أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

أكثر ما يدخل الجنة.. وأكثر ما يدخل النار

بقلم | عمر نبيل | الخميس 11 يونيو 2020 - 10:39 ص
بما أن الحياة الدنيا دار الاختبار، ثم بعدها يكون المصير إما إلى جنة، وإما إلى نار، فعلى الإنسان أن يتعلم الأمور التي تصل به في نهاية المطاف إلى الجنة، للإكثار منها، ومعرفة الطرق التي تؤدي وليعاذ بالله إلى النار، للزهد فيها.
فقد سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أكثر ما يدخل الناس الجنة فقال: «تقوى الله وحسن الخلق. وسئل عن أكثر ما يدخل الناس النار؟ فقال: الفم والفرج».. فقد يكون سبب دخول النار كلمة يقولها الإنسان ولا يهتم لها، بل ربما ينساها بعد دقائق، لكنها كانت عليه شقاء كبير.
عن أبي هريرة عن النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم قال: «إن العبد ليتكلم بالكلمة من رضوان الله لا يلقي لها بالا يرفعه الله بها درجات وإن العبد ليتكلم بالكلمة من سخط الله لا يلقي لها بالا يهوي بها في جهنم».

طريق الاستقامة


لكن ما من شك أن الحياة الدنيا، بما أنها دار اختبار، لابد أن يختبر فيها الإنسان، ويتعرض لسيء فيها والجيد، فعليه إذن أن يتعلم كيف يعتصم من الشيطان وطريقه.
عن سفيان بن عبد الله الثقفي رضي الله عنه قال: «قلت يا رسول الله حدثني بأمر أعتصم به»، فقال عليه الصلاة والسلام: «قل ربي الله، ثم استقم»، قلت: «يا رسول الله ما أخوف ما تخاف علي؟» فأخذ بلسان نفسه ثم قال: «هذا».. إذن طريق الاستقامة يبدًا من الفم والفرج بالفعل.
عن معاذ ابن جبل رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له: «ألا أخبرك بملاك ذلك كله، قلت بلى يا نبي الله، قال: كف عليك هذا، فقلت يا نبي الله وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به، قال: ثكلتك أمك يا معاذ وهل يكب الناس في النار على وجوههم أو قال على مناخرهم إلا حصائد ألسنتهم».

اقرأ أيضا:

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

كن من المتقين


فأن تكون من المتقين لهو العمل العظيم، الذي قد يراه البعض شاقًا، وإنما هو لينًا على ما عرف الله حق المعرفة، فلزم التقوى، وبالتأكيد هو صعب على من لم يعرف الله حق المعرفة، فلعل معروفًا تراه هينًا وهو عند الله عظيم، يرفع مقدارك عنده لأعلى درجة.
عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول صلى الله عليه وسلم: «إن رجلاً لم يعمل خيرًا قط، وكان يداين الناس، فيقول لرسوله: خذ ما تيسر، واترك ما عسر، وتجاوز، لعل الله يتجاوز عنا، فلما هلك، قال الله تعالى: هل عملت خيرًا قط؟ قال: لا، إلا أنه كان لي غلام، وكنت أداين الناس، فإذا أرسلته يتقاضى، قلت له: خذ ما تيسر، واترك ما عسر، وتجاوز، لعل الله يتجاوز عنا، قال الله: فقد تجاوزت عنك».

الكلمات المفتاحية

أكثر ما يدخل الجنة أكثر ما يدخل النار الطاعة المعصية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled بما أن الحياة الدنيا دار الاختبار، ثم بعدها يكون المصير إما إلى جنة، وإما إلى نار، فعلى الإنسان أن يتعلم الأمور التي تصل به في نهاية المطاف إلى الجنة،