أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

أفضل الأطعمة التي يمكن إضافتها إلى نظامك الغذائي لضمان قلب صحي

بقلم | مها محي الدين | الاحد 28 يونيو 2020 - 01:30 ص
عندما يتعلق الأمر بقلب صحي، فهناك بعض الأشياء التي يجب القيام بها، أهمها تقليل الإجهاد والحصول على قسط كاف من النوم، ومن الأمور الهامة أيضا تناول الطعام الصحي الذي يساعد علي تحسين وظائف الجسم بما فيها القلب.
ويمكن أن يساعد نظامك الغذائي في تقليل الكوليسترول، وخفض ضغط الدم، وتقليل الوزن، ومحيط الوزن، والدهون الثلاثية؛ والتي تعتبر من أهم عوامل الإصابة بأمراض القلب.
وقد قدمت مجلة "ديلي ميل" بعض الأطعمة التي يمكن تضمينها في نظامك الغذائي، لمد قلبك بكل ما يحتاجه من العناصر الغذائية، للقيام بوظائفه شكل صحي.

اللوز

اللوز موجود منذ عام 3000 قبل الميلاد، وهو يساعد علي تقليل أمراض القلب عن طريق خفض نسبة الكوليسترول وتعزيز مكافحة الالتهاب.

التفاح

يعد التفاح مصدر جيد للألياف، كما أنه غني بفيتامين سي، والذي يمكن أن يساعد في الحفاظ على صحة الشعيرات الدموية والأوعية الدموية الأخرى، إلى جانب المساعدة في امتصاص الحديد وخفض مستويات الكوليسترول في الدم.

الأفوكادو

الأفوكادو مليء بالدهون والألياف الجيدة، كما يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، مما يساعد على التحكم في ضغط الدم عن طريق تقليل تأثيرات الصوديوم.

الموز

لا يحتوي الموز تقريبًا على الدهون أو الكوليسترول أو الصوديوم، كما تعد الفاكهة اللذيذة مصدرًا جيدًا للفيتامينات C و B6، وهو مليئ أيضا بالبوتاسيوم، مما يساعد على تنظيم ضغط الدم وتوازن السوائل، وكلاهما مهم لصحة القلب.


البنجر

يحتوي البنجر على البيتين، وهو مادة مغذية يمكن أن تقلل من مستويات السامة من الهموسيستين، وهو حمض أميني يساهم في تطور أمراض القلب والأوعية الدموية.

اقرأ أيضا:

رمضان فى إندونيسيا ..اجازة للطلاب لتعويدهم على الصيام ومسحراتي وحفلات للتصالح

الفلفل

يعد الفلفل من الخضروات المليئة بمضادات الأكسدة، والتي ثبت أنها تساعد في منع تطور أمراض القلب والأوعية الدموية، وكذلك السرطان والسكري ومرض الزهايمر.

البروكلي

البروكلي مصدر جيد لفيتامين سي، كما أنه مليء بالبروتين، الذي تقترحه الأبحاث يمكن أن للمساعدة في منع أمراض القلب والأوعية الدموية وخفض ضغط الدم.

القرنبيط

القرنبيط محمل بفيتامين C وحمض الفوليك، كما أنه خالي من الجلوتين والكوليسترول والدهون، ويحتوي على السلفورافين، وهي مضاد للأكسدة تحمي من أمراض القلب والأوعية الدموية.


الفلفل الحار

إحساس الحرق المصاحب للفلفل الحار يأتي من الكابسيسين، وهو مستخلص يعمل علي تقليل مستويات الكوليسترول "الضار"، مما يساعد علي انخفاض معدل الوفيات بسبب أمراض القلب، وأثبت الكابسيسين أيضًا أنه مفيد في علاج الألم الناتج عن الإصابات والتهاب المفاصل.

الكرز

يعد الكرز مصدر للبوليفينول وفيتامين سي، وكلاهما له خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، وقد ثبت أن تناول الكرز يساعد في تقليل الإجهاد التأكسدي المرتبط ببعض أمراض القلب والأوعية الدموية.

اقرأ أيضا:

فوانيس رمضان.. المصريون أول من استخدموها كمظهر احتفالي بالشهر الكريم

الحمص

يعتبر الحمص صديقًا للنظام الغذائي المتوسط، وقد ثبت أن له تأثيرًا إيجابيًا على صحة القلب، وقد يساعد الحمص الغني بالبروتينات والفولات والألياف والحديد على منع تطور أمراض القلب والسكري.

بذور الشيا

تعد هذه البذور الصغيرة مصدر جيد للأحماض الدهنية أوميجا 3 والألياف ومضادات الأكسدة والحديد والكالسيوم، وترتبط بذور الشيا بصحة القلب.

