أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

ما هي القيم التي لا يمكن أن تتنازل عنها ؟.. عمرو خالد يجيب

بقلم | مصطفى محمد | السبت 13 يونيو 2020 - 12:07 ص
يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمتابعيه ومحبيه عن القيم والأخلاق التي لا يمكن أن نتنازل عنها في حياتنا، مشيرا إلى أنه لابد من القبول بتنوع وتداخل القيم في المجتمع
يقول "خالد" إن القبول بالقيم المتداخلة هو بمثابة طوق النجاة لإنقاذ شبابنا من السقوط في فخ التطرف، ومجتمعنا من الانقسام، إذ أنه لا يمكن للإنسان أن يعيش بقيمة واحدة ويترك باقي القيم الأخرى، وإلا حدث تعارض، ووقعت مصائب في الحياة.
ووصف الداعية الإسلامي القيم بأنها منظومة متكاملة بعضها ببعض، لا يمكن أن تحيا متفردة، مشيرًا إلى أن من أسباب التطرف وأسباب انقسام المجتمع الحاصل الآن، أن كل شخص يتصارع على قيمته ويرى أنه على الصواب، في حين إن الله تعالى يضع أمامه قيم متداخلة، ليوازن بينهم ويعيش بهم جميعًا بلا تطرف أو صدام.
وأشار الدكتور "خالد" على سبيل المثال إلى أنه من يفجر نفسه عاش بقيمة واحدة فقط هي التضحية، ففجر نفسه وفجر باقي القيم.. (السلام والرحمة).. من يدلل ابنه عاش بقيمة واحدة فقط هي الحب، فضيع ابنه وضيع باقي القيم (المسئولية والحزم).. من يريد الثورة وفقط عاش بقيمة واحدة فقط هي الحرية.. فضيع الأمان والوحدة.

اقرأ أيضا:

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)وساق نماذج من القيم المتداخلة، ومن بينها أن النبي أسكن السيدة "ماريا" في "العوالي"، لأنها من سكان مصر لا تقوى على الصحراء فتعامل معها بالرحمة وليس العدل فقط، وحين رد الودائع لأصحابها في مكة، بعد أن ترك عليًا ينام في فراشه ليتولى تلك المهمة بعد أن هاجر إلى المدينة (الأمانة)، لكن غزوة بدر كانت لرد الحقوق للمهاجرين، لذلك لم يعترض أحد من الصحابة (الحق).
واستشهد "خالد" كذلك بقصة "صلح الحديبية" التي جمعت العديد من المعاني والقيم المتداخلة، حين قبل النبي بالصلح مع قريش، وعاد ومعه أصحابه إلى المدينة دون أن يؤدوا العمرة كما تعاهدوا، الأمر الذي اعتبره بمثابة الأساس الذي وضعه النبي في اختيار السلام قبل التضحية.
وخلص الداعية الإسلامي إلى إن من يرى الحياة لونًا واحدًا فقط يصاب بعمى ألوان، فلابد من القبول بتنوع وتداخل القيم، فالحياة ليست قيمة واحده فقط تعيش بها.. للحياة قيم كثيرة لابد أن نعيشها كلها مع بعضها.

اقرأ أيضا:

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

اقرأ أيضا:

بالفيديو.. عمرو خالد: أروع طريقة تتصالح بها وتغير صورتك أمام ربنا (الفهم عن الله - 2)

اقرأ أيضا:

بالفيديو.. عمرو خالد: 3 سورة قرآنية تفتح أمامك أبواب الرزق الواسع ( الفهم عن الله - 2)


الكلمات المفتاحية

عمرو خالد الإيمان والعصر القيم الأخلاق بناء إنسان تنمية بشرية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمتابعيه ومحبيه عن القيم والأخلاق التي