أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

4مشروبات ضارة تزيد شعورك بحرارة الطقس .. لا تتناولها في فصل الصيف

بقلم | علي الكومي | الاحد 14 يونيو 2020 - 05:31 م

دراسة روسية كشفت عن ، عن المشروبات الضارة خلال الطقس الحار والتي قد تؤدي إلى مشاكل صحية مختلفة لمتناوليها

قالت الأكاديمية الروسية المشروفة علي الدراسة إيلينا سولوماتينا،قالت  هناك حزمة من المشروبات التي يجب الابتعاد عنها خلال فترة الحر الشديد، حيث يكون مفعولها عكسيا بالنسبة للجسم من خلال تجفيف بعض الأعضاء.

مشروبات ضارتناولها في فصل الصيف 

الدراسة حددت هذه المشروبات الضارة بأنها التي تحتوي على كمية كبيرة من الغازات، بالإضافة إلى العصير المكون من السكريات والألوان المسبب بإبطاء سير الدم في الأوعية الدموية وخفض الضغط عند البعض.

أول هذه المشروبات هي  القهوة المثلجة  لاسيما أن لها ضررا كبيرا على الصحة من خلال احتوائها على الكافيين، بالإضافة إلى المشروبات الكحولية التي تساهم بسحب السوائل من الجسم ما يعرضه إلى الجفاف.

الدراسة نبهت كذلك  للشاي المبرد خصوصا أن له  أثرا كبيرا كذلك  على الصحة حيث يحتوي على مادة الكافيين التي تسبب الجفاف مما يزيد خطر الإصابة بضربة حرارية

من جانب أخر حددت دراسات طبية متطابقة عدد من المشروبات القادرة علي مواجهة الحرارة الشديدة والعطش خلال فصل الصيف في مقدمتها الماء حيث يعد أفضل وسيلة للقضاء على العطش في الصيف الحار، فالماء النقي يمدّ الجسم بما يحتاجه من سوائل. والمياه المعدينة تمد الجسم بالأملاح المعدينة اللازمة التي يمكن أن يفقدها الجسم عبر التعرق

الماء والزبادي بالفواكه 

خبراء الصحة نصحوا في هذا السياق  بضرورة شرب ما لا يقل عن لترين ماء يوميا في الأيام الحارة جدا. وبالنسبة لأولئك الذين لا يحبذون شرب الماء بكثرة، بإمكانهم إضافة بعض المنكهات الطبيعية كشريحة ليمون مثلا، أو عدة أوراق من النعناع، ما يمنح الماء مذاقا مختلفا.

فيما يعد مشروب الزبادي مع الفواكه من المشروبات المفضلة خلال فصل الصيف كونه  مشروبا منعشا حلو مصنوعا من الزبادي يساعد على تنظيم الهضم. ويمكن صنعه باستخدام أنواع مختلفة من الفواكه ويعتبر بمثابة وجبة خفيفة لأولئك اللذين يفقدون الشهية في الطقس الحار. ويحتاج تحضيره إلى كوب من الزبادي وكوب من الماء.

أما عصير الطماطم فيعد ذلك من أقوى مضادات الأكسدة وتحمي من الأشعة فوق البنفسجية والسرطان وأمراض القلب، فضلا عن أن عصير الطماطم  يروي العطش بسرعة. ويتميز عصير الطماطم بسهولة تحضيره، إذ يحتاج إلى 200 ميليلتر من الطماطم المعصورة طازجة ورشة ملح و قليل من الفلفل الحار وملعقة صغيرة من السكر، وبعد خلط جميع المقادير يتم تبريدها.


. وليس بعيدا عن هذه المشروبات  يأتي عصير البطيخ من حيث غناه  بفيتاميني "A" و"C"، وهو يتكون عموما من الماء كعنصر أساسي، ما يجعل عصير البطيخ منعشا جدا. ولتحضيره يتم خلط 400 غرام من البطيخ الأحمر مع مكعبات الثلج. ومن الممكن إضافة قليل من النعناع أو الزنجبيل.

النعناع والزنجبيل 

عصير الزنجبيل يبدو حاضرا بقوة حيث يمكن وصفه  بأنه ثمرة ملائمة لجميع الفصول. ففي الشتاء يقوي جهاز المناعة وفي الصيف يساعد على استقرار الدورة الدموية. ولعصير الزنجبيل تأثير مشابه لعصير الليمون

ويعد عصير الخضار من المشروبات المحبذ تناولهاحيث ينصح خبراء التغذية بتناول عصير الخضار في فصل الصيف. إلى جانب دوره في إطفاء شدة العطش، لعصير الخضار دور مهم في التخلص من السموم.



الكلمات المفتاحية

فصل الصيف مشروبات ضارة الشاي المثلج القهوة المثلجة المشروبات الكحولية لا تتناولها في فصل الصيف

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled التي تحتوي على كمية كبيرة من الغازات، بالإضافة إلى العصير المكون من السكريات والألوان المسبب بإبطاء سير الدم في الأوعية الدموية وخفض الضغط عند البعض.