أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

إستقم على صراط الله المستقيم تكن أسعد الناس في الحياة.. كيف ذلك؟

بقلم | مصطفى محمد | الاثنين 22 يونيو 2020 - 03:38 ص
يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمتابعيه ومحبيه عن سر من أسرار السعادة في الدنيا، مشيرا إلى أن الاستقامة على صراط الله المستقيم تجعل حياتك سعيدة.
يقول "خالد" إنه إذا أردت أن تعيش سعيد فاستقم على صراط الله المستقيم .. إذا أردت أن تعيش سعيد فهناك الكثير من الطرق مليئة بالفجوات ومليئة بالسقوط والسقوط وهناك طريق مستقيم فالأية واضحة جدًا "فاستقم كما أمرت" فأبو بكر قال للنبي صلى الله عليه وسلم : ما شيبك ؟ قال : شيبتني هود )) الترمذي ... (( فَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَمَن تَابَ مَعَكَ وَلا تَطْغَوْا إنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ )) سورة هود 112
ويضيف الداعية الإسلامي "لا تستغرب لأن هذا الموضوع وهو استقم على صراط الله المستقيم فأنت تدعو به في صلاتك كل يوم 17 مرة في الفرض ((اهدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ )) الفاتحة 6.. وعد من الله ((قَالَ اهْبِطَا مِنْهَا جَمِيعًا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُم مِّنِّي هُدًى فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلا يَضِلُّ وَلا يَشْقَى * وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا )) طه 123-124".
ويشير الدكتور "خالد" إلى أنه عن أبي عمرو سفيان بن عبدالله الثقفي ، رضي الله عنه قال : قلت : " يا رسول الله ، قل لي في الإسلام قولا ، لا أسأل عنه أحدا غيرك " . قال : ( قل آمنت بالله ، ثم استقم ) رواه مسلم في صحيحه".
ولفت الداعية الإسلامي إلى وصف الصراط .. جسر فوق جهنم لازم تمر علية لتصل الى للجنة .. احد من السيف وادق من الشعرة بعرض جهنم – مظلم .. يحملون اوزارهم علية كلاليب وحسك وخطاطيف، مضيفا أن "المرور بالدور .. (( فيضرب الصراط بين ظهراني جهنم ، فأكون أول من يجوز من الرسل بأمته )) البخاري

اقرأ أيضا:

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)وتابع الدكتور "خالد" بالقول "لازم تدخل لا مفر ... (( يَوْمَ تُبَدّلُ الأرْضُ غَيْرَ الأرْضِ وَالسّمَاوَاتُ وَبَرَزُواْ للّهِ الْوَاحِدِ الْقَهّارِ (( ابراهيم .. عن عائشة أنها قالت : أنا أول الناس سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن هذه الاية { يوم تبدل الأرض غير الأرض والسماوات قالت : قلت أين الناس يومئذ يا رسول الله ؟ قال : [ على الصراط ] رواه مسلم.
وأضاف "لم يعد الا الجنة والنار والصراط .. لذلك يؤتى بالموت فيذبح على الصراط ، متسائلا متى اطمأن .. عندما يكون الصراط خلفك.. دورك الان ينادى عليك ... دقات قلبك – رعشة يديك – ركبك – ذنوبك على ظهرك – صوت من سبقك وسقط .
واستكمل الداعية الإسلامي: "فجأة توقف قبل المرور .. ينفع العبد يومئذٍ الأمانة والرحم، كما جاء في حديث أبي هريرة رضي الله عنه ، أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن الأمانة والرحم تقومان على جنبتي الصراط. إن الأمانة والرحم ترسلان فتقومان جنبتي الصراط.)) مسلم.. ما هو السبب في قيامهما ذلك؟ السبب: هو أداء الشهادة للشخص أو عليه بما كان يفعله تجاههما من القيام بهما، وأداء الواجب الذي أمر الله به نحوهما، والوفاء والتمام الذي كان يسير عليه في حياته الدنيا، أو تشهدان عليه بالخيانة والغدر وعدم القيام بالواجب نحوهما.
وأردف "خالد": "فيا من في أعناقكم أمانات، وكلنا كذلك، وكل بحسبه، أد الأمانة قبل أن تزل قدم بعد ثبوتها في موطن تكون الزلة تحتها قعر جهنم (إنا عرضنا الأمانة على السماوات والأرض والجبال، فأبين أن يحملنها وأشفقن منها وحملها الإنسان إنه كان ظلوماً جهولاً).. قال عليه الصلاة والسلام: (يضرب الصراط بين ظهراني جهنم، فأكون أنا وأمتي أول من يجيزها ولا يتكلم يومئذٍ أحد إلا الرسل، وكلام الرسل يومئذٍ: اللهم سلِّم سلِّم .. إلى أن تمر أمتي كلها، ونبيكم قائم على الصراط يقول: رب سلِّم سلِّم ) مسلم
ووصف الداعية الإسلامي كيفية المرور .. فعن أبي هريرة – رضي الله عنه – عن النبي - صلى الله عليه وسلم – : ( فيمر أولكم كالبرق، قال: قلت بأبي أنت وأمي، أي شيء كمر البرق ؟ قال: ألم تروا إلى البرق كيف يمر، ويرجع في طرفة عين ؟ ثم كمر الريح، ثم كمر الطير، وشد الرجال تجري بهم أعمالهم، ونبيكم قائم على الصراط، يقول: رب سلم سلم، حتى تعجز أعمال العباد، حتى يجيء الرجل فلا يستطيع السير إلا زحفا، قال: وفي حافتي الصراط كلاليب - جمع كَلُّوب حديدة معطوفة الرأس – معلقة مأمورة بأخذ من أمرت به فمخدوش ناج، ومكدوس في النار ) رواه مسلم والمخدوش من تمزق جلده بفعل الكلاليب، والمكدوس من يرمى في النار فيقع فوق سابقه مأخوذ من تكدست الدواب في سيرها إذا ركب بعضها بعضا.

اقرأ أيضا:

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

اقرأ أيضا:

بالفيديو.. عمرو خالد: أروع طريقة تتصالح بها وتغير صورتك أمام ربنا (الفهم عن الله - 2)

اقرأ أيضا:

بالفيديو.. عمرو خالد: 3 سورة قرآنية تفتح أمامك أبواب الرزق الواسع ( الفهم عن الله - 2)

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد رحلة للسعادة السعادة الصراط المستقيم

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمتابعيه ومحبيه عن سر من أسرار السعادة في