أخبار

ضعف الشخصية أول طريق الغواية والحرام.. كيف توطن نفسك؟

تخيرتها جميلة ففوجئت بقبحها.. كيف نخدع أنفسنا ونفشل في الاختيار؟

إنجاز الوعد من أخلاق الكبار.. هل سمعت بهذا؟

تقدم مذهل.. العلماء يبتكرون طريقة علاج جديدة لسرطان الدم

6ثمرات يجنيها العبد المؤمن إذ صبر علي هموم الدنيا .. فرّج الله همّه، ودفع عنه الضر ورفع درجته في مقدمتها

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

الثبات على المبدأ.. متى تتأكد من هويتك وتثبت لنفسك أنك على الحق؟

الإخلاص كلمة السر فى قبول الأعمال.. كيف نحققه؟

سر صمت "يونس" بعد خروجه من بطن الحوت

خطيبي يسألني عن مرتبي ومشاركتي في مصروفات البيت وأنا تضايقت ولذت بالصمت.. ما العمل؟

زوجي تزوج في السر وأنا منهارة.. ما الحل؟

بقلم | ناهد إمام | السبت 21 ابريل 2018 - 06:30 م

أنا سيدة أربعينية متزوجة منذ 22 عاما فوجئت مؤخرا أن زوجي متزوج في السر منذ عام،  لقد أصابني الإنهيار ودخلت المستشفي، وأصبحت لا أثق في نفسي ولا به، هو خلوق وطيب ومجتهد بعمله،  وأب رائع، وكنا كأي بيت بيننا مشكلات لكن سرعان ما تنضوي وتزول بالمصالحة والتراضي .

لقد كانت ردة فعل زوجي عندما عرفت بزواجه هو الثبات، وبذله محاولات حثيثة  لطمأنتي وتهدئة روعي، يحاول شراء خاطري بالكلام والملامسة الحانية والهدايا، والتأكيد على أنه يحبني،  وأنه لن يفرط بي،  وأنني أم أولاده وشريكة حياته، لكنني غير متقبلة للأمر.

ما الحل، فأنا منهارة؟


الرد:



إن هذا الموقف يحتاج منك عزيزتي إلى قدر عال من التروي والتجرد، كيف كان زوجك وأحاسيسك تجاهه، حياتكما، قبل معرفتك بالأمر؟!
هل كان زوجا جيد العشرة خلال عام زيجته وأنت لا تعلمين،  كان كريما، باذلا جهدا لإسعادك وأولادكما أم لا؟!

اجابتك مهمة، وأظنك ستخرجين بنتيجة مفادها أن المشكلة هي أنك علمتي بأمر زواجه وليس زواجه في حد ذاته، والدليل من كلامك نفسه، " فوجئت "، تعرفين يا عزيزتي أن المفاجأة معناها أنه لم يتغير عليك بسبب زواجه، وهذا معناه أنه يحبك وأنه رجل إذا أحب امرأته أكرمها، وإن كرهها لم يهنها،  قد تقولين أن زيجته بإمرأة أخرى " إهانة"، وما هي كذلك لا شرعا ولا واقعا، وقد  تفاجئين إذا ما قلت لك أن من يتزوج بالسريقدرك،  نعم إن زواجه بالسر هو احترام لمشاعرك، عكس ما نظنه نحن النساء!

عزيزتي، لقد وقع الأمر، وعلينا أن نحيد مشاعرنا ونفكر بعقولنا،وواقعنا، ونقوم بتقييم الرجل بحيادية، نعم من حقك رفض البقاء في حياة زوجية وهومعدد الآن،  واعتبار ذلك ضرر بك ولك،ولكننا أيضا بحاجة للتريث وقياس أخف الضررين واختياره، فإن كان طلبك الطلاق ليس مكسبا مضمونا، لم نختاره في لحظة انفعال الآن؟!

عزيزتي الغالية، إن توقعات الزوج لردة فعل الزوجة هي ما تجعله يسر الأمر أو يعلنه،  ولقد كان محق، فنحن كنساء نغار ونغضب وهذا حق يتفق وطبيعتنا البشرية.

 والآن،  لم لا تجربين قيادة مشاعرك بدلا من أن تقودكهكذا، إن الوضع الصحيح أن نقود مشاعرنا ونتحكم بها لا العكس،  إن هذا هو المطلوب منك الآن، أعرف أنه صعب للغاية لكنه المطلوب الآن،  أضف لذلك الدخول في منافسة حامية مع نفسك القديمة، لا مع الزوجة الحالية، فكلاكما مختلف،ميزاتك ليست لديها والعكس، وعيوبها ليست لديك والعكس، أنت الآن على موعد قدره الحكيم الخبير مع نفسك للتغيير لصالحك، قد قدر الله ذلك بهذه الطريقة " والله يعلم وأنتم لا تعلمون" استنطقي ذاتك، وزوجك، فهذا من الذكاء ولا يعيبك، ولايعيب أي امرأة في نفس وضعك وظروفك.

إن الكرة سيدتي في ملعب الزوج فلا تنقليها لملعبك، فهي لديه في مكانها الصحيح، دعيه يدير الأمر، واعطي لحياتك معه فرصة، ولتجعليها أنت " فرصة ممتعة"، واهتمي لشأنك وحياتك الخاصة والزوجية، فلربما كان ما حدث خير ونحن نراه الشر بعينه، والخبر اليقين لن تأتينا به سوى الأيام.

اقرأ أيضا:

تخيرتها جميلة ففوجئت بقبحها.. كيف نخدع أنفسنا ونفشل في الاختيار؟

اقرأ أيضا:

خطيبي يسألني عن مرتبي ومشاركتي في مصروفات البيت وأنا تضايقت ولذت بالصمت.. ما العمل؟






الكلمات المفتاحية

زواج السر تعدد زوج حكمة تجرد تغيير مشاعر

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled نا سيدة أربعينية متزوجة منذ 22 عاما فوجئت مؤخرا أن زوجي متزوج في السر منذ عام، لقد أصابني الإنهيار ودخلت المستشفي، وأصبحت لا أثق في نفسي ولا به، هو خلوق وطيب ومجتهد بعمله، وأب رائع، وكنا كأي بيت بيننا مشكلات لكن سرعان ما تنضوي وتزول بالمصالحة والتراضي