيا توب.. وكفاية وابدأ حياة جديدة".. وهذا الأمر من رحمة ربنا على عبادة وحنانه بنا.

اقرأ أيضا:

معمول لي عمل ومتسلط عليا جن .. حياتي كلها مشاكل ونكد؟.. د. عمرو خالد يجيبوأضاف الدكتور "خالد"، مجيبا على سؤال السيدة، "إذا كان الله سبحانه وتعالى قد غير حالك من حال آخر وحياة جديدة فهذا الأمر من رحمة ربنا بك"، موضحا "أما أن يغفر الله ويتوب على ذنوب الماضي فإن الله يسامح جدا ويعفو جدا.. فإن الله سبحانه وتعالى يقول: "قل يا عبادي الذين أسرفوا" وليس أخطأؤا فقط ولكن أسرفوا على أنفسهم "لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعًا".. ويقول أيضا "ألم يعلموا أن الله هو يقبل التوبة عن عباده".. ويقول: "ومن يغفر الذنوب إلا الله".
واستدرك الداعية الإسلامي بالقول "يا جماعة أي شخص عنده ذنب وهذا الذنب يؤلمه ويوجعه فالموضوع بسيط جدًا.. فأنت تقولي أن هذا الأمر في الماضي وتغير .. فلماذا لا تتوبي عليه.. بمعنى أن تأخذي عهد بينك وبين نفسك أن تمسك المسبحة وتستغفري الله سبحانه وتعالى.. أو بقلبك تقول له "يا رب أنا تاب من الذنب الفلاني يا رب أعاهدك أن لا أرجع لهذا الذنب مرة أخرى.. فيمحى الذنب ويغفره الله لك ويعفو عنك ويمكن أيضا عندما تفعل خير في دنياك يبدله الله عز وجل لك حسنات.. "إلا من تاب وآمن وعمل عملا صالحا فأولئك يبدل الله سيئاتهم حسنات".. فهو نفس حجم الذنب ونفس قيمته تتحول إلى حسنات بمشيئة الله سبحانه وتعالى وتأتي يوم القيامة لا تجد هذا الذنب وإنما تجد بنفس مقداره حسنات.

اقرأ أيضا:

ماذا نفعل فى ليلة الإسراء والمعراج؟.. عمرو خالد يجيبولفت الدكتور عمرو خالد إلى أنه "إله رحيم كريم يستحق أن يعبد ويحب"، مضيفا في إجابته على سؤال السائلة "فأنت ليس عندك أي مشكلة فأولا المولى عز وجل فعل معك أمرين أول حالة فهو بدل حالك من حال إلى حال أفضل وتبديل الحال وبعدك عن المعاصي والأخطاء ده من رحمته سبحانه وتعالى فيجب عليك أن تسجدي شكر لله على تبديل حال".
وتابع الداعية الإسلامي "أم الأمر الثاني فهو أن الله عز وجل فتح لك باب التوبة وفكرك أنك تتوبي إليه عن معاصي الماضي.. وشروط التوبة ثلاثة ألا وهي: "أن توقف الذنب ـ الندم على الذنب وهذا الأمر يأتي بالاستغفار ـ والعزيمة على عدم العودة إلى الذنب مرة أخرى" لو عملت هذه الشروط الثلاثة يقينًا وفي هذه اللحظة تم محو الذنب الذي فعلته".

اقرأ أيضا:

فى ظل ظروف الحياة الصعبة وغلاء المعيشة إزاي أعيش سعيد؟.. د. عمرو خالد يجيب


للرد علي استشاراتكم برجاء إرسالها علي الرابط التالي :
https://cutt.us/QwAJw

اقرأ أيضا:

كيف أمنع نفسي من الحسد والغيظ والغل من الأشخاص الناجحة والسعيدة؟.. د. عمرو خالد يجيب

اقرأ أيضا:

بلوم نفسي فى كل حاجة بعملها.. وارجع أندم. ايه العمل؟.. د. عمرو خالد يجيب

الكلمات المفتاحية

#أنت_تسأل_وعمرو_خالد_يجيب عمرو خالد أنت تسأل ذنوب توبة التوبة معاصي

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled أرسلت سيدة من السويد سؤالا للداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، تقول فيه: فعلت ذنوب في حياتي كثيرة..تزوجت الآن وتغيرت.. فهل ربنا هيغفر لي أخطاء الماضي؟