أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

"كورونا" وراء أكبر تراجع في أكل اللحوم في العالم منذ عقود

بقلم | مها محيي الدين | الاربعاء 08 يوليو 2020 - 12:39 م

توشك جائحة كورونا أن تكون دافعًا لتحقيق أكبر تراجع يشهده العالم منذ عقود في أكل اللحوم.

ومن المتوقع أن ينخفض استهلاك الفرد من اللحوم هذا العام إلى أدنى معدل له منذ تسع سنوات، ويمثل الانخفاض الذي بلغ 3% في العام الماضي أكبر انخفاض منذ عام 2000، وفقا لبيانات للأمم المتحدة.

ومن ناحية أخرى، يتوقع المحللون في أنحاء العالم حدوث انخفاضات ليس فقط بالنسبة لطلب الفرد، ولكن أيضا بالنسبة للطلب الشامل في جميع المناطق.

وتقول وكالة "بلومبرج" للأنباء، إن هذا يعتبر تحولاً كبيرًا للغاية بالنسبة لقطاع تجاري يعتمد على النمو المطرد.

ومن الملاحظ أن هذا التحول يحدث في كل سوق من الأسواق الكبيرة، بما في ذلك الولايات المتحدة، حيث من المتوقع ألا يعود استهلاك الفرد من اللحوم إلى مستويات ما قبل جائحة كورونا على الأقل حتى بعد عام 2025.

أسباب التراجع 


وهناك مجموعة عوامل تساهم في هذا التغيير، فالتأثير الاقتصادي لتفشي فيروس كورونا يعنى انخفاضا في إنفاق المستهلكين، كما أن إغلاق المطاعم أدى إلى انخفاض الطلب على اللحوم، ذلك لأنه عادة ما يزيد المترددون على المطاعم من مقدار اللحوم التي يتناولونها فيها بالمقارنة بما يتناولونه منها في منازلهم.

وفي الصين، التي تمثل ربع استهلاك العالم من اللحوم، هناك عدم ثقة متزايد بالنسبة للمنتجات الحيوانية بعد أن ألمحت الحكومة إلى أن هناك صلة بين البروتين المستورد وتفشي الفيروس في بكين.

كما أن التوقف في الانتاج، كما حدث في حالات تفشى الفيروس في بعض المصانع العاملة في مجال المنتجات الحيوانية ، والذي تسبب في أزمة في هذا القطاع في الولايات المتحدة، أسفر أيضا عن مشكلات في الامدادات مما أدى إلى انخفاض في أكل اللحوم.

من ناحية أخرى، دأب ناشطو حماية المناخ منذ سنوات على الدعوة إلى خفض استهلاك اللحوم، ووفقا لبعض المعايير، تمثل الزراعة أكثر من قطاع النقل مصدرا لانبعاث الغازات المسببة للاحتباس الحراري، ويرجع ذلك من ناحية إلى إنتاج الثروة الحيوانية.

فاللحوم ومنتجات الألبان وحدها مسؤولة عن حوالي 18% من انبعاث الغازات المتسببة في الاحتباس الحراري في العالم الناتجة عن البشر.

والأمر الذي ما زال غير معروف هو إلي أي درجة سوف يستمر التحول الذي يسببه الفيروس، وإذا ما اعتاد المستهلكون على تناول قدر أقل من اللحوم في ظل ظروف الجائحة، هل من الممكن أن يؤدي هذا إلى عهد جديد بالنسبة للأنماط الغذائية في العالم؟

اقرأ أيضا:

رمضان فى إندونيسيا ..اجازة للطلاب لتعويدهم على الصيام ومسحراتي وحفلات للتصالح


تغيير هيكلي 


وتشير وكالة "بلومبرج" إلى أن هناك دلالات على حدوث تغيير هيكلي، حيث يتناول الملايين في الوقت الحالي المزيد من المواد البروتينية النباتية بسبب المخاوف البيئية.

ومن ناحية أخرى، فإن الزيادة في حالات العدوى بكورونا في المجازر ومصانع تجهيز المواد الغذائية الحيوانية - من الولايات المتحدة إلى البرازيل وألمانيا- أوضح للعيان ما يسببه هذا القطاع للعاملين فيه، والذين يقومون بعمل خطير نظير أجر منخفض ومكاسب ضئيلة.

ومع ذلك، ما زال من المبكر معرفة ما إذا كان الاهتمام العام الجديد بأحوال العاملين سوف يؤثر على الطلب على المواد الحيوانية، وفي الوقت نفسه، أصبح المستهلكون أكثر تعودا على الطهي في منازلهم، ومن الممكن أن تستمر هذه العادة، خاصة أنه من المتوقع أن يتقلص نشاط قطاع الخدمات الغذائية الذى أصابه الإغلاق بالشلل.

ووفقًا لشركة "آرون أند أسوشيتس" الاستشارية فإنه من الممكن أن يغلق نحو 2.2 مليون مطعم في أنحاء العالم أبوابه.

وقال ألتين كالو، المحلل في مجموعة "ستينر الاستشارية"، إن افتقادنا لقطاع الخدمات الغذائية يعتبر" صدمة كبيرة بالنسبة للطلب سوف يستغرق التعافي منها وقتا طويلا".

وقبل جائحة كورونا، كان يتم استهلاك نسبة 50 في المائة من اللحوم خارج المنازل في الولايات المتحدة، وفقا لمجموعة بوستون الاستشارية. وقال ديكير ووكر خبير الأنشطة الزراعية في المجموعة" إذا ما بدت المطاعم مختلفة هيكليا في المستقبل، وتغيرت مناسبات الأكل خارج المنزل بصورة دائمة، حينئذ من الممكن القول إنه سيكون هناك استمرار في انخفاض استهلاك اللحوم".

وأضاف، "سوف يستمر الناس في استهلاك نفس كمية السعرات، ولكن سيفعلون ذلك في المنزل، حيث تكون نسبة اللحوم أقل".

ويأتي الانخفاض المتوقع هذا العام أيضا بعد انخفاض في استهلاك الفرد للحوم في العالم في عام 2019 ، عندما تسببت حمى الخنازير الأفريقية في مقتل ملايين الخنازير في الصين، مما أدى إلى ارتفاع أسعار لحم الخنزير وانخفاض الطلب عليه.

وسوف يعني انخفاض استهلاك اللحوم في عامين متتالين انخفاضا بنسبة 5 في المائة في استهلاك الفرد منذ عام 2018، وفقا لبيانات منظمة الأغذية والزراعة(فاو) التابعة للأمم المتحدة.

واختتمت "بلومبرح" تقريرها بالقول إنه ما زالت هناك فرصة لإمكانية زيادة الاستهلاك العالمي الإجمالي هذا العام.

ويرجع السبب في ذلك إلى إمكانية تزايد عدد سكان العالم بصورة أسرع من إنتاج اللحوم. ومع ذلك، فإن انخفاض استهلاك الفرد يمثل نقطة تحول بالنسبة لقطاع اللحوم.

الكلمات المفتاحية

لحوم كوورنا استهلاك الفرد من اللحوم

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled توشك جائحة كورونا أن تكون دافعًا لتحقيق أكبر تراجع يشهده العالم منذ عقود في أكل اللحوم.