الشوكولاته الداكنة

تشير بعض الدراسات إلى أن الشوكولاتة الداكنة تحتوي على نسبة عالية من مركبات الفلافونويد، والتي وُجد أن لها فوائد مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، كما تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية، عن طريق تقليل ضغط الدم وتحسين تدفق الدم إلى الدماغ والقلب عند تناولها باعتدال.

القرفة

ثبت أن القرفة مفيدة في خفض مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري من النوع 2، ويمكن أن تكون مفيدة أيضًا في تقليل ارتفاع الكوليسترول والدهون الثلاثية.


القهوة

وفقًا لدراسة نُشرت في المكتبة الوطنية الأمريكية للطب ، فقد ارتبط القهوة بانخفاض خطر الوفاة، بما في ذلك الوفيات المنسوبة إلى أمراض القلب، كما تم ربطها بانخفاض خطر الإصابة بداء السكري من النوع 2 ومرض والشلل الرعاش.

اقرأ أيضا:

لعشاق القهوة.. تعرف على التوقيت المثالي لشربها في رمضان

الباذنجان

الباذنجان غني بالمغنيسيوم والفيتامينات المختلفة، ويحتوي أيضًا على البوتاسيوم، مما يساعد على بناء العضلات، وهو يعتبر مفيد لقلبك للغاية.

زيت الزيتون البكر

وقد ثبت أن استهلاك زيت الزيتون البكر الممتاز مفيد في الحد من الإجهاد التأكسدي والالتهاب المزمن، وأمراض الجهاز المناعي بما في ذلك السرطان، وأمراض القلب والأوعية الدموية، إلى جانب تقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

بذور الكتان

تحتوي البذور الصغيرة على الألياف والأحماض الدهنية أوميجا 3 والبروتينات والمعادن والمواد المغذية المفيدة الأخرى، كما تساعد علي خفض نسبة الكوليسترول في الدم، مما يساعد على تعزيز صحة القلب.

الثوم

استخدم الثوم عبر التاريخ لفوائده الطبية، والتي تشمل تعزيز المناعة، والتأثير الإيجابي على ضغط الدم، وربما المساعدة في منع مرض الزهايمر.

الشاي الأخضر

تشير بعض الدراسات إلى أن شرب الشاي الأخضر قد يحسن مدى استجابة الأوعية الدموية للإجهاد، مما قد يكون له آثار جانبية خطيرة على أجسامنا، كما تظهر دراسة أخرى أن الأشخاص الذين يشربون الشاي الأخضر بانتظام قد يكونون أقل عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية أو النوبات.

اقرأ أيضا:

رسالة دكتوراه تناقش مشكلات المسلمين في المجتمعات غير المسلمة

البندق

يحتوي البندق على البروتين والأحماض الدهنية أوميجا 3 والألياف وفيتامين E والأرجنين، وهي مادة يمكن أن تساعد في تحسين جدران الشرايين، مما يجعلها أقل عرضة لجلطات الدم.

الفاصوليا

تحتوي الفاصولياء على نسبة عالية من المعادن والألياف، ويمكن أن تساعد في تحسين نسبة الكوليسترول في الدم، الذي يعد من أبرز أسباب أمراض القلب.


الشوفان

محمل بالألياف والزنك والمغنيسيوم والفوسفور، ويرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض الشريان التاجية، ويمكن أن يساعد أيضًا في آثار الالتهاب المرتبطة بأمراض مختلفة، بما في ذلك مرض السكري.

الفستق

الفتسق غني بالعناصر الغذائية ومليئ بالألياف والأحماض الدهنية غير المشبعة، وتشير الدراسات إلي أن تناول الفستق له تأثير مفيد على ضغط الدم، مما يساعد على تحسين مخاطر القلب والأوعية الدموية.

الرمان

ارتبطت المركبات المضادة للأكسدة الموجودة في بذور الرمان بانخفاض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول، إلى جانب المساعدة في تقليل الالتهاب والإجهاد التأكسدي.

اقرأ أيضا:

"القراصيا" أهم الأطعمة الرمضانية للطاقة وتسهيل الهضم

الكلمات المفتاحية

قلب صحي نظام غذائي أطعمة اللوز التفاح الأفوكادو الموز البنجر البروكلي

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled عندما يتعلق الأمر بقلب صحي، فهناك بعض الأشياء التي يجب القيام بها، أهمها تقليل الإجهاد والحصول على قسط كاف من النوم، ومن الأمور الهامة أيضا تناول الطع