أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

"على نياتكم ترزقون".. صفِ نيتك.. فالجنة لا يدخلها حاقد

بقلم | superadmin | الجمعة 02 نوفمبر 2018 - 10:01 ص

أصبحنا نشكو في تعاملاتنا مع بعضنا البعض من "اللمز والغمز"، و"اللف والدوران"، إذ قلما تجد أحدًا يتحدث بصفاء نية إلا ما رحم ربي، يتعامل بوضوح، لا يعرف الخداع، باطنه كظاهره، فلا يضمر خلاف ما يعلن، وهذا من علامات حسن الدين، ومن إمارات حسن الخلق، ومن كان كذلك يسر الله أمره وكان سنده وحمايته، ورزقه من حيث لا يحتسب، فعلى نياتكم ترزقون، تأكيدًا لقوله صلى الله عليه وسلم: «نية المؤمن أبلغ من عمله».


وأصفياء النوايا هم أصحاب القلوب السليمة والنفوس الطيبة النقية، الخالية من الحقد والغل، لا يكنون بغضًا لأحد، ولا يتفنون في إلحاق الأذى به.


النبي صلى الله عليه وسلم يقول: «إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امريء ما نوى، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله، ومن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه».


لذلك فإن أفعال المرء محكومة في الأساس بنيته، فإذا كان يرجو الله من وراء فعله، فمؤكد سيجزيه الله، وإن كانت نيته لأمر آخر سيؤاخذه عليها.


وأجر صفاء النية كبير، حتى إنه ليس جزاءً إلا الجنة، فقد كان عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما، يجلس مع بعض الصحابة رضوان الله عليهم بحضور النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، حين قال النبي: "يدخل عليكم الآن رجل من أهل الجنة، فيدخل رجل يصلي ويرحل، وثاني يوم، وإذ هم جلوس أيضًا يقول النبي: يدخل عليكم الآن رجل من أهل الجنة، فيدخل نفس الرجل، وثالث يوم، يتكرر الموقف، فإذ بعبدالله ابن عمرو يذهب وراء الرجل ويخبره بأن أباه طرده من المنزل ويريد أن يبيت لديه ليلة أو ليلتين، فيوافق الرجل،


لاحظ عبدالله أن الرجل لم يفعل شيئًا غير اعتيادي، فهو لم يصم طوال الوقت، وكان ينام جزءًا من الليل، ويصلي في الجزء الآخر وهكذا، ما جعل عبدالله يخبره بعد مرور 3 أيام بالسبب الحقيقي لطلبه بأن يقيم معه.


فأبلغه بما قاله النبي عن كونه من أهل الجنة وسأله عن السبب، فقال له الرجل: إني كل ليلة قبل خلودي للنوم أعفو عمن ظلمني، وأتخلص من أية ضغينة أحملها في قلبي تجاه أي أحد.. فقط بصفاء النية اعتبره النبي صلى الله عليه وسلم من أهل الجنة.


وأصحاب النية الصافية أول من يدخلون الجنة، كما بين النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، إذ يقول: «أول زمرة تدخل الجنة على صورة القمر ليلة البدر، والذين على آثارهم كأحسن كوكب دري في السماء إضاءة، قلوبهم على قلب رجل واحد،لا تباغض بينهم ولا تحاسد، لكل امرئ زوجتان من الحور العين، يرى مخ سوقهما من وراء العظم واللحم».



النية الذكية:


في إطار مبادرته "خليكم في البيت رمضان يستاهل"، حث الدكتور عمرو خالد، الداعية الإسلامي، المتفاعلين مع دعوات البقاء في البيوت وعدم النزول إلى الشارع إلى تجديد نواياهم ليحصلوا على أجور متعددة.

وتحت عنوان "النية الذكية"، قال "خالد: عددوا النوايا لماذا نحن ملتزمون وجالسون في البيت؛ لتأخذوا أجورًا متعددة".

وضرب أمثلة على ذلك، منها:


علمتني الحياة.. "بصمتك في الحياة هي ما تتركه من عمل ينتفع به الناس"

- إتباع لسنة الرسول صلى الله عليه وسلم وبأمره بالتزام مكاننا

- طلبًا لأجر الشهيد المحتسب المعافى

- تعبد الله بانتظار الفرج

- نية عدم إيذاء الناس

- نية حفظ أرواح المسلمين بعدم نشر المرض

- نية طاعة الله بالأخذ بالأسباب

- نية التوكل عليه بعد أخذ الأسباب

- نية حسن الظن فيه والثقة بأن المرض ماراح يصيبنا

- نية التوبة والندم من الذنوب ومراجعة أنفسنا

- نية التقرب لله بالطاعات والاستغفار والدعاء والذكر

- نية استغلال وقتنا بالمفيد الذي يحقق هدف وجودنا في الحياة ( الاستخلاف في الأرض)

وعددوا المفيد الذي تفعلونه ( خطة السلامة في الدنيا والآخرة)

وختم "خالد" بالدعاء: اللهم ارفع البلاء والوباء عن بلاد المسلمين خاصة، وعن العالم أجمع يارب.



قيمة أي عبادة


يقول الرسول صلى الله عليه وسلم:(إِنَّمَا الأَعْمَالُ بِالنّيّاتِ).. في الحلقة(22)من برنامج #للناس_كافة نتحدث عن الروحانية في الإسلام حيث تتعلق بتنقية نية المرء،وليس مجرد أداء الشعائر.


فقيمة أي عبادة تعتمد على النية،حتى إذا تمت بشكل صحيح





الكلمات المفتاحية

النية الذكية قيمة أي عبادة إِنَّمَا الأَعْمَالُ بِالنّيّاتِ

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أصبحنا نشكو في تعاملاتنا مع بعضنا البعض من "اللمز والغمز"، و"اللف والدوران"، إذ قلما تجد أحدًا يتحدث بصفاء نية إلا ما رحم ربي، يتعامل بوضوح، لا يعرف الخداع، باطنه كظاهره، فلا يضمر خلاف ما يعلن، وهذا من علامات حسن الدين، ومن إمارات حسن الخلق، ومن كان كذلك يسر الله أمره وكان سنده وحمايته، ورزقه من حيث لا يحتسب، فعلى نياتكم ترزقون، تأكيدًا لقوله صلى الله عليه وسلم: «نية المؤمن أبلغ من عمله». ​