أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

12خطألا تقع فيها عند ارتداء الكمامة ..كن حريصا علي تجنبها

بقلم | علي الكومي | الثلاثاء 23 يونيو 2020 - 04:40 م
لا يبدو غريبا عندما تنزل أي شارع في مئات من عواصم العالم أن تري ملايين المواطنين يرتدون الكمامات كإجراء وقائي لتجنب الإصابة بفيروس كورونا الذي أصاب ما يقرب من 10ملايين مواطن في جميع أنحاء العالم ولكن هذا الإقبال علي ارتداء الكمامات لا ينفي وجود أخطاء يرتكبها الملايين عن ارتدائها بشكل يتطلب تجنبها حتي يصبح ارتداؤها عاملا للوقاية من هذا الفيروس القاتل .
ورغم إجراءات التباعد الاجتماعي التي أقرتها الحكومات المختلفة الإ أن هناك فعاليات وأنشطة فرضت الظروف في عدد من دول العالم  تخفيها  أكجراءات التباعد والعودة بشكل تدريجي للعمل أو كامتحانات الشهادات العامة  التي تتطلب  وجود تجمعات كبيرة  بشكل يجعل ارتداء هذه الكمامات بشكل صحيحا أمر ضروريا حتي لا تتعرض حياة الملايين للخطر

أخطاء يجب تجنبها عند ارتداء الكمامة 

دراسة أمريكية أوردت 12 خطأ، يقع فيها من يرتدون الكمامات مشددة علي ضرورة تجنبها حتى لا تعرض حياتك وحياة الآخرين للخطر علي رأسها انتقال الملوثات فإذا ارتديت الكمامة لمرة واحدة ووضعتها على أحد الأسطح فإن تلك الأسطح ستصبح ملوثة، ولذلك لا يجب وضع الكمامة على الأسطح أثناء الامتحانات أو العمل ثم إعادة ارتدائها.
الخطأ الثاني الذي يجب تجنبه عند ارتداء الكمامة هو ملامسة الأيدي الملوثة للكمامة إذا تعرضت إحدى يديك لسطح ملوث ثم وضعتها على الكمامة من أي جهة، فإن ذلك يؤدي إلى نقل العدوى إليك عبر التنفس بطريقة أو بأخرى، ولذلك يجب عليك تنظيف يديك قبل وضعها على الكمامة من الداخل أو حتى من الخارج.
ومن الواجب عند ارتداء الكمامة الحرص علي تغيير ها أو تطهيرها حيث يوصي الخبراء بتغيير الكمامة كل ساعتين أو إعادة تطهيرها، وإذا لم يحدث ذلك تتراكم الملوثات المختلفة على سطحها وربما تجد طريقها إلى الجهاز التنفسي.

 ويجب علي مرتدي الكمامة ضرورة الحرص علي تغطية الأنف باعتبار عدم تغطية الأنف خطأ يجب تجنبه باعتبار أن الاكتفاء بتغطية الفم فقط، يساهم في حماية الآخرين منك حتى لا تنتقل إليهم العدوى إذا كنت مصاب، أثناء السعال أو العطس، لكنك لن تحمي نفسك إذا جاورت شخصا مصابا.

توقيت ارتداء الكمامة

.أما الخطأ الخامس فيتمثل في  توقيت ارتداء الكمامة حيث يجب أن تضع الكمامة قبل دخولك المكان الذي يكون فيه زحام أو مجاورة الآخرين، لأن تأخرك في ذلك يعرضك للخطرمع ضرورة ألا تثق في قدرة الكمامة على منع الخطر بنسبة 100 %، لأن هذا غير صحيح، ولذلك يجب أن تحافظ على المسافات الآمنة والتباعد الاجتماعي.

ولا يغيب علينا في هذا السياق ضرورة تجنب عدم تعرض الكمامة لأي بلل حيث يجب عليك تعقيم الكمامة بلطف وتجنب تبليلها لأن ذلك يأتي بنتائج سيئة، ويجعلها أقل فعالية في حجب الفيروسات والبيكتريا مع ضرورة تجنب ارتداء الكمامة بطريقة خاطئة في الغالب يكون السطح الخارجي للكمامة ملون أو مكتوب عليه علامة خاصة بها بينما يكون السطح الخارجي أبيض أو مثل القطن

نوع الكمامة يبدو شديد الأهمية في توفير إجراءات احترازية آمنة في تفشي الجائحة مع الوضع في الاعتبار أن كمامة “إن 95” تخصص للأطقم الطبية، لأنها تتمتع بحماية أكبر وتمنع 95 في المئة من الفيروسات والبكتريا، بينما يمكن استخدام الكمامات الطبية الأخرى لمنع رذاذ الفم من التطاير وإيذاء الآخرين إذا كنت مصابا ..
طريقة خلع الكمامة يبدو شديدا الأهمية لتجنب الإصابة بكورونا.

ضرورة ارتداء الكمامة بإحكام 

فعندما ترتدي الكمامة لمدة كبيرة ثم تقوم بخلها بطريقة خاطئة، فإن ذلك قد يعرضك للخطر لأنها يمكن أن تكون ملوثة ويمكنها نقل الملوثات إلى يديك فضلا عن ضرورة أن تكون الكمامة محكمة على وجهك ليست ضيقة وليست واسعة، حتى تؤدي دورها بكفاءة.
الخطأ الأخير الذي يجب تجنبه عند ارتداء الكمامة يتمثل في طريقة غسل الكمامات وتجفيها فإذا كنت ترتدي كمامة قماشية فإن الماء الساخن ودرجة الحرارة داخل الغسالة تكفي لقتل البكتريا، لكن يجب عليك تجفيفها جيدا بعد ذلك.

فيروس كورونا وموجة ثانية

جدير بنا هنا بحسب الدراسة الأمريكية ضرورة تجنب هذه الأخطاء حتى تستطيع الاستفادة من ارتداء الكمامة بطريقة صحية وتوظيفها في تجتب الإصابة بفيروس كورونا القاتل في ظل تحذيرات من منظمة الصحة العالمية من ان العالم يقترب من مواجهة الموجة الثانية من الجائحة القاتلة والتي ستكون أكثر شراسة.

الكلمات المفتاحية

فيروس كورونا جائحة كورونا ارتداء الكمامة اخطاء عند ارتداء الكمامة غسل الكمامات ارتداء الكمامة باحكام تجنب الاصابة بكورونا

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يجب علي مرتدي الكمامة ضرورة الحرص علي تغطية الأنف باعتبار عدم تغطية الأنف خطأ يجب تجنبه باعتبار أن الاكتفاء بتغطية الفم فقط، يساهم في حماية الآخرين من