أخبار

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

5طاعات اغتنمها لتكون من أحباب رسول الله وتفوق في الأجر صحابة النبي .. داوم عليها لتفوز بالجائزة الكبري

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

نفحات العشرة الأواخر.. كيف تكون من أهلها وتتعرض لها؟

ما حكم الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان ومكانه ومدته؟.. الإفتاء ترد

ماذا حدث ليلة مولد النبي صلى الله عليه وسلم ؟!

بقلم | superadmin | الجمعة 09 نوفمبر 2018 - 07:42 م


إن الرسول صلى الله عليه وسلم هو الإنسان الذي أعاد للإنسان الإنسجام مع الوجود كله، فلا عجب أن يتزامن مع مولده أحداث عظيمة، وظواهر تتعلق بالكون عجيبة.


فلما كانت الليلة التي ولد فيها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ارتج إيوان كسرى، وسقطت منه أربع عشرة شرفة، وكان في هذا إشارة إلى أنه سيملك الفرس أربعة عشر ملكًا بعدد ما سقط من الشرفات، فملك منهم عشرة ملوك بعد كسرى في أربع سنين، وملك الباقون إلى إمارة عثمان رضي الله عنه حتى سقطوا جميعًا،.


وتهاوت الاصنام مكبوبة على وجهها تلك التي كانت منصوبة في الكعبة وحولها، وغاضت بحيرة ساوة التي كانت تسير فيها السفن وجف ماؤها، وخمدت نار فارس، ولم تخمد قبل ذلك ألف سنة.


أما الشياطين فقد رميت وقذفت بالشهب من السماء، ومن المشهور أيضًا أن إبليس حُجب عن خبر السماء فصاح ورنَّ رَنَّةً عظيمةً كما رنَّ حين لُعن، وحين أخرج من الجنة، وحين وُلد النبي صلى الله عليه وسلم، وحين نزلت الفاتحة. ذكر ذلك الحافظ العراقي في المورد الهني عن بقي بن مَخْلَد.



عجائب يوم مولد الرسول:


في الثاني عشر من ربيع الأول من كل عام هجري، تحل على المسلمين ذكرى عطرة طيبة؛ هى مولد خير الخلق أجمعين، سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، ومع ذكرى مولد الحبيب صلى الله عليه وسلم؛ تزداد حاجة الأمة الإسلامية إلى أن تجتمع على كلمة سواء، وتقتدي بهدي رسول الله، وأن تتمسك بسنته وتعتصم بها، إنها ذكرى مباركة لإنسان عظيم نشَر العدل والرحمة في المجتمع، وغيّر مجرى التاريخ، وأزال الجهل ورسّخ الإيمان، ونشَر العلم في نفوس الناس، وقاد البشرية نحو العزّة؛ حتى أضحتْ أمته هي خير أمة أُخرجت للناس.


ومن عجائب ليلة مولده، قالت أمه آمنة بنت وهبب : "وأتاني آت وأنا بين النائم واليقظان فقال: هل شعرت أنك حملت؟ فكأني أقول: ما أدري! فقال: إنك قد حملت بسيد هذه الأمة ونبيها، ثم أمهلني، حتى إذا دَنَت ولادتي أتاني ذلك الآتي، فقال: قولي: أعيذه بالواحد، من شر كل حاسد فإذا وضعتيه فسميه محمدًا، وآية ذلك أن يخرج معه نور يملأ قصور بُصرَى من أرض الشام"، وذلك وفق ما ذكره الأزهر الشريف عن مولد النبي صلى الله عليه وسلم.


ولد النبي صلى الله عليه وسلم يوم الإثنين في شهر ربيع الأول، ليلة الثاني عشر منه، وكان مولده الشريف صلى الله عليه وسلم بالشعب وهو مكان بمكة.


وقالت أمه: "فلما فصل مني خرج معه نور أضاء له ما بين المشرق والمغرب، ثم وقع على الأرض معتمدًا على يديه، جاثيًا على ركبتيه، رافعًا رأسه إلى السماء"، وأكملت: "وولدته صلى الله عليه وسلم نظيفًا طيبًّا ما به من قذر؛ ليس كما تولد السخل".


وفى ليلة مولده صلى الله عليه وسلم انشق إيوان كِسرى حتى سمع صوته، وسقطت منه أربع عشرة شرفة، كما خمدت نار فارس التي كانوا يعبدونها، ولم تخمد قبل ذلك بألف عام بل كانت تضرم ليلًا ونهارًا.


وغاضت بحيرة "ساوة" وكانت بحيرة عظيمة في مملكة عراق العجم بين "همذان" و"قم"، فأصبحت ليلة مولده ناشفة يابسة وبني في موضعها مدينة ساوة.



الصفات الخلقية للنبي 


كان عليه أفضل الصلاة والسلام أكمل الناس خلقًا وأجملهم ذاتًا، تام الملاحة، مكمل الجمال، وضيء الوجه ونيره، ربعةً، معتدل القامة، لا بالطويل البائن ولا بالقصير، ذا بهاءٍ وهيبةٍ، أبيض اللون أزهره مُشربًا (أي مختلطًا) بحمرةٍ، أزج الحاجبين، وهو دقة وطول يكون فيهما.


 أفلج الأسنان: هو تباعد ما بين الثنايا والرباعيات، وذلك بخلاف المتراص الأسنان، أشنب والشنب: البياض والبريق في الأسنان، ويقال: برد الأسنان وعذوبتها، يراد به عذوبة الفم، ويقال: حدتها؛ ويراد بذلك طراوتها، ضليع الفم، أي: عظيمه واسعة، وذلك دال على القوة والشجاعة، أسهل الخدين، أي: غير رابيين ولا كثيري اللحم؛ فإنه يدل على العجز واللؤم، أدعج العينين أشكلهما، والدعج: شدة سواد العين مع سعتها، والشكل: حمرة في بياض العين، وهو محبوب محمود، أهدب، أي: طويل أشفار العين، واسع الجبين ، أقنى العرنين: أي تحت مجتمع الحاجبين من الأنف ،والقناء في الأنف: طوله ودقة أرنبته مع حدبٍ في وسطه، وهو مدح في الرجل، دال على كمال خلقه، وعيب في الخيل ،ـ بعيد ما بين المنكبين، المنكب: مجتمع عظم العضد والكتف، وهو غاية في كمال المحاسن.


بسيط الكفين أي: واسعهما، شثنهما؛ وهو الذي في أنامله غلظ، وهو يحمد في الرجال دون النساء، ضخم الرأس والقدمين، منهوس العقبين، أي: قليل لحم العقب، لم يتجاوز شعره شحمتي أذنه، توفي صلى الله عليه وسلم ولم يبلغ من شيبه عشرين شعرةً بيضاء، بين كتفيه خاتم النبوة صلى الله عليه وسلم، قال السائب بن يزيد: "رأيت خاتم النبوة بين كتفيه صلى الله عليه وسلم مثل زر الحجلة" رواه البخاري ومسلم رحمهما الله .

الكلمات المفتاحية

عجائب يوم مولد الرسول ماذا حدث ليلة مولد النبي صلى الله عليه وسلم ؟! الصفات الخلقية للنبي

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled إن الرسول صلى الله عليه وسلم هو الإنسان الذي أعاد للإنسان الإنسجام مع الوجود كله، فلا عجب أن يتزامن مع مولده أحداث عظيمة، وظواهر تتعلق بالكون عجيبة.