أخبار

أستاذ طب نفسي: فترات الحظر فرصة لإعادة الاتزان للروابط الأسرية وزيادة الوعي العام

في زمن كورونا.. دور الأزياء العالمية تنتج كمامات!

الصحة المصرية تعلن أحدث حصيلة لحالات الإصابة والوفاة بكورونا

6 توصيات ذهبية لمرضي السكري لتجنب الإصابة بفيروس كورونا

يكشفها عمرو خالد.. ١٠ نوايا ذهبية ممكن تاخدها وأنت في البيت جددها واكسب ثوابها

"مركزُ الأزهر للفتوى الإلكترونية "يُحذِّر من انتشار تفسيراتٍ مَغلُوطة لآياتِ القرآنِ الكَريمِ

شعبان شهر النفحات .. فتقربوا إلي الله بهذه الطاعات

مصاب بكورونا يصف معاناته على تويتر.. صداع عنيف وألم عميق بالرئتين وصعوبة في التنفس

أسباب البقع الزرقاء المفاجئة بالجسم

بقلم | محمد جمال | الاثنين 02 يوليو 2018 - 10:38 ص

أعاني في بعض الأوقات من ظهور بقع زرقاء اللون في مناطق متفرقة من الجسم، وخاصة على الأطراف.. فهل السبب عضوي أم نفسي؟
(م.ك)

 تنتج البقع الزرقاء بسبب تعرض الجسم لصدمة أو ضربة شديدة أو قد تنتج بشكل مفاجئ دون وجود أي سبب واضح ومحدد، وفي بعض الأوقات قد يظهر تورم شديد أو ألم مرافق لهذه البقع.

وعليك عزيزتي، مراعاة أنه في حالة ظهور البقع نتيجةً لتعرض الجسم لكدمات وضربات وحوادث، فإنها تحتاج إلى فترات زمنية طويلة لا تقل عن 14 يومًا حتى تشفى بشكل نهائي، وعند شفائها يبدأ لونها بالتحول من اللون الأزرق إلى الأخضر، ثم إلى اللون الأصفر، حتى تختفي بشكل نهائي، وفي حالة بقاء البقع لمدة أطول يجب مراجعة الطبيب حالاً.

ومن أهم أسباب ظهور مثل هذه البقع الزرقاء:

- تعرض الجسم لصدمة أو ضربة قوية يؤدي إلي  حدوث نزيف دموي داخل الشعيرات القريبة للطبقة الخارجية والسطحية للجلد، حيث يحدث تسريب للدم من داخل الشعيرات الدموية إلى خلايا الجسم، ومن ثم تظهر بقع ذات لون أزرق مائل إلى الأسود أو البنفسجي، وفي بعض الأوقات تظهر على شكل نقاط من الدم زرقاء مائلة إلى اللون الأحمر.

 - الانخفاض في معدل الصفائح الدموية في الجسم، يسبب ظهور بقع زرقاء على الجسم دون تعرضه لأي كدمة أو ضربة، وفي هذه الحالة يجب زيارة الطبيب للتأكد من الأسباب.

 - تناول بعض أنواع العقاقير الطبية التي تساهم في تمييع الدم، ومنع تخثره، ومنها: الأسبرين، بالإضافة إلى أنواع أخرى من العقاقير كالكورتيزون.

- الإصابة ببعض الأمراض الخاصة بالدم، أو وجود اضطرابات في عملية تخثر الدم.

- التعرض لحالات نفسية شديدة، حيث أظهرت بعض الدراسات الطبية الحديثة أنّ هناك العديد من الأشخاص الذين يواجهون مشكلة ظهور بقع زرقاء في مناطق محددة ومتفرقة من الجسم بعد تعرضهم لصدمات نفسية شديدة، وتختفي هذه البقع خلال فترات زمنية قصيرة لا تتجاوز ثلاثة أيام، أما في حالة بقائها لمدة أكبر فيجب مراجعة الطبيب مباشرةً.

- اضطراب في معدلات الكولاجين، ونقصها في الجسم، وبشكل خاص مع التقدم بالعمر، حيث يصبح جلد الإنسان رقيقاً وناعماً، وبالتالي يصبح حدوث نزيف تحت الجلد أسهل وأسرع.

 - حدوث اضطرابات في معدلات الفيتامينات في الجسم، حيث يعد فيتامين ج أحد أهم أنواع الفيتامينات التي يسبب نقصها ظهور تصبغات جلدية، وظهور بقع بألوان مختلفة.

- تناول بعض أنواع المكملات الغذائية بشكل كبير.

موضوعات ذات صلة