أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

كيف نتعامل مع الظلم والاضطهاد ؟.. عمرو خالد يجيب

بقلم | مصطفى محمد | الاربعاء 10 يونيو 2020 - 12:34 ص
يوضح الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمتابعيه ومحبيه كيف نتعامل مع الظلم والاضطهاد في حياتنا، مشيرا إلى أنها أصبحت حقنة مخدرة للهروب.
وانتقد "خالد" فكرة العيش بالمظلومية من قبل من يصورون أنفسهم على أنهم ضحايا لمؤامرات الآخرين، فيما اعتبره محاولة من جانبهم لإراحة ضميرهم، حتى يبعدوا عن أنفسهم شبهة التقصير، متذرعين بالظروف والأعداء والظالمين والحاقدين والفاسدين، ما أدى إلى أن "أصبحت المظلومية بمثابة حقنة مخدرة نلجأ إليها للهروب من تحمل المسئولية، أو حقنة كراهية وعنف وغضب".
ويقول الداعية الإسلامي: "نحن لا ننكر أن هناك مؤامرات وليست مؤامرة واحدة على شعوبنا وبلادنا، لكن هذه طبيعة الحياة، فمنذ خق الله آدم وكل قبيلة أو أمة لها مصالح تتعارض مع مصالح قبيلة أو أمة أخرى تدبر لها المكائد، لكن الحل يكمن فى التخطيط لبناء الذات لتقويتها، وبالتالى إضعاف المؤامرات".
وذكر الدكتور "خالد" أن القرآن عالج تلك المشكلة بالدعوة إلى بناء النفس، كأفضل طريق للانتصار على الأعداء، فبعد انكسار المسلمين فى غزوة أحد، فكر الصحابة بنفس الطريقة، وكان الرد القرآنى الحاسم عليهم بآية نزلت تعلمهم تحرير العقل من إلقاء الأخطاء على شماعة الأخرين "أَوَلَمَّا أَصَابَتْكُمْ مُصِيبَةٌ قَدْ أَصَبْتُمْ مِثْلَيْهَا قُلْتُمْ أَنَّى هَذَا قُلْ هُوَ مِنْ عِنْدِ أَنْفُسِكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ".

اقرأ أيضا:

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)وطرح الدكتور عمرو خالد الحل البديل من الإسلام عبر ما سماه بـ"الفاعلية الرحيمة"، وهى أن "تركز على نفسك، وتحول الغل والكراهية والعنف إلى فاعلية رحيمة: الإيجابية مع الرحمة والتسامح".
وضرب الداعية الإسلامي مثلاً بما تعرض له يوسف عليه السلام من جانب إخوته، من معاناة وظلم منذ الصغر، ومع ذلك لم يرد فى سورة "يوسف" أى كلمة يشكو فيه من الظلم الواقع عليه، لأنه اختار بديلاً آخر هو الفاعلية الرحيمة، فتعلم الاقتصاد وهو فى بيت العزيز، وعندما قبل بتفسر الرؤيا لم تكن لديه طلبات مقابل ذلك.. أصلح أخوته وأتى بهم إلى مصر وعززهم، وهو ما سماه بـ"الفاعلية الرحيمة".
وشدد "خالد" على ضرورة مواجهة نفسية الصراع وعقدة الاضطهاد عند المتدينين ونفسية إلقاء الأخطاء على شماعة الظروف وتحويلها إلى نفسية إيجابية تتحمل المسئولية.. ولا تعرف الغل والكراهية.
وخلص الدكتور عمرو خالد إلى إن الفاعلية الرحيمة لا تعنى أنه ليس هناك ظلم أو مؤامرات فى الحياة، لكنها تضع طريقة للتعامل مع هذا الظلم بشكل عملى فعال ناجح، مطالبًا بمواجهة فكرة العالم ضد الإسلام والإسلام ضد العالم، وكذا مواجهة آلاف الشباب الدائم الشكوى لظروف الحياة وظلم المجتمع بالفاعلية الرحيمة.

اقرأ أيضا:

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

اقرأ أيضا:

بالفيديو.. عمرو خالد: أروع طريقة تتصالح بها وتغير صورتك أمام ربنا (الفهم عن الله - 2)

اقرأ أيضا:

بالفيديو.. عمرو خالد: 3 سورة قرآنية تفتح أمامك أبواب الرزق الواسع ( الفهم عن الله - 2)

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد الإيمان والعصر المظلومية الاضطهاد الإسلام الأفكار الإسلامية بناء إنسان

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يوضح الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمتابعيه ومحبيه كيف نتعامل مع الظلم