أخبار

القلوب تشتاق إلى مكة.. فكيف يكون الوصول إليها؟

كرم يفوق الخيال.. هذا ما فعله "الحسن بن علي" عندما رأى عبدًا يطعم كلبًا

هل استخدام "المشاية" مفيد للطفل؟

ابنة النبي التي تزوجها "عثمان" بأمر من الوحي

دراسة: ممارسو ألعاب الفيديو يتمتعون بصحة أفضل من عامة الناس

الإفتاء: نشر الفضائح الأخلاقية عبر "السوشيال ميديا" كبيرة من الكبائر

دعاء جديد للدكتور عمرو خالد يحفظك من كل سوء ويبعد عنك الوباء

هل يحق للزوجة طلب الطلاق لعدم قدرة الزوج على مصروفات البيت؟

دعاء في جوف الليل: اللهم ارحنا بعد التعب وأسعدنا بعد الحزن وكافئنا بعد الصبر

4 أذكار تنجيك من الخوف والغم والمكر والفقر.. يكشفها عمرو خالد

ماشطة ابنة فرعون.. صاحبة أطيب رائحة

بقلم | fathy | الاربعاء 01 اغسطس 2018 - 01:59 م
Advertisements

«صاحبة أطيب رائحة».. إنها ماشطة ابن فرعون التي اشتم طيب رائحتها النبي الكريم صلى الله عليه وسلم أثناء رحلة الإسراء والمعراج.. فعن عبد الله ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لما كانت الليلة أسري بي فيها، أتت علي رائحة طيبة، فقلت: يا جبريل، ما هذه الرائحة الطيبة؟ فقال: هذه ماشطة ابنه فرعون وأولادها".. من مثل هذه المرأة التي تحملت ما لا يمكن أن يتحمله بشرا وفي زمن ليس به النبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم حتى تتحمل لأجله ولأجل رسالته، وإنما في زمن كان الكل ينصاع ويتبع لفرعون دون تفكير.

كانت ماشطة ابنة فرعون أرملة تعمل في خدمة ابنة فرعون من أجل إطعام أولادها الخمسة الأيتام أصغرهم مازال رضيعًا، وذات يوم وهي تمشط شعر ابنة فرعون سقط "المشط" من يدها فلما همت لالتقاطه قالت: "باسم الله"، فقالت ابنة فرعون: تقصدين أبي.. قالت: لا بل ربي ورب أبيكي.. فقالت ابنة فرعون: سأخبره بذلك.. قالت: أخبريه.. فلما سمع فرعون بقصتها من ابنته أرسل إليها، وقال لها: هل لكِ من إله غيري، قالت: نعم ربي وربك الله.. فنظر إليها بغضب شديد وهددها وتوعدها إلا أنها تمسكت برأيها، فأمر بمجيئ أولادها الخمسة، وراودها عنهم، فأبت أيضًا.. ثم أتى بنار تغلي من نحاس، وأمر بإلقاء ابنها الأكبر فيها علها ترجع عما تقول فرفضت وظلت تنظر إلى ابنها حتى ألقي في النار وهي تغلي ولم تنبس ببنت شفة، لدرجة أن عظام ابنها ظهرت أمامها في الإناء المغلي فبكى رضيعها فألقمته حليبها وهي تبكي، فأتى بابنها الثاني والثالث والرابع، وتكرر الأمر وهي على ما هي عليه محتسبة ثابتة ترفض العودة عما قالت، إلا أنها حينما أخذوا منها رضيعها وهو يبكي بعد أن ترك حليبها، بكت بشدة وكادت أن تعود عما قالت، وإذ بالله عز وجل ينطق الولد ويقول لها: "اثبتي يا أمي فأنكِ على الحق"، ثم جاء دورها فاقتحمت وهي لا تخشى إلا الله وهي مؤمنة أنه لن يضرها شيئ مادام هو معها عز وجل.. 

قصة عجيبة غريبة لكنها حتى الآن ضياء للمؤمنين، فكلما ضاقت بك الدنيا وظننت أن لا ملجأ من الله إلا إليه، تذكر ماشطة ابنة فرعون وستعلم أن ما أصابك ليس بشئ أمام ما قدمته لله، وظلت حتى بعد مئات السنوات يشتم النبي الكريم صلى الله عليه وسلم ريحها ويسأل عنها جبريل عليه السلام.

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled «صاحبة أطيب رائحة».. إنها ماشطة ابن فرعون التي اشتم طيب رائحتها النبي الكريم صلى الله عليه وسلم أثناء رحلة الإسراء والمعراج.. فعن عبد الله ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لما كانت الليلة أسري بي فيها، أتت علي رائحة طيبة، فقلت: يا جبريل، ما هذه الرائحة الطيبة؟ فقال: هذه ماشطة ابنه فرعون وأولادها".. من مثل هذه المرأة التي تحملت ما لا يمكن أن يتحمله بشرا وفي زمن ليس به النبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم حتى تتحمل لأجله ولأجل رسالته، وإنما في زمن كان الكل ينصاع ويتبع لفرعون دون تفكير.