أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

6نصائح مذهلة لمرضي القلب والأوعية لتجنب تداعيات الحجر الصحي

بقلم | علي الكومي | الثلاثاء 09 يونيو 2020 - 05:28 م

من يعانون من أمراض القلب هم اكثر ضحايا جائجة كورونا التي تفشت في العالم منذ نهاية العام الماضي حيث تساهم معاناتهم من مشاكل قلبية في إضعاف مناعتهم للحد الأدني وتجلهم أكثر عرضة للمرض من أي للمرض من أي فئة أخري مما يفرض عليهم أخذ مزيد من الاحتياطات الضرورية لتجنب تصاعد حالتهم خلال الحدجر الصحي في منازلهم

دراسة طبية  أوروبية طالبت من  يعانون من أمراض القلب المزمنة تناول أدويتهم بشكل منتظم وممارسة الرياضة لمدة نصف ساعة في المنزل يوميًا، وخصوصًا خلال فترة الحجر المنزلي.

الدراسة أوضحت  أن أجساد المرضى المسنين المصابين بأمراض القلب المزمنة وارتفاع ضغط الدم، تعاني بطبيعة الحالة أيضًا من انخفاض المناعةمشيرة إلي أن هؤلاء المرضى يجب أن يحموا أنفسهم بعناية أكبر خلال مرحلة مكافحة وباء كورونا، وأن إهمال تعاطي الأدوية بشكل منتظم يتسبب بشكاوى مختلفة.

تعاطي الأدوية بشكل منتظم 

وحذرت الدراسة  مرضى ارتفاع ضغط الدم بصورة خاصة، من إهمال تعاطي الأدوية بشكل منتظم مشيرة إلي  أن الصداع والتعب بسبب زيادة ضغط الدم، يعتبران واحدة من الأعراض الرئيسية التي يعاني منها أولئك المرضى.

الدراسة نبهت إلي أن مرضى الشريان التاجي قد يعانون خلال فترة الحجر المنزلي من آلام بالصدر نتيجة عدم ممارسة الرياضة بشكل منتظم في تلك الفترة.

الدراسة تابعت قائلة : يعد ضيق التنفس من أبرز الأعراض التي يواجهها مرضى الشريان التاجي ومرضى قصور القلب لافتة  إن عدم الالتزام بتناول العلاج في بشكل منتظم يؤدي إلى الأرق وعدم القدرة على الاستغراق في النوم، وضيق في التنفس وخاصة في الليل.

الدراسة شددت علي ضرورة أن يسعي مرضى القلب والأوعية الدموية للعيش بطرق صحية، خصوصًا خلال مرحلة مكافحة الوباء والحجر الصحي لافتة إلي أنه من الضروري عدم تغيير عادات الأكل الصحي، وتناول الفواكه والخضروات، والابتعاد عن الدهون.

.ونبهت الدراسة إلي أن إهمال تناول الأدوية بالنسبة لمرضى أمراض القلب المزمنة لمدة يوم قد يسبب حالات مثل النوبة القلبية والسكتة الدماغية وحتى الموت مشددة علي ضرورة  عدم إهمال تناول الأدوية وممارسة بعض التمارين الرياضية  والمشي ليس اقل من 30دقيقة يوميا بشكل منتظم، للتقليل من مخاطر الإصابة بأزمات صحية وعلى رأسها الإصابة بالسكتة الدماغية.

شرب السوائل وممارسة الرياضة

الدراسة حثت كذلك  علي ضرورة شرب السوائل بانتظام لمواجهة الآثار الجانبية لارتفاع درجات الحرارة، واستهلاك نحو لترين من الماء يوميًا، والتقليل من استهلاك الملح محذرة من عدم التعرض لأشعة الشمس، باعتبار أن  نقص فيتامين “د”، الذي يتم تصنيعه من خلال تأثير الشمس على الجسم، إلى تفاقم العديد من أمراض القلب.

الدراسة نصحت في النهاية مرضي القلب والأوعية الدموية علي ضرورة  الابتعاد  عن التدخين بشكل تام، والالتزام بتطبيق برنامج غذائي يفتقر للدهون المشبعة والصلبة، وغني بمنتجات الحبوب الكاملة والألياف، والإكثار من تناول الفواكه والخضروات يوميًا، وتناول الأسماك مرتين على الأقل في الأسبوع.



الكلمات المفتاحية

فيروس كورونا جائحة كورونا مرضي القلب وتالاوعية الدموية الحجر الصحي نصصائح الرياضة تناول الادوية

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled لدراسة أوضحت أن أجساد المرضى المسنين المصابين بأمراض القلب المزمنة وارتفاع ضغط الدم، تعاني بطبيعة الحالة أيضًا من انخفاض المناعةمشيرة إلي أن هؤلاء ال