أخبار

لماذا من يطلب الإمارة لا يوفق في الإدارة؟

"مداراة الناس نصف العقل".. ماذا فعل الفاروق عمر عند دخول قاتل شقيقه عليه؟

كيف يتدارك الأبناء التقصير في حقوق الأم بعد وفاتها؟

اسم الله "العدل".. كيف تقتدي به لتكون عادلاً مع نفسك ومع الناس؟

مزاح زوجي ثقيل ومزاجه كئيب.. ما الحل؟

مطلقة وابني المراهق أتعبني نفسيًا لأنه "بصباص" كما أعمامه.. كيف أتصرف؟

من أسرار حسن الخاتمة.. كيف تسبق إليها؟

الحق ثمنه غال ولا يباع على الأرصفة.. كيف تقتدي بإبراهيم وتكن من أصحابه؟

هل الزواج في شهر شوال مكروه؟

غزوة حنين ..وقعت في شوال فكانت درس عدم الاغترار بالقوة واليقين في نصر الله

كيف أتعامل مع صديقتي المكتئبة ؟

بقلم | فريق التحرير | الثلاثاء 24 يوليو 2018 - 09:54 م

صديقتي تعاني من اكتئاب من الدرجة المتوسطة، وهي تتلقى علاجًا مع أحد الأطباء، والمشكلة أنني حائرة في التعامل معها، كلما اقترحت عليها شيئًا طلبت مني أن أتركها وشأنها، أحيانًا أكون معها وأقوم للصلاة فأطلب أن نصلي سويًا فترفض وتقول لي أن الصلاة ليست علاجًا لها وتطالبني بالكف عن ذلك، وأنا كل ما أريده هو ادخال السرور عليها وأخاف أن تبتعد عن الطاعات فأحاول مساعدتها، ولكنها لا تتقبل مني أي شيء، فكيف أتعامل معها؟

الرد:

 

التواصل مع الشخص المكتئب

لابد لك يا عزيزتي بالفعل من التواصل بشكل جيد معها، فهناك أساليب فعالة مع مريض الإكتئاب وأخرى غير مناسبة ولا فعالة في التواصل.

 

 

كيفية تقبل المكتئب والتعامل معه

التمسي لها العذر، بالفعل هي بحاجة إلى تواصل مناسب وخاص، تفهمي حالتها " العقلية " بمعني أن تحاولي فهم ما يدور في رأسها من أفكار وذلك بطرح أسئلة كاشفة ولا تقومي بشيء سوى الإنصات والإستماع.

 

 

عبارات احذرها مع المكتئب

مع مريض الإكتئاب يا عزيزتي لا يفضل أن تقولي عبارات من عينة " قومي فرفشي "، " اضحكي الدنيا مش مستاهلة "، " كفاية نكد "، " كلنا بنتضايق وبنكتئب وياما شوفنا أكتر من كده" إلخ العبارات التي تبدو للمريض وكأنها مبطنة باستهانة بمشاعره، أو مزايدة، فمريض الإكتئاب يكون حساسًا للغاية ويزيد من حساسيته عدم ادراك وفهم من حوله لما يشعر به .

 

تحدث بشكل طبيعي مع المكتئب

 

ولعلك تتسائلين الآن : " ماذا أقول لها إذاً؟"، تحدثي بشكل طبيعي ويفضل أن تبشرها كلماتك دائمًا بأن الأمر سينتهي، وسيمر، هوني عليها مرور الوقت، فالوقت يمر ثقيلاً على مريض الإكتئاب، ابحثي عما تحبه وافعليه، فإن كانت تحب السينما رافقيها لمشاهدة فيلم، وإن كانت تحب التمشية اقترحي عليها الخروج لفعل ذلك في النادي أو الشارع .. إلخ

 

إدخال السرور علي المكتئب

ومن أقربائها الذين تعيش معهم، اطمئني على ما يتعلق بصحتها العامة، كفايتها من النوم، وعلى تناولها للطعام، وشاركيها ذلك إذا كان سيدخل السرور عليها، لا مانع من أن تعزميها على تناول وجبة بالخارج، أو جلب وجبة إليها بالبيت، المهم أن تفعلي وفق الإمكانات والظروف المتاحة، وتابعي انتظامها في تناول الأدوية، وتقارير الطبيب، وهكذا، وبدون أن تشعر فذلك سيساعدك كثيرًا على الإحساس بالإشباع والرضى لقيامك بدورك تجاهها، وقيامك بما يساهم في تخفيف وطأة الأمر عليها بالفعل، دمت مساندة وداعمة لصديقتك، واستعيني بالله ولا تعجزي.

 

 

كيف يكون حال المكتئب؟؟

 

يوضح د. حاتم صبري، أخصائي الطب النفسي، أن الإنسان الذي يقع في فخ الاكتئاب عادة ما يكون حزين ويائس ومنهار ويبكي بحرقة، ويفتقد للقدرة علي الاستمتاع بحياته ويفقد الإحساس بمن حوله، فلا يرغب في مشاركة أصدقائه أو أهله أو أحبابه مناسباتهم ولا تنزهاتهم.

 

 

ميل المكتئب للعزلة

 

ويوضح أخصائي الطب النفسي، أن المكتئب دائمًا يميل للعزلة والوحدة، ويعاني من الإجهاد والإرهاق المستمر، ويفقد القدرة علي التركيز وضبط مواعيد النوم، فإما أن يفرط في النوم، أو يعاني من الأرق الشديد.

 

خطورة الاكتئاب

ويشير صبري إلي أن المكتئب يفتقد القدرة علي مواصلة عمله وحياته بصورة طبيعية، ويعتزل الناس فلا يحب أن يتجاوب معهم أو يتحدث معهم إطلاقا ويتجنب الدخول في مناقشات، وبعضهم المكتئبين يرحبوا بفكرة الموت ويتمنوها وهناك حالات تقدم علي الانتحار فعلًا.

 

 

 

 

 



الكلمات المفتاحية

الاكتئاب التعامل مع المكتئب تقبل المكتئب

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled صديقتي تعاني من اكتئاب من الدرجة المتوسطة، وهي تتلقى علاجًا مع أحد الأطباء، والمشكلة أنني حائرة في التعامل معها، كلما اقترحت عليها شيئًا طلبت مني أن أتركها وشأنها، أحيانًا أكون معها وأقوم للصلاة فأطلب أن نصلي سويًا فترفض وتقول لي أن الصلاة ليست علاجًا لها وتطالبني بالكف عن ذلك، وأنا كل ما أريده هو ادخال السرور عليها وأخاف أن تبتعد عن الطاعات فأحاول مساعدتها، ولكنها لا تتقبل مني أي شيء، فكيف أتعامل معها؟