"الترم جري ولسه ماذاكرتش".. كيف تستغل ما تبقى لتحصيل دروسك؟

الإثنين، 10 ديسمبر 2018 01:19 م
الترم جري ولسة ماذاكرتش


مضى قطار الدراسة سريعًا، وأصبحت امتحانات نصف العام على الأبواب، بينما لم يستعد الكثير من الطلاب بعد، لعدم تحصيلهم دروسهم أولاً بأول، الأمر الذي يضغط على الأسرة بأكملها لتعويض الفاقد من الوقت، والتركيز في الأسابيع المتبقية القليلة، لمراجعة ومذاكرة كل الدورس الفائتة، بشكل يتناسب مع الوقت المتبقي، لتحصيل أكثر فائدة.

كيف تستعد لامتحانات نصف العام؟

تغيير روتينك اليومي، إذا كنت طالبًا بالجامعة أو الثانوية، والعمل على تغيير روتين ابنك إذا كان في المرحلة الابتدائية والإعدادية، بإدخال بعض التعديلات والتغييرات عليه قبل بدء الامتحانات، سواء فيما يتعلق بمواعيد النوم أو الغذاء الذي يتناوله يوميًا، وحتى مواعيد المذاكرة.

تحديد مواعيد معينة للنوم والاستيقاظ، كما يفضل تحديد ساعات المذاكرة وأوقاتها، وتنظيم الوقت بما يناسب وقت التحصيل، وعدم النوم أثناء النهار، فالنوم الليلي أكثر صحة، وتجنب الأسباب التي يمكن أن تسبب الأرق ليلاً، حتى تستطيع النوم بشكل هادئ.

اتباع نظام غذائي صحي خلال فترة الامتحانات، في ظل بذل مجهود أكبر، ولا تتجاهل وجبة الإفطار قبل الخروج من المنزل، واحرص على تناول الفاكهة والخضروات بشكل يومي.

شرب الكثير من الماء يوميًا، خاصة أيام المراجعة، لأن المياه لها دور في تهدئة الأعصاب وتحسين وظائف المخ المتعلقة بالتفكير والتذكر.

لا تذاكر بشكل عشوائي، أو دون خطة واضحة، بل يجب أن تتجنب ذلك عند الاستعداد، وحاول أن تضع جدول للمذاكرة وآخر للمراجعة، لأن ذلك يجعل أمامك هدف معين تسعى لتحقيقه.

وفر الوقت الذي تأخذه في التفكير حول أي المواد الواجب مذاكرتها أولاً، ولا تنس أن تُخصص أوقات للراحة عند إعداد هذه الجداول حتى تتمكن من مواصلة المذاكرة.

ابدأ بمذاكرة المواد التي تحبها وتفهمها جيدًا، كي تزيد من استعدادك لمذاكرة باقي المواد الصعبة وتحفزك على إنجازها، ولا تبدأ بالمواد الصعبة حتى لا تؤثر على نفسيتك وثقتك في نفسك.

احرص على حل أكبر عدد ممكن من الامتحانات، لأنها تساعدك على التعرف على طبيعة الأسئلة.

تشعر ببعض التوتر والقلق مع اقتراب موعد الامتحانات، يُمكنك التخلص من هذا الإحساس، حتى تتمكن من الاستذكار بشكل أفضل، من خلال التقليل من تناول المنبهات، واتباع النصائح التي تُساعدك على ذلك.

اضافة تعليق