أخبار

أوتدري من أين يدخل لنا الشيطان؟.. من النِعم!

مواد غذائية قد تسهم في الحماية من فيروس كورونا.. تعرف عليها

دراسة: الدماغ البشري يصل ذروته في سن 35 عامًا

هل تشعر أنك تعيش على هامش الحياة؟

هل يؤثر الافراط في تناول حلوى المولد على صحة الحامل والجنين؟

طفلي كثير الحركة.. كيف أتعامل معه؟

ذاك الصوت الذي يهمس بداخلك.. إياك أن تفقده أبدًا

أول شيء ينزع من أمة النبي .. علم يساوي نصف العلم

متى نسأل الله فيرد علينا بقوله: "قد أوتيت سؤلك"؟

ما حكم من يريد الانتحار لعجزه عن التوبة؟.. "الإفتاء" تجيب

الأدعية التي كان يكثر منها النبي صلى الله عليه وسلم.. تعرف عليها

بقلم | ناهد | الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 - 07:09 م
Advertisements

" النبي قدوتنا "، قدوة في الأقوال والأفعال والأخلاق، وهكذا ينبغي أن يكون المؤمن وفي هذا يجاهد نفسه حتى يلقى الله عز وجل، فالدعاء من أشرف العبادات التي تشير إلى توحيد المسلم لله تعالى، فعن عبادة بن الصامت رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما على الأرضِ مسلِمٌ يدعو اللَّهَ تعالى بدعوةٍ إلَّا آتاهُ اللَّهُ إيَّاها أو صرفَ عنْهُ منَ السُّوءِ مثلَها ما لم يدعُ بمأثمٍ أو قطيعةِ رحمٍ فقالَ رجلٌ منَ القومِ إذًا نُكثرُ قالَ اللَّهُ أَكثَرُ» ، ولأن الدعاء من أقرب الأعمال وأحبها إليه سبحانه وبحمده، نتتبع هنا أثر النبي في ( الدعاء ) ، نتعرف أكثر الأدعية التي كان يدعو بها صلى الله عليه وسلم.

 فعن أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه قال:  « كان أكثرَ دعاءِ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: "اللهم ربَّنا آتِنا في الدنيا حسنةً، وفي الآخِرةِ حسنةً، وقِنا عذابَ النارِ»  (البخاري:6389) .

 وعن أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه قال:  « كانَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ يُكثِرُ أن يقولَ: يا مقلِّبَ القلوبِ ثبِّت قلبي على دينِكَ فقلتُ: يا نبيَّ اللَّهِ آمنَّا بِكَ وبما جئتَ بِهِ فَهل تخافُ علَينا ؟ قالَ: نعَم إنَّ القلوبَ بينَ إصبَعَينِ من أصابعِ اللَّهِ يقلِّبُها كيفَ شاءَ»  (الترمذي:2140) .

 وعن أم المؤمنين عائشة رضي الله تعالى عنها قالت:  « سُئلتْ ما كانَ أكثرُ ما كانَ يدعو بِه النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ قالَت كانَ أكثرُ دعائِه أن يقولَ: اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِك من شرِّ ما عمِلتُ ومن شرِّ ما لم أعمَلْ بعدُ»  (النسائي:5539).

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled " النبي قدوتنا "، قدوة في الأقوال والأفعال والأخلاق، وهكذا ينبغي أن يكون المؤمن وفي هذا يجاهد نفسه حتى يلقى الله عز وجل، فالدعاء من أشرف العبادات التي تشير إلى توحيد المسلم لله تعالى، فعن عبادة بن الصامت رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما على الأرضِ مسلِمٌ يدعو اللَّهَ تعالى بدعوةٍ إلَّا آتاهُ اللَّهُ إيَّاها أو صرفَ عنْهُ منَ السُّوءِ مثلَها ما لم يدعُ بمأثمٍ أو قطيعةِ رحمٍ فقالَ رجلٌ منَ القومِ إذًا نُكثرُ قالَ اللَّهُ أَكثَرُ» ، ولأن الدعاء من أقرب الأعمال وأحبها إليه سبحانه وبحمده، نتتبع هنا أثر النبي في ( الدعاء ) ، نتعرف أكثر الأدعية التي كان يدعو بها صلى الله عليه وسلم.