9 نصائح " طبية " لأولادك أثناء المذاكرة للإمتحانات

الجمعة، 21 ديسمبر 2018 07:40 م
exams advice lr

أيام قليلة ويبدأ الأبناء في خوض امتحانات منتصف العام الدراسي، وأثناء ماراثون التحصيل والمذاكرة الحالي لابد أن تنتبه الأم حتى لا يصاب أحدهم بمكروه صحي أثناء المذاكرةـ وذلك باتباع الإرشادات الطبية التالية:

- لابد أن يعلم كل طالب أن للمخ قدرة محدودة على الإستيعاب، لذا على الطلاب الذين يستمرون في الاستذكار لفترات طويلة، أن يدركوا أن لمراكز الذاكرة في المخ قدرات معينة، بعدها يقل التركيز ويقل الفهم والتذكر، ولهذا يجب التوقف لمدة عشر دقائق كل ساعة أو ساعة ونصف للاسترخاء والخروج إلى مكان مفتوح به هواء متجدد كشرفة المنزل مثلاً والنظر لأبعد نقطة للبصر.

- إذا بدأ يعاني ابنك من الزغللة واحمرار العين والدموع وقد يصل للإلتهابات فذلك غالبًا بسبب كثرة السهر وعدم توافر اضاءة كافية،  واذا كانت الزغللة بدرجة عالية ينصح بإغماض العين لمدة 10دقائق مع كمدات مياة باردة، أما فى حالة الإلتهابات والدموع فيفضل إستشارة طبيب لتحديد نوع القطرة الملائمة للعين، وحذار من إستخدام أى أدوية بدون استشارة طبية.

- لا تسمحي بالمذاكرة من وضع الإستلقاء أو النوم، فلذلك كله أثره السيء على الإبصار.

- حتى لا يشعر الطالب بأوجاع في العمود الفقري والظهر والرقبة ينبغي مراعاة الجلوس معتدلًا على المكتب، وعدم الإنحناء، وأن تكون المسافة بين العينين والكتاب أثناء القراءة  بين 30- 35 سم,.

- جنبي أولادك مصادر الضوضاء، وعلميهم أهمية عدم التفكير في
في أي شيء غير المذاكرة، حتى لا يعانون من التشتت وقلة التركيز.

- تجنبي تعريض ابنك للمذاكرة وهو " جائع " أو " متعب "، " في حالة شبع شديد "، فلا يجب البدء في المذاكرة إلا بتناول الطعام ومرور ساعة بعده.

- ابتعدي عن تقديم الطعام الدسم، فهذا سبب رئيس للقلق والمغص وتنغيص عملية المذاكرة، احرصي على تقديم الطعام الصحي، مثل
 مثل الأطعمة الغنية بالفسفور كالأسماك، والألبان ومنتجاتها، والفاكهة الطازجة والخضراوات كالخس والجزر لاحتوائها على الفيتامينات المفيدة لخلايا المخ، إلى جانب الاهتمام بتناول السكر الطازج، بشرط أن يبعد عن الحلويات الشرقية كالبسبوسة والكنافة وغيرها لاحتوائها على نسبة كبيرة من الدهون.


- اهتمي بتقديم المشروبات أثناء المذاكرة مثل فنجان أو أثنين من الشاي أو النسكافيه أو القهوة طيلة النهار، والعصائر الطازجة،  والينسون أو النعناع قبل النوم وتجنبي تقديمهم أثناء المذاكرة حيث يؤديان إلى الاسترخاء، وامتنعي عن تقديم المشروبات الغازية أو مشروبات الطاقة.

- اهتمي بحصول الأبناء على تدفئة جيدة في غرفهم، فالبرودة تعيق عملية التركيز والتحصيل.

اضافة تعليق