أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

تليف الرئة الدائم والتأثير علي الكلي والقلب والمخ.. أخطر مضاعفات فيروس كورونا

بقلم | مها محي الدين | الاربعاء 24 يونيو 2020 - 01:04 ص
يمكن أن تتسبب الحالات الشديدة من COVID-19 في حدوث تلف دائم في الرئتين مما قد يتطلب جراحة أو حتى زرع الأعضاء، وفي حين أن غالبية وفيات COVID-19 حدثت في كبار السن، فإن حالات التليف تظهر أنه حتى الشباب الذين نجوا من المرض يمكن أن يكون لديهم مضاعفات دائمة.
وقد نجح نجى ناج من COVID-19 عمره 20 عامًا في شيكاغو من عملية زرع رئة كانت ضرورية لعلاج حالة تسمى الآن بتليف COVID.
وبعد تعافى أكثر من 3.8 مليون شخص في جميع أنحاء العالم من الفيروس التاجي الجديد، إلا أن هناك مؤشرات تظهر أن حتى أولئك الذين يتعافون قد لا يزالون معرضين لخطر الإصابة بمشكلات صحية طويلة المدى.
وعلى الرغم من حقيقة أن تقارير الفيروسات التاجية المبكرة تشير إلى أن الشباب كانوا أقل عرضة لمضاعفات خطيرة من COVID-19، إلا أن النتائج الأخيرة تتعارض مع هذا الاعتقاد، وفقا لموقع healthline.
ففي الآونة الأخيرة كان أحد الناجين من COVID-19 البالغ من العمر 20 عامًا في شيكاغو يخضع لجراحة، بسبب عملية زرع الرئة التي كانت ضرورية لعلاجه، كما تم إجراء عمليتي زرع رئة أخريين على الناجين من COVID-19 مع تليف ما بعد COVID كان أحدهما في الصين والآخر في فيينا.
وفي حين أنه من المتوقع أن يتعافى مريض شيكاغو بالكامل، فإن هذا تأثير خطير آخر طويل الأمد للفيروس يحتاج الجميع إلى إدراكه.

ما هو تليف تليف ما بعد COVID؟

قال الدكتور لوري شاه، أخصائي أمراض الرئة في نيويورك، "تشير الثقوب في الرئة على الأرجح إلى عرض أطلق عليه اسم" تليف ما بعد COVID "، والمعروف متلازمة الضائقة التنفسية الحادة.
ويحدث هذا العرض عندما يتراكم السائل في أكياس هواء صغيرة في الرئتين تسمى الحويصلات الهوائية، مما يقلل الأكسجين في مجرى الدم ويحرم أعضاء الجسم من الأكسجين مما قد يؤدي إلى فشل الأعضاء.
ويتم تعريف تليف ما بعد COVID، وفقًا لشاه، على أنه تلف الرئة الذي لا رجعة فيه ويمكن أن يؤدي إلى قيود وظيفية شديدة من المرضى، مثل السعال وضيق التنفس والحاجة إلى الأكسجين بشكل دائم.
في بعض الأحيان، كما في هذه الحالة في شيكاغو، يكون الضرر واسع النطاق لدرجة أن المريض قد يحتاج إلى عملية زرع رئة.

اقرأ أيضا:

رمضان فى إندونيسيا ..اجازة للطلاب لتعويدهم على الصيام ومسحراتي وحفلات للتصالح

ما الذي يسبب تليف ما بعد COVID؟

قد تساهم مجموعة من العوامل في تليف ما بعد COVID، ووفقًا للدكتور Zachary Kon ، المدير الجراحي لزرع الرئة في معهد Transplant Institute بجامعة نيويورك، قد يكون السبب هو أن الفيروس التاجي يتسبب في تكوين الجهاز المناعي لجلطات دموية، والتي تمنع الدم بعد ذلك من الانتقال إلى أجزاء معينة من الرئة.
وقال إن الاحتمال الآخر هو أن استجابة الجسم المناعية للفيروس تخلق حطامًا التهابيًا يسبب الجلطات في الأوعية الدموية الشعرية، والنتيجة في كلتا الحالتين هي أن أجزاء من الرئة تموت، وبالتالي تتشكل ثقوبًا في الرئتين.

متي تعرض المصاب لهذا الخطر؟

قال كون، "هناك أدلة غير مؤكدة على أن بعض المجموعات لديها خطر أعلى لعدوي حادة من COVID-19 من غيرها، وبشكل عام، يعاني أغلب المصابين بـ COVID-19 من أعراض خفيفة، لكن عدد قليل سيصابون بعدوى شديدة، وهؤلاء هم المرضى الذين تم إدخالهم إلى المستشفى".
حيث يتم وضع مجموعة فرعية من هؤلاء المرضى في المستشفى على أجهزة التنفس، ويتم وضع مجموعة فرعية من هذه الأجهزة على ما يعرف باسم جهاز ECMO "الأكسجة الغشائية خارج الجسم" ، والتي تضخ وتؤكسج دم المريض خارج الجسم.
وكلما بقي المريض لفترة أطول علي هذا الجهاز ، زادت احتمالية تليف ما بعد COVID.
وقالت الدكتورة بشرى مينا، رئيسة الطب الرئوي في مستشفى لينوكس هيل في مدينة نيويورك، "نحن نعرف كيف يؤثر COVID-19 على الرئتين والمجاري الهوائية، إذ يتعافى معظم المرضى تمامًا مع بعض الأعراض مثل السعال وضيق التنفس، لكن بعض المرضي يعانون من تلف شديد في الرئة، وينتهي بعضهم بالتليف الرئوي".
وتشير البيانات المتاحة إلى أن حوالي 40 في المائة من الأشخاص المصابين بـ COVID-19 يصابون بالالتهاب الرئوي الحاد، ومن بين هؤلاء 20 في المائة تكون أعراضهم شديدة.
وفي هذه المرحلة لا توجد إجابة قاطعة لماذا تعافى عدد معين من المرضي بينما أصيب البعض الآخر بأضرار بالغة في الرئة، ويري الأطباء أنه من المبكر اكتشاف السبب.

تأثيرات أخرى طويلة المدى

في حين أن غالبية وفيات COVID-19 حدثت في كبار السن، فإن حالات التليف هذه تظهر أنه حتى أولئك الذين نجوا من المرض يمكن أن يكون لديهم مضاعفات دائمة.
ووفقًا لمراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها، لا تزال أعداد الوفيات تعتمد بشكل كبير على العمر، ولكن ما يعده المجتمع الطبي لنفسه هو الحالات الناجية والتي تظهر تلفًا طويل المدى، مثل تليف ما بعد COVID، بالإضافة إلي تأثير دائم على الكلى والقلب والدماغ.

اقرأ أيضا:

فوانيس رمضان.. المصريون أول من استخدموها كمظهر احتفالي بالشهر الكريم

اقرأ أيضا:

لعشاق القهوة.. تعرف على التوقيت المثالي لشربها في رمضان

الكلمات المفتاحية

كورونا فيروس كورونا مضاعفات كورونا تليف الرئة الكلى القلب المخ

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يمكن أن تتسبب الحالات الشديدة من COVID-19 في حدوث تلف دائم في الرئتين مما قد يتطلب جراحة أو حتى زرع الأعضاء، وفي حين أن غالبية وفيات COVID-19 حدثت في