9 أطعمة تخلصك من التوتر والاكتئاب

الأربعاء، 16 مايو 2018 09:46 ص
9 أطعمة تخلصك من التوتر والاكتئاب

قد يبحث الإنسان عن بعض طرق العلاج من الاكتئاب والتوتر، خاصة مع ضغوط الحياة اليومية والعمل، فيلجأ لبعض الحبوب المهدئة، أو السؤال عن بعض الأشياء التي تحسن من حالته المزاجية، مثل التنزه في بعض الأماكن، أو ممارسة بعض الرياضات، إلا أن يتجاهل الكثير من الأطعمة التي تساعد على زوال اكتئابه، وتؤثر في تحسين حالته النفسية وسلامة جهازه العصبي.

 
وأكدت الأبحاث أن هناك العديد من الأغذية التي تزيد من حدّة التوتر والقلق، ومنها: القهوة والشاي والخبز الأبيض والكعكات المصنوعة من الطحين الأبيض والمواد الغذائية غير الغنية بالفيتامينات «بي».

 

أما عن الأطعمة المفيدة في التخلص من القلق، فأهمها:

 

1ـ الشوفان:

 

مصدر غنيّ بالفيتامينات «بي» الغذاء الأساسي لصحة الجهاز العصبي.

 
2ـ الخبز المصنوع من الطحين الأسمر أو الكامل:


لمزيد من الفيتامينات «بي» بالإضافة إلى المادة الكيميائية الطبيعية المهدّئة «تريبتوفان».
 

3ـ اللبن الزبادي المصفّى:

الغنيّ بالبكتيريا الجيّدة التي تصنّع قسماً من الفيتامينات «بي» في الأحشاء.

 
4ـ الشوكولا:

 إليك الخبر السّار من شفاه الاختصاصيين الذين ينصحونك بتناول الشوكولاتة خصوصاً الشوكولاتة الداكنة لأنها تحتوي على كميّة هائلة من التيو بروماين، وهي مادة كيميائية طبيعية تجعلنا نشعر بالسعادة.


5ـ التوت والفراولة:


الفراولة والتوت بكل أنواعه وألوانه من الفاكهة التي تساعد على تهدئة القلق، لكن النتائج تكون أفضل عندما يتم تناول التوت أو الفراولة حبّة حبّة وبهدوء.. حاول تدوير الحبة المثلجة أو الباردة بلسانك داخل الفم قبل أن تمضغها وتبلعها، ثم اتبعها بحبة ثانية وثالثة، وهكذا.


6ـ الأفوكادو:


ثمرة الأفوكادو غنية جداً بكل أشكال الفيتامين «بي» الذي يتعامل بكل كفاءة مع عوامل التوتر والقلق، كما أنه مفيد جداً لخلايا الدماغ وأنواع الخلايا العصبية كافة.. بالإضافة إلى أن قشدة الأفوكادو التي يصنع منها «الغواكامولي» ذات طبيعة دهنية، لكن صحية. ويستحسن في حالة التوتر تناول قشدة الأفوكادو مع رقائق الدقيق لأن «قرقشة» الرقائق تشغلك عن صك الأسنان، وهي العادة المرافقة للتوتر.

 

7ـ الحمضيات:

تناول الحمضيات على اختلاف أنواعها، كالبرتقال والليمون واليوسفي (المندلينا) وكلها غنية بفيتامين «سي»، يساعد على تهدئة الأعصاب وإبعاد القلق. ولذلك يلجأ السياسيون والفنانون وكثيرون غيرهم إلى عصير البرتقال، قبل مواجهة الناس أو الكاميرا.. ويمكن تحقيق النتائج ذاتها إذا تم تناول الحمضيات بصورتها العادية أو على شكل عصير.

فالدقائق القليلة التي يستغرقها تقشير البرتقالة ومن ثم أكلها بهدوء تكفي لتزويدك بكمية لا بأس بها من هذا الفيتامين وبساعات ليست قليلة من هدوء الأعصاب...

8ـ المكسرات:

من المعروف لغالبية الناس أن تناول المكسرات على اختلاف أنواعها يهدئ الأعصاب ويخفف التوتر وذلك لأنها تمنح الجسم كميات كبيرة من الزنك أو الخارصين الذي يحارب الضرر الذي يسببه القلق للخلايا.. ويستحسن شراء المكسرات كاملة بقشرها، وهنا يمكنك أن تضرب عصفورين بحجر واحد.. عملية التقشير الهادئ في حد ذاتها تساعد على تهدئة الأعصاب وإبعاد التوتر.


9ـ الشاي الأخضر:

كوب من الشاي الأخضر أو من الشاي الأخضر المعطر الدافئ، بشرط أن يكون خالياً من الكافايين، كفيل بإبعاد القلق والتوتر طوال اليوم.

اضافة تعليق