أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

وباء كورونا يحوّل "البتراء" الى مدينة أشباح

بقلم | مها محيي الدين | الاحد 14 يونيو 2020 - 01:15 م
عند باب "الخزنة" أشهر معالم مدينة البتراء الأثرية في جنوب الأردن، يقف نايف هلالات، حارس الموقع وحيدا وحزينا، ويقول "للمرة الأولى في حياتي، أرى المكان خاليا هكذا، عادة هناك آلاف السياح".
وتعد البتراء المشهورة بعمارتها المنحوتة بالصخور والتي تقع على بعد 225 كلم جنوب عمان، الوجهة المفضلة للسياح الأجانب في الأردن، وقد اختيرت عام 2007 كواحدة من عجائب الدنيا الجديدة، لكنها اليوم أشبه بمدينة أشباح.
وشيدت المدينة الوردية -نسبة لألوان صخورها- في العام 312 ق. م، كعاصمة لمملكة الأنباط العربية القديمة التي سقطت بيد الرومان في العام 106 ق. م.
ويقول هلالات (42 عاما)، وهو أب لخمسة أطفال ويعمل في الموقع منذ عشرة أعوام، لوكالة "فرانس برس": "في مثل هذا الوقت من كل عام، يعجّ المكان بآلاف السياح، كنا نضطر أحيانا لتنظيم صفوفهم وعملية إدخالهم كي لا يحصل تدافع، أما الآن فليس هناك غير أصوات العصافير".

محال مغلقة 


في آخر ممر "السيق"، وهو طريق ضيق تتسلل أشعة الشمس بين حافتيه الشاهقتين وكان يسلكه السياح المتوجهون إلى البتراء سيرا على الأقدام أو على ظهور الدواب أو العربات المجرورة بواسطة الدواب، يسير هلالات الذي اعتمر قبعة كاكية اللون يتوسطها علم الأردن، وحيدا ببطء جيئة وذهابا أمام "الخزنة".
وفي أماكن الاستراحة المغلقة والخالية، يعلو الغبار الطاولات الخشبية، فيما تسمع من بعيد أصوات عمال يقومون بتعقيم الموقع، خارج محال بيع الهدايا التذكارية المغلقة، لا تزال القمصان القطنية التي تحمل صور الموقع معلّقة وقد بهتت ألوانها بسبب أشعة الشمس اللاهبة.
وغادر آخر السياح المملكة في 16 مارس قبل يوم من إقدام السلطات الأردنية على تعليق الرحلات الدولية وغلق المطارات حتى إشعار آخر.


ومنذ ذلك الوقت، أصبحت البتراء مهجورة، وأصبح نحو مئتي دليل سياحي و1500 من أصحاب الرواحل من خيل وحمير وجمال من سكان وادي موسى عاطلين عن العمل.ويقول الدليل السياحي نعيم النوافلة (55 عاما)، وهو أب لستة أطفال، لوكالة فرانس برس "ما حصل بالنسبة لنا ولسكان هذه المنطقة أشبه بالكارثة، في السابق، كانت أعداد السياح ترتفع وتنخفض بحسب ظروف المنطقة، أما الآن، فلا يوجد سياح نهائيا، وهذا أمر لم يحصل من قبل".
ويضيف النوافلة الذي يعمل في الموقع منذ نحو ثلاثين عاما ، "سئمنا الجلوس في المنزل، وإذا استمر الوضع هكذا، هي مشكلة كبيرة، نحن الآن نصرف مدخراتنا".


مخاوف مستقبلية 


ويخشى أن تتأخر عودة السياح عاما أو عامين وأن "تكون إجراءات السفر المستقبلية منفرة" للسياح خصوصا "أن أغلبهم من كبار السن والمتقاعدين".
ويقول مفوض سلطة البتراء التنموي والسياحي سليمان الفراجات، إن "نحو 80% من سكان إقليم البتراء البالغ عددهم نحو 38 ألفا يعتمدون بطريقة مباشرة أو غير مباشرة على السياحة كمصدر دخل لهم".
وأحد هؤلاء نائل نواس (41 عاما)، وهو أب لثمانية أطفال ويملك حمارا كان يستخدمه في نقل السياح وخصوصا كبار السن ويكسب ما بين 30 إلى 40 دينارا (40 إلى 55 دولارا) يوميا، وتوقف عمله منذ منتصف مارس، وهو يعمل مؤقتا في بيع الماشية.
وتساهم السياحة بحوالى 12 إلى 14% من الناتج المحلي الأردني، ويقدّر عدد العاملين في القطاع بنحو مئة ألف شخص، في بلد وصل معدل البطالة فيه إلى نحو 19,3 في المئة في الربع الأول من العام الحالي.
ويؤكد الفراجات إنه حزين لأن هذا الوباء جاء بعد أن "سجلت البتراء رقما قياسيا بعدد السياح العام الماضي بلغ حوالى مليون و135 ألف سائح منهم مليون سائح أجنبي".
ويبدو أن فنادق البتراء ال45 وغرفها الثلاثة آلاف ستواجه أياما صعبة مع بدء الموسم السياحي.
في بهو فندق "لا ميزون" ذي الثلاثة نجوم والمبني من الحجر الأبيض والمحاط بأشجار صغيرة، جلس عامل الاستقبال وحيدا وقد وضع يدا على خده وعينه على المدخل.

خسارة مضاعفة 


ويقول مالك الفندق طارق الطويسي لـ "فرانس برس" "المصيبة أن هذا الوباء جاء مع ذروة موسمنا السياحي الذي يبدأ في فبراير".
ويضيف "الحجوزات كانت تفوق 90%، وخلال أقل من اسبوع ألغيت كلها. ، نسبة إشغال الغرف في فندقي هي صفر الآن".


ويأمل الطويسي الذي يشغل أيضا منصب رئيس جمعية فنادق البتراء أن "يعود السياح إلى البلدان التي لم تتأثر بالوباء كالأردن" الذي سجل حتى الآن 953 إصابة وتسع وفيات بفيروس كورونا المستجد، حسب آخر حصيلة لوزارة الصحة الأردنية مساء السبت.وتضرر قطاع السياحة في الأردن الذي يقصده سنويا نحو خمسة ملايين سائح جراء الأزمة المالية العالمية عام 2007 ثم الربيع العربي والأوضاع الأمنية في سوريا والعراق.وبحسب مدير هيئة تنشيط السياحة عبد الرزاق عربيات، "بعد أن بلغ دخل قطاع السياحة في الأردن 5,3 مليار دولار العام الماضي، تراجع إلى حوالى +صفر+ بعد الإغلاقات".
وأوضح عريبات في بيان الشهر الماضي أن لدى الهيئة خططا لإنقاذ الموسم السياحي منها "تنشيط السياحة الداخلية"، معتبرا أن "النجاح الأردني في احتواء الأزمة يقدم فرصة للترويج للأردن بشكل أفضل في الأشهر المقبلة".

الكلمات المفتاحية

البتراء السياحة الأردن كورونا

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled عند باب "الخزنة" أشهر معالم مدينة البتراء الأثرية في جنوب الأردن، يقف نايف هلالات، حارس الموقع وحيدا وحزينا، ويقول "للمرة الأولى في حياتي، أرى المكان