أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

هذا هو الحب.. ولنا في النبي خير قدوة

بقلم | عمر نبيل | السبت 04 يوليو 2020 - 10:45 ص

الحب.. ذلك المكنون الذي يصيب الإنسان، ولا يكاد يعرف كيف يصفه، وأحيانًا لا أحد يعرف كيف يعيشه.. وكثير منا يسأل دائمًا ما هو الحب؟.. باختصار لابد أن نعلم يقينًا أن للممنوع دائمًا رونقه حتى يصبح متاحًا، فإذا استمر رونقه فهذا شئ من الحب، أما إذا ازداد رونقًا فهذا هو الحب..

فأنت عزيزي حينما تشتاق لزوجتك وأنت في عملك، فهذا هو الحب، وحينما تصر على شراء هدية ما لها مهما كانت بسيطة، فهذا هو الحب، وحينما تتحملها وقت ضيقها بعد يوم شاق، فاعلم أنك تحبها.


الحب النبوي


الحب كان شيئًا أساسيًا يجمع بين الأنبياء وزوجاتهم، ولنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم أسوة حسنة، فقد كان يحب زوجته الأولى السيدة خديجة رضي الله عنها، حبًا جمًا، وظل يذكرها بكل خير حتى بعد وفاتها بأعوام عدة، بل أنه في أثناء فتح مكة وكل الناس مشغولة بهذا الحدث الأعظم، يترك كل ذلك، ويجلس بجوار امرأة عجوز يحادثها في أمور وذكريات مر عليها سنوات.

فلما عاد إلى المنزل، سألته أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها، من هذه المرأة التي أخذتك من الفتح العظيم، فإذ به يبلغها أنها كانت صديقة لخديجة رضي الله عنها، وأنه كان يتذكر معها الأيام الخوالي.. فإذ بالسيدة عائشة تغار من السيدة خديجة، وتقول: خديجة.. خديجة.. ألم يبدلك الله خيرا منها؟.. فيرد النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم في ثبات: لا والله ما أبدلني الله خيرا منها، فقد صدقتني حين كذبني الناس وآمنت بي حين كفر الناس بي، وآوتني إذ طردني الناس وواستني في مالها إذ حرمني الناس.. إنه الحب الذي لا مثيل له.

اقرأ أيضا:

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

هكذا تحب


لكي تصل إلى هذه الدرجة من الحب، لابد أن تمنح من تحب الاهتمام المناسب، فالزوجة تحتاج لمن يدللها ويقف على حاجتها، فهكذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفعل مع زوجاته، وامنحها أيضًا ثقتك الكاملة، لأن الثقة مفتاح كل الحب، ودعها تتدلل عليك، فالمرأة مخلوق رهيف يحتاج كل فترة إلى من يدلله.

هذا هو خامس الخلفاء الراشدين الأمير العادل سيدنا عمر ابن عبدالعزيز، يخير زوجته حينما تولى الإمارة بين الزهد معه في الدنيا، أو الاستمرار في حياة الإمارة، فلما اختارته هو وعاشت معه في زهد لا مثيل له، وهي التي كانت أميرة ابنة ملك.. فما كان منه إلا كان يدللها ويراعيها ويبتسم كلما رآها كشيء من التعويض عما فقدته من حياة الإمارة.. هكذا كن لزوجتك.. قد لا تستطيع أن تمنحها المال الوفير لكن إياك أن تمنع عنها الحنية والدلال والحب.. فهذا يكفي النساء.

الكلمات المفتاحية

الحب النبوي هكذا تحب معنى الحب

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled الحب.. ذلك المكنون الذي يصيب الإنسان، ولا يكاد يعرف كيف يصفه، وأحيانًا لا أحد يعرف كيف يعيشه.. وكثير منا يسأل دائمًا ما هو الحب؟.. باختصار لابد أن نعل