أخبار

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

هل يجوز للمرأة استعمال حبوب لمنع الحيض حتى تصوم رمضان كاملًا؟

ما هي الحكمة الدينية والنفسية من صوم رمضان؟

هل هناك فرق بين الصوم والصيام؟

عمرو خالد: الإيمان بالقدر لا يعني الإستسلام .. قوم اتحرك

بقلم | مصطفى محمد | الاحد 07 يونيو 2020 - 02:03 ص
يؤكد الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمتابعيه ومحبيه أن الإيمان بالقدر لا يعني الإستسلام، مطالبا إياهم بالفاعليه والحركة وعدم الاستسلام.
واستنكر "خالد" فهم البعض للإيمان بالقضاء والقدر على أنه استسلام وعجز وسلبية، بل هو - كما وصفه - طاقة إيجابية دافعة وفعالة للحركة، تمنح المؤمن القدرة على التحرك فى مساحات أوسع، لكى يفكر ويجتهد ويعمل على الانتقال إلى قدر جديد أجمل وأفضل.
وأضاف الداعية الإسلامي أن الله لم يجبرنا على أفعالنا، وإنما كتابته لأفعالنا كتابة علم وليست كتابة إجبار، موضحًا أن كل آية فى القرآن، وكل فعل أمر فيه يعنى أنه يكلفنا بأمر ما، ويترك لنا بالتالى الخيار فى الفعل.
واستشهد "خالد" فى سياق كلامه بحديث النبى صلى الله عليه وسلم: "المؤمن القوى خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف وفى كلٍ خير، احرص على ما ينفعك واستعن بالله ولا تعجز وإن أصابك شيء فلا تقل: لو أنى فعلت كان كذا وكذا، ولكن قل: قدر الله وما شاء فعل، فإن لو تفتح عمل الشيطان".
وعلق قائلاً: "لو تدبرت معنى الحديث ووقفت عند معانيه، فإنك بذلك تدمر الفهم الخاطئ للقدر، فالقوة بمفهومها الشامل "البدن ـ المال ـ السلاح ـ العلم ... إلخ، لكن المعنى الجديد هو القوى الذى يجيد التحرك فى مساحات القدر، والدليل: احرص على ما ينفعك، استعن بالله ولا تعجز، لا تيأس إن اعترضك قدر، اطرق بابًا جديدًا، فالمجال واسع, والاختيارات متعددة".

اقرأ أيضا:

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)فيما ساق الداعية الإسلامى، قصة يوسف - عليه السلام - باعتبارها أقوى مثال على عملية التفاعل مع القدر بوصفه دافعًا للطاقة، مشيرًا إلى مروره بمراحل مختلفة لم يستسلم خلالها لظروفه، بدءًا من إلقاء أخوته له بالبئر، مرورًا ببيعه، وشراء عزيز مصر له، وإقامته فى بيته، حيث تعلم الاقتصاد، ثم دخوله السجن، واختياره عزيزًا لمصر، ليكون سببًا فى إنقاذها من القحط والمجاعة، وعاد فى النهاية إلى أبيه وأصلح أخوته.
وخلص "خالد" إلى أن "الإيمان بالقدر ليس حقنة مخدرة، لكنه مشروب طاقة يحفزك للنجاح، يضيق عليك القدر ليحفزك لتجتهد وتفكر وتعمل لتنتقل إلى قدر جديد أوسع لك، القدر يرفع سقف أحلامك، القدر فرصة لاختبار إصرارك.. فكر واجتهد وأبدع لتنتقل من قدر ضاق عليك إلى قدر جديد أوسع لك".
وشدد الداعية الإسلامي على ضرورة تحرير المفاهيم الإسلامية من الفهم التخديرى السلبى إلى مفاهيم فعالة تحرك الحياة نحو العمل والإنتاج، فالدين ليس مخدر وأفيون الشعوب بل على العكس هو المحرك لفاعلية الشعوب.

اقرأ أيضا:

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

اقرأ أيضا:

بالفيديو.. عمرو خالد: أروع طريقة تتصالح بها وتغير صورتك أمام ربنا (الفهم عن الله - 2)

اقرأ أيضا:

بالفيديو.. عمرو خالد: 3 سورة قرآنية تفتح أمامك أبواب الرزق الواسع ( الفهم عن الله - 2)


الكلمات المفتاحية

عمرو خالد الإيمان بالقدر الإسلام بناء إنسان الإيمان والعصر

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يؤكد الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمتابعيه ومحبيه أن الإيمان بالقدر لا يعني