أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

السبب الحقيقي لعدم اتزانك النفسي.. وهكذا ترى من أمامك على حقيقته

بقلم | عمر نبيل | السبت 04 يوليو 2020 - 01:34 م


أن يراك أحدهم بشكل صحيح.. ويقيمك بشكل صحيح.. ويقدرك بشكل صحيح .. هذا هو كل ما يمكن أن تكون تفتقد إليه بشدة.. وهذا هو السبب الحقيقي لعدم اتزانك النفسي..

القصة ليست أن تكون أخذت فرصتك كاملة في الظهور أو لا.. وإنما القضية أن البشر وأنت منهم كأنهم برمجوا أنفسهم لأن يروا منك ما يريدون فقط، بل ويصدقون ما يريدون تصديقه فقط.. كأنهم يشكلوك ويغيروك.. يرضوا عنك أو يرفضوك .. بنسبة كبيرة جدًا يكون الأمر حسب ( نفسه ) أهواءه .. خبراته .. أفكاره .. رغباته.. خيالاته.. تربيطاته.. أمنياته.. معاناته..

وربما بالأساس لا أحد يرى غيره.. وإنما كل شخص يرى بك ما ينقصه هو،، بل ويجبرك على أن تكمله له !.

كيف ترى من أمامك على حقيقته؟


لابد أن تبذل مجهودًا جبارًا حتى ترى من أمامك على حقيقته .. وتمنحه مساحته الحقيقية .. وأن تقيمه على طبيعته .. بواقعيته، دون أن تسبقه بحكم أو تصور أو استنتاجاتك التي من الممكن بنسبة كبيرة جدًا أن تكون مشوهة بتجارب حياتك العديدة القاسية ..

فإما تراه أكبر كثيرًا من قدره أو أقل بكثير من قدره.. وصعب جدًا ترى قدره الحقيقي!


هناك بالفعل قرارات كثيرة جدًا ستفرق معنا لو بذلنا مجهود و أعطينا أنفسنا فرصة لنرى الحقيقة كما هي.. والمفاجأة .. أنك حتى نفسك لا تراها بشكل صحيح.. ولو سألتها الآن بضعة أسئلة بسيطة جدًا .. مثل:

- يا نفسي.. ما الذي يريحك بجد ؟ ما هي طلباتك من الدنيا ؟ ماذا تريدين ممن حولك؟ لماذا بداخلك غضب أو حزن وما هو مصدره ؟ ما هي أولوياتك ؟ ما هي رغباتك ؟ ما هي قدراتك ؟.. ما هي احتياجاتك ؟ وما هي قيمتك ؟.


هنا ستجد من الصعوبة بمكان أن ترد على هذه الأسئلة.. لأننا للأسف نعيش بهذا الشكل.. بدون تخطيط أو نظام.. كأننا نعشق المجهول .. ويحركنا شعور لحظي وفقط .. ولا نفهم أو نعي من كل مشاعرنا غير شعورين .. الضحك والبكاء !

اقرأ أيضا:

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

درس الحياة


لكننا لو أدركنا أن كل موقف في حياتنا .. كل شخص نلتقيه .. كل قرار نتخذه .. كل شعور شعرنا به .. كل فقد.. وكل عطاء .. كل لقطة حولنا .. هي درس .. هي سؤال .. هي إجابة .. هي شيء يوصلك لآخر .. كل هذا له حكمة أهمها أن تحاول أن تفهم نفسك .. وأن تفهم الناس .. والدنيا .. وأن تتعرف على خالق كل هذه الأمور وينظمها بقدر وحكمة..

حينها ستبدأ في أن تعطي لكل شئ قدره الحقيقي .. ستعرف كيف تستشعر إعجاز ربنا بأن ( كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ ).. وليس أن تقدره حسب أهواءك !


أو تدري لماذا؟ .. لأنه رحم الله أمرئ عرف قدر نفسه.. من الرحمة أن تعرف قدر نفسك.. وحينها دون أن تشعر ستضع نفسك مكانتها الحقيقية .. وهنا لو تعلمت هذا الأمر ستطبقه مع الآخرين ، فستتعلم حينها كيف تكون إنسان موزون .. حقاني .. حكيم .

الكلمات المفتاحية

السبب الحقيقي لعدم اتزانك النفسي كيف ترى من أمامك على حقيقته درس الحياة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أن يراك أحدهم بشكل صحيح.. ويقيمك بشكل صحيح.. ويقدرك بشكل صحيح .. هذا هو كل ما يمكن أن تكون تفتقد إليه بشدة.. وهذا هو السبب الحقيقي لعدم اتزانك النفسي.