أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

الدكتور عمرو خالد يقدم 3 وصايا و3 أدعية لطلاب الثانوية العامة والجامعات قبل الامتحانات

بقلم | علي الكومي | الجمعة 12 يونيو 2020 - 11:32 م

مع اقتراب امتحانات الثانوية العامة والجامعات قدم الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد 3وصايا و3 أدعية يجب أن يتسلح بها الطلاب قبل خوض الامتحانات في أحدث بث مباشر للداعية الإسلامي علي صفحته علي شبكة التواصل الاجتماعي "فيس بوك" وقناته الخاصة علي "اليوتيوب".

أولي الوصايا التي قدمها الدكتور خالد لطلاب الثانوية والجامعات "ركز ولا تلتفت" حيث نصح الطلاب بالتركيز في المذاكرة والبعد عن حملات التشويش التي شهدتها الساحة خلال الفترة الأخيرة حول مصير الامتحانات وحديث البعض عن عدم المشاركة  في ظل فيروس كورونا وقواعد التباعد الاجتماعي.

ركز ولا تلتفت 

حيث شدد الدكتور "خالد" علي ضرورة عدم الانشغال بأي شئ غير المذاكرة والاستعداد للامتحانات فالأمر لن يزيد علي كونه امتحانات وستؤيدها مشيرا إلى أن قاعدة ركز ولا تلتفت تستند على وصية ربانية جاءت في أحد آيات القرآن الكريم "لا يلتفت منك أحد وأمضوا حيث تأمرون" الحجر الأية 65 فهذه القاعدة ليست خاصة بسيدنا لوط بل هي قاعدة عامة للتعامل مع الحياة. 

أما الوصية الثانية التي قدمها الداعية الإسلامي لطلاب الثانوية والجامعات فتتمثل في قاعدة "ابذل جهدك واطمئن" فالاجتهاد في المذاكرة وبذل الجهد والعرق سينعكس علي طمأنينة من الله جاءت عبر الوعد القرآني :" انا لا نضيع أجر من أحسن عملا ولكن وبحسب الدكتور خالد هذه الطمأنينة لا تعني عدم المذاكرة وبذل الجهد.

وقدم خالد في معرض وصاياه لطلاب الثانوية والجامعات الوصية الثالثة التي تدور في فلك التوازن لهدوء النفس فالطالب ليس ماكينة  أو آله حيث يجب الموازنة بين المذاكرة وكونك إنسانا طبيعيا حيث يجب أن توازن بين المذاكرة والاستمتاع بالحياة ولعب الرياضة ولكن دون الإخلال بالواجبات الدراسية وبذل الجهد والمذاكرة .

رب اشرح لي صدري 

الداعية الإسلامي الدكتور خالد انهي وصاياه الثلاثة لطلاب الثانوية العامة والجامعات منتقلا إلي 3 من الأدعية الواجب أن يتسلح بها هؤلاء الطلاب قبل خوض غمار الامتحانات مشيرا إلي أن الدعاء الأول هو : "رب اشرح لي صدر ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي " فهذا الدعاء يشرح قلبك ويملا صدرك بالأمل فهذا الدعاء أعطي سيدنا موسي طاقة رائعة للعمل وهي طاقة الطلاب في مسيس الحاجة لها.

الدعاء الثاني الذي أوصي به الداعية الإسلامي طلاب الجامعات والثانوية العامة هو :اللهم لا سهل الإ ما جعلته سهلا وأنت تجعل من الصعب إذ شاءت سهلا فهذا دعاء نبوي جميل يسهم في إشاعة أجواء التفاؤل والأمل بشكل يفرض عليك أن تحفظ هذا الدعاء وترسل للطلاب وأولياء الأمور وتعيد نشره علي العموم.

اقرأ أيضا:

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

فيما يأتي الدعاء الثالث بحسب الداعية في إطار "ربي زذني عملا وعلمني بما تنفعني وانفعني بما علمتني " فالطالب في الثانوية العامة والجامعة لا يسعي فقط لنيل شهادة فقط او رخصة بل عليه ان يكون عبر هذه الشهادة عنصرا مفيدا في مجتمعه عبر العلم النافع

وخلص الداعية الإسلامي في نهاية البث المباشر إلي حث طلاب الثانوية والجامعات ورواد صفحته علي شبكات التواصل الاجتماعي وقناته الخاصة علي اليوتيوب علي ضرورة ترديد هذه الأدعية والقواعد وحفظها وإرسالها للأخيرين سواء الطلاب أو الإباء والأمهات وأولياء الأمور داعيا الله أن يمن بالنجاح والتوفيق لجميع الطلاب.



الكلمات المفتاحية

الدكتور عمرو خالد طلاب الثانوية العامة طلاب الجاماعت وصايا ادعية قبل الامتحانات

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled الدكتور عمرو خالد نصح الطلاب بالتركيز في المذاكرة والبعد عن حملات التشويش التي شهدتها الساحة خلال الفترة الأخيرة حول مصير الامتحانات وحديث