أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

تمثال من الخردة.. صورة إبداعية لنحات مصري

بقلم | عاصم إسماعيل | الخميس 02 يوليو 2020 - 09:41 ص

من صور الإحسان التي حثنها عليها النبي صلى الله عليه وسلم، إتقان العمل، وهو أن تقوم بالعمل على أفضل ما يكون الأداء، فتستحق محبة الله تعالى، فضلاً عن تقدير الناس وإشادتهم بما تصنع، مصداقًا لقول النبي عنهم: "إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه".

والنحات المصري إبراهيم صلاح، هو نموذج من هؤلاء الذين استطاعوا أن يصنعوا الجمال، وأن يجسدوا لوحات إبداعية بأيديهم من أشياء ربما لم نكن نتوقع أن يتم إعادة تدويرها واستخدامها في عمل فني يشيد به كل من شاهده.


فقد استطاع أن يستخدم الخردة في تصنيع تمثال ضخم على شكل القط الفرعوني "باستت" الذي كان يعتبره المصريون القدماء، "إله الحماية" – وفق معتقدهم - بارتفاع 6 أمتار ووزن نصف طن من الحديد مصنوع من مواد الخردة.
واستغرق تصنيع هذا التمثال شهرًا كاملاً، ظل خلالها يعمل بكل جهد لأكثر من 8 ساعات يوميًا، محولاً هوايته التي يعشقها منذ صغره إلى مهنة، من خلال صناعة مجسمات باستخدام الصخور والجبس، والتي تعد من الخامات الصعبة في النحت.

وأشاد الآلاف من متابعي النحات المصري بهذا العمل الفريد من نوعه، وبموهبته العالية التي استطاع أن يستغلها في تقديم شيء مفيد لنفسه.


يذكر أن صلاح استخدم ما مجموعى 4200 قطعة في صنع هذا المنحوت الضخم من أدوات الخردة التي عادة ما يتم استغلالها وتدويرها في تصنيع أشياء أخرى بعيدة كل البعد عن الأشكال الفنية.

الكلمات المفتاحية

تمثال إبراهيم صلاح الخردة الإحسان

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled من صور الإحسان التي حثنها عليها النبي صلى الله عليه وسلم، إتقان العمل، وهو أن تقوم بالعمل على أفضل ما يكون الأداء، فتستحق محبة الله تعالى، فضلاً عن تق