أخبار

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

5طاعات اغتنمها لتكون من أحباب رسول الله وتفوق في الأجر صحابة النبي .. داوم عليها لتفوز بالجائزة الكبري

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

نفحات العشرة الأواخر.. كيف تكون من أهلها وتتعرض لها؟

ما حكم الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان ومكانه ومدته؟.. الإفتاء ترد

كيف استطاع الإقلاع عن التدخين بعد 45 عامًا.. قصة مؤلمة

بقلم | superadmin | الثلاثاء 11 سبتمبر 2018 - 12:18 م
على الرغم من التحذيرات المتكررة من خطر التدخين، إلا أن هناك من يصرّ على التدخين غير مبال بتلك التحذيرات، التي تصل إلى التحذير من أنه قد يترتب على ذلك وفاة المدخن.

رسالة مؤثرة:


في رسالة لأحد مرضى السرطان موجهة إلى عشاق التدخين يقول: "إلى عشاق التدخين، أعلم أن له لذة ومتعة لديكم ولكنه ليس إدمانًا، الإدمان في الأصبعين التي اعتادتا الإمساك بالسيجارة.
يقول صاحب الرسالة: كنت مدخنًا شرهًا دخنت لمدة ستة وأربعين عامًا، ووصلت إلى درجة تدخين ثمان علب سجائر في اليوم، كنت أسهر لأستمتع بأكبر قدر من التدخين، وإذا نمت أقطع نومي وأستيقظ فأدخن عدة سجائر ثم أواصل، وحين أستيقظ أول شئ هو التدخين بسبعة أو ثمانية سجائر حتى أستطيع أن افتح عيني".

تفاصيل صادمة:


يضيف صاحب الرسالة وهو شخصية عامة: "أحرقت الكثير من المراتب والأغطية والملايات بسبب سقوط السيجارة من يدي أن غلبني النعاس ثواني.. ولولا ستر الله لأحرقت نفسي ومنزلي... باختصار أوصف للمدخنين الحالة أنك مهما كنت مدخنًا فلن تكون مدخنًا هذه الفترة الزمنية "٤٦ سنة"، ولن تصل إلى مرحلة ٨ علب سجاير في اليوم ..وأحيانا أكثر .. نعم صدق.

اقرأ أيضا:

رمضان في ماليزيا.. أنوار وزينة بالمنازل.. ومجالس علم وحلقات قرآن بالمساجد حتى منتصف الليل

لحظة حاسمة:


يقول صاحب الرسالة: في دقيقة واحدة أقلعت عن التدخين حين علمت بأني مريض بالسرطان وأني مصاب به في مكان يحتاج إلى معجزة للعلاج .. وأن العمليات بالنسبة لي دقيقة وخطيرة وغير جائزة في الفترة الأولى وطبعا أخذت الخبر من الأطباء في ألمانيا.
وأضاف: جلست خارج المستشفى على أريكة .. وأصابني الحزن الشديد.. والجو رأيته حزينًا.. تحت قدمي ثلوج.. وأمامي غابة عبارة عن أشجار وأفرع حطب بلا خضار .. منظر يعطيك أجواء النعي والرحيل.. وكانت كل كلمات حسبي الله ونعم الوكيل وإنا لله وإنا إليه راجعون.. والذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون... وكلمات إني راض يارب بقضائك وبأكثر منه وإن كان ذلك رضا فزدني منه".
وتابع: "استفقت من حالة الاستغراق ... ووجدتني قد شربت كم هائل من السجائر ... ثم نفضت عن نفسي الحزن بعد أن وجدتني أبكي ودموعي تنهمر علي وجهي .. لأني تخيلت أني مقبل على رحلة شاقة... من العلاج والألم والمرض في هذا الوقت كان الأطباء يعطوني مورفين أقراص من شدة الألم.. بخلاف كوكتيل من الأقراص المسكنة للألم".
وأكد أنه لا يقصد الشكوى ولكن إفادة الناس من تجربته، قائلاً: "إنما أريد إفادة الناس بالتجربة للعظة... والتدبر.... والوقاية... المهم.. ظللت هكذا... حتى تحدد يوم أخذ عينة من الورم بالدخول لمكانه.. في الرئة عند فقرة صدرية لصيقًا بالحبل الشوكي ضاغطًا على مجموعة أعصاب تخرج من بين فقرتين وهذا سبب الألم.. بخلاف التسميع بقطعتين ليمفويتين أعلى بالقرب من الرقبة بالداخل... خلوا بالكم".

كلمة أخيرة:


وتابع: "قد مر حوالي عشرة أيام على معرفتي بخبر مرضي بالسرطان ..أخذت قرارًا بعدم التدخين... فكان الموعد الساعة 4 ويجب أن أصوم من العاشرة صباحًا.. حتي موعد العينة.. وكانت آخر سيجارة العاشرة صباحًا ....٢٨ فبراير ...٢٠١٧ ... أي أني الآن سنة ونصف مقلع عن التدخين ... أصبحت أكرهه لا أطيقه أختنق منه... وقال لي الأطباء أنه بعد الإقلاع بخمس سنوات تعود الرئة كأنك مولود بها توًا تعود متعافية متجددة من الإقلاع عن التدخين.
خلاصة القول.. بطل بمزاجك وأنت بصحتك... قبل ما يفرض عليك بمرض لا قدر الله".

الكلمات المفتاحية

الإقلاع عن التدخين مرض كيف استطاع الإقلاع عن التدخين بعد 45 عامً

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled على الرغم من التحذيرات المتكررة من خطر التدخين، إلا أن هناك من يصر على التدخين غير مبال بتلك التحذيرات، التي تصل إلى التحذير من أنه قد يترتب على ذلك وفاة المدخن.