أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

أن تكون إمامًا للمتقين.. المعنى الحقيقي

بقلم | عمر نبيل | الاربعاء 01 يوليو 2020 - 11:13 ص


يقول المولى عز وجل في كتابه الكريم: «وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا» ( الفرقان 74)، فهل المعنى أن تكون إمامًا في الصلاة.. وتحديدًا قيام الليل، بما أنها من صفات المتقين؟

بالتأكيد ليس هذا فحسب.. فمن الممكن أن تكون إمامًا للمتقين في التواضع أو في في الصبر، أو في العفو أو في العطاء.

عليك أن تسأل الله عز وجل في كل وقت أن يجعلك إمامًا للمتقين، أي نوع من هذه الإمامة، ولكن اعلم يقينًا أن الوصول لهذه الدرجة يحتاج لصبر وقوة تحمل.

قال الله تعالى: « وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا وَكَانُوا بِآيَاتِنَا يُوقِنُونَ » (السجدة: 24).


اختيار الله


إذن الإمامة هي اختيار الله عز وجل، ولكنها بالتأكيد ليست محسومة على فئة معينة اجتماعيًا دون أخرى، لكنها محسومة على فئة من يتحمل ويصبر ويتقي الله حق تقاته، بدليل أنه في المقابل من يبتعد عن طريق الله عز وجل ويصر على ما يفعل، يجعله الله عز وجل إمامًا لغير المتقين.

قال تعالى: « وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ لاَ يُنْصَرُونَ » (القصص: 41)

والإمامة قد تكون في المستضعفين في الأرض، يمنها الله عز وجل على من يشاء.

قال تعالى: «وَنُرِيدُ أَنْ نَمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ * وَنُمَكِّنَ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ وَنُرِيَ فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا مِنْهُمْ مَا كَانُوا يَحْذَرُونَ» (القصص: 5- 6).

اقرأ أيضا:

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟


القيادة الإلهية


هنا الغريبة في الأمر، أن تكون مستضعف ومع ذلك يختارك الله عز وجل لأن تكون إمامًا في الأرض، وما ذلك إلا لأنه اختارك على طريقة (القيادة الإلهية).

فاعلم أنك لن تصل إلى هذه الدرجة إلا بالتقوى الصحيحة، والرشد اليقين، والحكمة من كل تصرف، واليقين في قدر الله عز وجل دون أدنى شك..


الصحابة الكرام.. كان من بينهم من وصل إلى هذه الدرجة، ومنهم أبو عبيدة ابن الجراح، إذ أنه لما طلب أمير المؤمنين سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه، من الصحابة الكرام، أن يتمنوا فتمنوا المال وأشياء أخرى، ليجعلوها في سبيل الله، فقال الفاروق: «أما أنا فأتمنى لو أن لي بيتًا من أمثال أبي عبيدة بن الجراح».

الكلمات المفتاحية

وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا اختيار الله القيادة الإلهية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يقول المولى عز وجل في كتابه الكريم: «وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْم