أخبار

اسم الله "العدل".. كيف تقتدي به لتكون عادلاً مع نفسك ومع الناس؟

مزاح زوجي ثقيل ومزاجه كئيب.. ما الحل؟

مطلقة وابني المراهق أتعبني نفسيًا لأنه "بصباص" كما أعمامه.. كيف أتصرف؟

من أسرار حسن الخاتمة.. كيف تسبق إليها؟

الحق ثمنه غال ولا يباع على الأرصفة.. كيف تقتدي بإبراهيم وتكن من أصحابه؟

هل الزواج في شهر شوال مكروه؟

غزوة حنين ..وقعت في شوال فكانت درس عدم الاغترار بالقوة واليقين في نصر الله

لا تكافئ عبادة رمضان بالمعصية في شوال.. كيف تستمر؟

هل يعاقب المسلم على ترك صيام الست البيض من شوال؟

هل هناك تجارة فاشلة مع الله؟!.. توقف عن هذه الأخطاء فورًا في الصلاة قبل أن تحبط عملك!

شاب: توقفي عن العادة السرية غيّر حياتي

بقلم | محمد جمال حليم | الخميس 25 اكتوبر 2018 - 07:45 م

يحكي أحد الشباب قصته مع العادة السرية فيقول حققت رقما قياسيا في الابتعاد عن هذه العادة القبيحة هو 13 شهرا دون استمناء،مضيفا لم يكن من السهل الالتزام بالاستغناء عن ذلك، ولكني حينمت اوقفت تغير تحيانتي للأفضل.

ويضيف هذا الشاب الذي لم يذكر اسمه أنه من المدهش أني أقلع عن تلك العادة وبالفعل توقفتلأسابيع، وأحيانا لأشهر، ولعدة مرات خلال العشرينات من عمري، وأنا لست وحدي.الملايين من الناس (معظمهم من الرجال) في جميع أنحاء العالم ينضمون إلى "NoFap" "نوفاب"، وهي حركة تشجع الناس علىالتخلي عن مشاهدة الأفلام ومقاطع الفيديو الإباحية وعن الاستمناء، حسب ما نشرهموقع bbc عربي.

ويحكي قصته التي بدأت مبكرا مع هذه العادة فيقول: بدأت في التفكير في مدى تأثير مشاهدة المواد الإباحية علي عندما كنت في التاسعة عشرة من عمري. مثل بقية جيلي، نشأت فيبلد غربي وأنا قادر على مشاهدة الأفلام الإباحية عند الطلب، أتذكر أنني كنت أبحثعن "ملابس داخلية" على الإنترنت عندما كان عمري حوالي 14 عاما، لكنالبحث قادني إلى صور إباحية.

وفي سن المراهقة المتأخرة، وصلت إلى نقطة بحيث أنه لو كنت وحدي في غرفتي كانت فقط مسألة وقت قبل أن ينتهى بي المطاف لمشاهدة مواد إباحية. بدأت أشعر بالقلق من أنيقد أكون مدمنا. شعرت وكأني فاشل، لم أتمكن من مقابلة فتيات في الحياة الحقيقية  فلجأت إلى الاستمناء بمفردي مع الإنترنت.

التفكير في الإقلاع عن العادة:

وعن التفكير في الإقلاع يقول: وفي أحد الأيام، وبعد عيد ميلادي العشرين، قررت التوقف،كانتوالدتي مهتمة بالروحانيات، وكان لديها الكثير من الكتب حولها، وبدأت في تصفح كتبها. وتعرفت على التأمّل، واكتشفت لأول مرة فكرة استخدام الامتناع عن الجنس كوسيلة لتعزيز طاقتي وثقتي بنفسي.
ويعتقد الكثير من الناس أن "نوفاب" قد ساعدت على شفائهم من ضعف الانتصاب الناجم عن مشاهدة المواد الإباحية. بالنسبة لي، يجعلني التوقف عن الاستمناء ومشاهدة المواد الإباحية، أشعر بالثقة، كما يساعدني على الاسترخاء والتحدث مع الفتيات بشك لطبيعي لأني أعرف أن رغبتي الجنسية تحت السيطرة، منعت نفسي من الاستمناء ومشاهدة المواد الإباحية قدر الإمكان على مدى السنوات العشر الماضية. الأسبوع الأول هو الأصعب دائما، إذ يذكرك كل شيء بالجنس. كنت استثار من قبل امرأة جذابة على شاشة التلفزيون أو في مقطع فيديو على يوتيوب.

أخذت القرار وبدأت من جديد وآمل أن أحطم الرقم القياسي الخاص بي وأن أتم 18 شهراً دوناستمناء أو مشاهدة مواد إباحية وهدفي الأكبر أن أتركها للأبد.

علامات إدمان العادة السرية:

- التشوش النفسي وعدم الشعور بالطمأنينة والثقة بالنفس، والانطوائية، والإحباط.
- إلحاق الضرر بالأجهزة التناسلية.
- وقوع مشكلات زوجية بعد الزواج إذ يفضلها المدمن على علاقته بشريك/شريكة الحياة.
- تصبح ضمن روتين حياته اليومية كتناول الطعام والشراب وربما أكثر.
-  تدفعه لمشاهدة المثيرات من أفلام وصور إباحية فيدخل في دائرة إدمان أخرى" ادمان الإباحية".
- تتأثر أجهزة جسمه، خاصة جهازه العصبي، ويتساقط الشعر.

  

طرق التخلص من العادة السرية:

-الأخذ بالأسباب وأهمها غض البصر والابتعاد عن مواطن السوء وصحبة الأشرار –كثرة الصيام فهو يكثر شهوة الفرج ويهذب النفس مع الدعاء.
- الزواج هو أفضل وأعظم علاج لذلك لما فيه من الوئام الطبيعي وفي الحديث: (يا معشر الشباب، مَن استطاع منكم الباءة فلْيَتَزَوَّج ؛ فإنه أغضُّ للبصَر ، وأحصن للفرج ، ومَن لم يستطِع فعليه بالصَّوم، فإنه له وِجَاءٌ ) متفق عليه.
- الابتعاد الكلي عن ما يثير الشهوة ويهيج الأعصاب كمشاهدة الأفلام والمسلسلات والقصص الغرامية التي تثير الشهوة، أو مواقع النت الإباحية، أو غير ذلك.-شغل الوقت بما يفيد كالرياضة والقراءة والاشتراك في نشاطات اجتماعية نافعة. - المحافظة على الصلوات في مواقيتها ومداومة الطهارة على كل حال.
- التفكر في العواقب وما يجنبه هذا الفعل السيئ من خسارة في أخلاقك وما يخصم من أخلاقك فضلا على أضرارها الصحية الخطيرة.

الكلمات المفتاحية

العادة السرية حكم العادة السرية التخلص من العادة السرية

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يحكي أحد الشباب قصته مع العادة السرية فيقول حققت رقما قياسيا في الابتعاد عن هذه العادة القبيحة هو 13 شهرا دون استمناء، مضيفا لم يكن من السهل الالتزام بالاستغناء عن ذلك، ولكني حينمت اوقفت تغيرت حيانتي للأفضل.