أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

إفشاء أسرار الحياة الزوجية يجلب التعاسة والضياع للأسرة .. كونوا علي حذر

بقلم | علي الكومي | الاثنين 08 يونيو 2020 - 07:28 م

الحفاظ علي الأسرار الزوجية من الأمور المحورية في الحفاظ علي كيان الأسرة واستقرارها بل كفيل بعبود سفينة الأسرة إلي بر الآمان والحفاظ علي خصوصية البيت وضمان عدم العبث بأسراره وتحولها إلي لقمة سائغة علي ألسنة الناس.

لا شك أن لكل بيت خصوصياته المتمثلة في الأسرار الزوجية وما تتعرض له بعض الأسر لمشاكل حياتية تتطلب كتمانها وحلها في نطاق الأسرة بين الزوج وزوجته دون أن يطلع عليها أحد سواء بأي شكل من الأشكال باعتبار ان كتمان هذه المشكلات كفيل بحلها ويقطع الطريق علي أي مساع لتضخيم هذه المشكلات .

الحفاظ علي الأسرار من علامات الزواج الصالح 

من ثم فإن الزوج الصالح أو الزوجة الصالحة هما من  يحرصان  على أن تظل أسرار أسرته مصونة ولا تتعدى باب البيت، لذا نبه الإسلام بضرورة الاستئذان قبل دخول البيوت حتى لا تقع عين الإنسان الذي يأتي إما لقضاء مصلحة من أهل البيت أو جاء زائراً

وفي هذالا السياق جاء ت تعاليم الإسلام واضحة بالنسبة لأمثال هؤلاء الزوار، فطالبت بضرورة الاستئذان وإعلام أهل البيت بمقدمه أو بمجيئه بحيث يأخذ موافقة أهل البيت وإذا جاء حدد له الشرع آداب الاستئذان والدخول والجلوس مصداقا لقوله تعالي "يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوتاً غير بيوتكم حتى تستأنسوا وتسلموا على أهلها ذلكم خير لكم لعلكم تذكرون"."سورة النور 27"فضلا عن عدم التطلع بأي شكل من أسرار البيت التي يجب أن تظل حبيسة لدي الزوج والزوجة.

مركز الأزهر للفتوي الإليكترونية دخل علي خط هذه المشكلة عبر منشور بثه علي الصفحة الرسمية للمجمع علي شبكة التواصل الاجتماعي "فيس بوك " موضحا أن الزوجة التي تتحدث عن الأمور الأُسَريّة، وتُفْشي أسرارِ بيتها أمام الآخرين، فتخبر أهلها وصديقاتها بما يحدث في المنزل، وقد تقوم بتصوير كل شيء حتىٰ الطّعام والشّراب، ثم تنشره علىٰ شبكات التواصل الاجتماعي، حتىٰ إنّ البعض ينشر تصرفات الأبناء، وكلّ صغيرة وكبيرة ترتكب أمرا مرفوضا شرعا ..

إفشاء الأسرار تضييع للأسرة 

المركز اعتبر أن هذا السلوك من قبل الزوجة يعد من أعظم أسباب تفكُّك الأسرة وضياعها، مشيرا إلي أن هذا الكلام موجّه إلى الزّوج كذلك وكل فرد في الأسرة

المركز نبه في منشوره إلي أن  الإسلامُ  أعد حفظَ الأسرار من أهم القيم والأخلاقيات، التي تحافظ على الأسرة وتحقق استقرار هذا البناء العظيم، معتبر ا ما يخالفه من أكبر عوامل الهدم لهذا البناء؛ بما يسببه من خلافات تؤدي في نهايتها في كثير من الحالات إلىٰ الطلاق، وهدم الأسرة ، ومن ثم تفكك المجتمع.

اللهُ تبارك وتعالىٰ امتدح في كتابه العزيز هذا المسلك من قبل النساء واصفا اللائي يحفظن الأسراربالصلاح ، فقال سبحانه: "...فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِّلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللهُ..." "النساء: 34.


الكلمات المفتاحية

الاسر ة الكيار الاسري اسرار الاسرة افشاء الاسرة تدمير للأسرة الصالحات حافظات للاسرار

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled إن الزوج الصالح أو الزوجة الصالحة هما من يحرصان على أن تظل أسرار أسرته مصونة ولا تتعدى باب البيت، لذا نبه الإسلام بضرورة الاستئذان قبل دخول البيوت ح