احذر: التوقف عن شرب الماء مؤشر خطر

الخميس، 08 نوفمبر 2018 02:21 م
ماء2



الماء سر الحياة، فلن تكون هناك حياة على الأرض إذ لم يكن هناك ماء، ولن يعيش الإنسان دون ماء، لكن الأمر يختلف من شخص لآخر، فبعض الناس وإن لم يستطيعوا الاستغناء كلية عن الماء، إلا أنهم لا يشربون لفترة طويلة، وهذا قد يكون سببه مرضيًا في الأساس.

وحتى إذا كنت لا تشعر بالعطش، فلا تتوقف عن شرب الماء، إذ يؤكد العلماء على ضرورة شرب الماء دائمًا، وخصوصًا الماء النقي، وليس المشروبات مثل العصائر والشاي والمرق وغيرها.

غير أن البعض قد لا يرغب في شرب الماء؟، وهو ما يفسره العلماء بأنه "قد يكون أحد الأعراض لاضطرابات تحدث داخل الجسم، لأن جسم الإنسان من الناحية الفيسيولوجية بحاجة دائمًا للماء، حتى وإن لم يشعر بالعطش، لذلك فإن عدم الرغبة بشرب الماء قد يكون نتيجة عدم قيام الكلى بوظيفتها بصورة كاملة، أو خلل في إرسال واستلام الإشارات في الخلايا العصبية".

ويقدر العلماء أن جسم الإنسان يصرف يوميًا بطرق مختلفة ما مقداره 2.5 لتر من الماء، ومعدل الصرف هذا لا يكون في الأجواء الحارة، بل في ظروف حرارة ورطوبة مريحة.

في درجات الحراراة العالية، وعند القيام بمجهود بدني يفقد الجسم الماء بصورة سريعة، لذلك يحتاج الجسم إلى الماء أكثر من أجل الحفاظ على التوازن المائي، فقلة الماء في الجسم تسبب تكون الحصى في الكلى، وخللاً في عملية التمثيل الغذائي، وزيادة الوزن وزيادة كثافة الدم، والصداع، وظهور التجاعيد في الوجه.

إذ أن عدم الشعور بالعطش نهائيًا أمر مقلق جدًا، ويجب على من يعاني من ذلك مراجعة أخصائي أمراض الكلى، وأخصائي أمراض الجهاز العصبي.

اضافة تعليق