أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

لماذا تتفوق جبال الأنديز والهيمالايا في الارتفاع علي نظيراتها في العالم ؟

بقلم | علي الكومي | السبت 13 يونيو 2020 - 09:51 م

علماء ألمان أكدوا أن ارتفاع سلاسل الجبال الكبرى مثل الأنديز أو الهيمالايا لا يتوقف على معدلات سرعة صعودها وتآكلها، كما اعتقد سابقا بل يتوقف على قوى تكتونية تجعل الجبال في مستوى معين.

الدراسة الألمانية  أكدت أن أعلى سلاسل الجبال على سطح الأرض نشأت على حدود الألواح الليثوسفيرية المتلاقية حيث يمر لوح واحد تحت لوح علوي آخر ليتوغل إلى غشاء الأرض.

وتنمو الجبال على مدى ملايين الأعوام في أماكن اصطدام وكسر الألواح التكتونية.

اسباب ارتفاع جبال الانديز 

وقام العلماء في مركز بوتسدام لفيزياء الأرض وجامعة مونستر بتحليل متانة الألواح الليثوسفيرية. كما قاموا بحساب القوى التي تؤثر عليها على طول حدودها. وتم الحصول على تلك المعلومات نتيجة قياس التدفق الحراري على حدود الألواح المتلاقية والذي يتوقف بدوره على قوة الاحتكاك بين الألواح الليثوسفيرية.

العلماء أعدوا نموذجا كمبيوتريا لعملية نمو الجبال على مدى ملايين الأعوام فوق مناطق اصطدام وكسر الألواح الليثوسفيرية المتلاقية.

نتائج النمذجة أظهرت  أن ارتفاع الجبال يتوقف بالدرجة الأولى على التوازن بين القوى التكتونية للألواح الليثوسفيرية في قشرة الأرض وغشائها.

وقام العلماء بحساب التوترات التي تتحمل المسؤولية عن صعود سلاسل الجبال ونزولها. واتضح أن كل سلاسل الجبال المعروفة ذات ارتفاع مختلف، مثل جبال الهيمالايا وجبال اليابان وسومطرة، تظل في حالة توازن القوى التكتونية رغم أنها تقع في مناطق مناخية مختلفة حيث تتباين سرعة التآكل.

الجبال المرتفعة والتآكل السريع 

فيما أظهرت  النموذج الكمبيوتري الجديد أن سرعة نمو سلاسل الجبال تزداد في حال التآكل السريع، أما ارتفاعها فيبقى ثابتا وذلك من أجل الحفاظ على التوازن التكتوني.

فيما يتعلق بالجبال الواقعة على حافة القارة فإن القوة التكتونية المسؤولة عن كسر الألواح تلعب هناك دورا رئيسا. أما النسبة بين التوترات الأفقية والعمودية فتحدد بنهاية المطاف ارتفاع سلاسل الجبال.

اقرأ أيضا:

رمضان فى إندونيسيا ..اجازة للطلاب لتعويدهم على الصيام ومسحراتي وحفلات للتصالح

المشاركون في الدراسة خلصوا  إلى استنتاجات تخص قبل كل شيء الجبال التي تقع فوق مناطق اصطدام الألواح التكتونية وكسرها.. أما بقية جبال العالم بحسب الدراسة  فإنها بحاجة إلى دراسات إضافية وإعداد نماذج كمبيوترية أخرى.



الكلمات المفتاحية

الجبال الانديز والهيمالايا لماذا هي الاكثر ارتفاعا اسباب الارتفاع الحبال الاخري القوة التكنوتية

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled أن أعلى سلاسل الجبال على سطح الأرض نشأت على حدود الألواح الليثوسفيرية المتلاقية حيث يمر لوح واحد تحت لوح علوي آخر ليتوغل إلى غشاء الأرض. وتنمو الجبال