"أبو الهول" الصيني يفجر أزمة

الثلاثاء، 12 يونيو 2018 04:41 م
1018214146


جددت نسخة صينية من تمثال "أبوالهول" الشهير، أحد أهم المعالم الأثرية في مصر، اعتراض السلطات المصرية، كونه يمثل انتهاكًا لحقوق الملكية الفكرية لمصر.

وذكرت صحيفة "ساوث تشاينا مورنينج بوست" الصينية أن السلطات المصرية وجهت نداء إلى منظمة "اليونسكو" بالتدخل لتفكيك النسخة المقلدة من تمثال أبو الهول فى الصين، نظرًا لأنها "نسخة رديئة" لم توافق عليها مصر.
وكانت الصين قد بنت منذ عام ٢٠١٤ فى منطقة ثقافية صناعية في شمالي البلاد نسخة لتمثال أبو الهول بنفس حجم التمثال الأصلى الموجود فى الجيزة، وبلغ طوله ٦٠ مترًا، وارتفاعه ٢٠ مترًا.

وقال المسئولون عن إنشائه وقتها، إن التمثال سيستخدم فى تصوير بعض المسلسلات التليفزيونية، وسيتم تفكيكه بعد ذلك، وهو ما لم يحدث.

وأشارت الصحيفة إلى أن المسئولين المصريين لم يتواصلوا فقط مع "اليونسكو"، بل أجروا محاولات مماثلة مع وزارة الخارجية الصينية، معتبرين أن النسخة الصينية من أبو الهول إساءة لتراث مصر الثقافي.

وصرح أشرف محيي الدين المدير العام لمنطقة هضبة أهرامات الجيزة لصحيفة "التيليجراف": "تتخذ وزارة الآثار الإجراءات اللازمة عبر اليونسكو لأن ذلك يمثل انتهاكًا لحقوق الملكية الفكرية لمصر، وستضطر الصين في نهاية المطاف إلى إزالة التمثال المزيف".

اضافة تعليق