أخبار

مش بعرف أدعي ربنا بدعوات منمقة ماذا أفعل؟.. عمرو خالد يجيب

هل تأثم زوجة تكتم معصية يفعلها زوجها وتنصحه مرارًا؟

كيف تتصرفي إذا وقعت في فخ الزواج العرفي؟.. عمرو خالد يجيب

دعاء في جوف الليل: اللهم ارحم من باعدت بيننا وبينهم الأقدار ورحلوا الى دار القرار

جوجل كروم يوقف عمله على ملايين الحواسيب.. تعرف علي السبب

هل الرضا يتعارض مع الطموح؟.. أمين الفتوى يجيب

الطب البديل.. 7 أعشاب طبيعية تساعد في خفض ضغط الدم المرتفع

دعاء مستجاب للنبي لتفريج الكرب وقضاء الحوائج.. ادعو به كل يوم الصبح

عمرو خالد: الباقيات الصالحات تمحو ذنوبك.. بهذه الطريقة

7 خطوات ذهبية للتوبة من ذنب عظيم.. تعرف عليها

يوم عرفة.. هبة الله إلى عباده.. فلا تضيعه

بقلم | fathy | السبت 18 اغسطس 2018 - 12:20 م
Advertisements


يوم عرفة من أعظم الأيام إلى الله.. فيه تجتمع قلوب المسلمين، ويقف على صعيد عرفات الطاهر الملايين داعين الله عز وجل بالعفو والمغفرة وهم يرددون: لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لبيك.


ذلك اليوم المشهود، الذي يشهده الله عز وجل ويباهي بهم ملائكته، وهو أكثر يوم في العام يعتق الله فيه رقاب عباده المسلمين من النار، لحديث الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، «ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدًا من النار، من يوم عرفة. وإنه ليدنو ثم يباهي بهم الملائكة . فيقول : ما أراد هؤلاء».

ويوم عرفة فيه أكمل الله دينه على قلب رسوله صلى الله عليم وسلم، ونزلت الآية الكريمة: «الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا»[المائدة].

وفيه يتساوى الجميع يقفون بين يد الله يطلبون عفوه ومغفرته، فلا فرق بين أبيض أو أسود وغني أو فقير، الكل سواء أمام الله لا فرق بينهم إلا بالتقوى، الكل يتسابق على نيل رضا الله، والفوز بعفوه سبحانه، حيث يكفر يكفر لمن يصوم هذا اليوم عامًا قبل وعامًا بعده، فأي فضل هذا.

في هذا اليوم، يُهزم الشيطان شر هزيمة، ويبلغ فيه حنقه وغضبه من هرولة المسلمين في كل مكان إلى الله يدعونه ويسألونه العفو والمغفرة، وأيضًا هو يوم أقسم الله به في كتابه العزيز، قال تعالى: « وَلَيَالٍ عَشْرٍ» (سورة الفجر)، وهي العشر الأول من ذي الحجة، وهي الأيام العمل فيها أحب إلى الله سبحانه وتعالى من الجهاد لقوله صلى الله عليه وسلم: « ما من عمل أزكى عند الله - عز وجل- ولا أعظم أجرا من خير يعمله في عشر الأضحى قيل: ولا الجهاد في سبيل الله - عز وجل- ؟ قال ولا الجهاد في سبيل الله - عز وجل- إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء».

وهو أفضل يوم للدعاء إلى الله، ففيه تستجاب الدعوات لقوله صلى الله عليه وسلم: « خير الدعاء دعاء يوم عرفة»، فهلا استعدينا لهذا اليوم حتى لا يفوتنا كل هذه الفضائل التي لا حصر لها عسى أن يتقبلنا الله عز وجل في عباده المغفور لهم.


موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يوم عرفة من أعظم الأيام إلى الله.. فيه تجتمع قلوب المسلمين، ويقف على صعيد عرفات الطاهر الملايين داعين الله عز وجل بالعفو والمغفرة وهم يرددون: لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لبيك. ​