هل هناك علاقة بين المرض النفسي وعدم الصلاة؟

السبت، 22 ديسمبر 2018 11:31 ص
ماذا يعني المرض النفسي وما هي أسبابه الشائعة



هل هناك علاقة بين المرض النفسي وقلة الصلاة وفعل المحرمات.. أفيدوني بأهم أسباب ذلك؟

( م.ج)



يقول الدكتور معاذ الزمر، أخصائي الطب النفسي وعلاج السلوك، إن بعض المعتقدات المجتمعية الخاطئة قد تضر بالمرضى النفسيين كثيرًا وتؤزم من حالتهم وتصعب عملية علاجهم، ومن أهم هذه المعتقدات، الربط بين المرض النفسي، والبعد عن الله، والإلحاح على المريض بالقرب من الله حتي يشفى، فيزيد من مشكلة المريض ويشعره بالذنب بالرغم من أن هذا المعتقد خاطئ تمامًا.


والمرض النفسي هو عبارة عن خلل بالمواد الكيميائية بالمخ وينتج عنه تغيرات نفسية، حيث أن لدى الإنسان مشاعر وأحاسيس مثل السعادة والحب والغضب والخوف والكراهية، وتتحكم في هذه المشاعر والأحاسيس بعض المواد الكيميائية في المخ وتضطرب هذه الأحاسيس بمجرد اضطراب هذه المواد الكيميائية، فإذا اختلت المادة المتحكمة في شعور السعادة فيتلاشي تدريجيًا إلي أن ينعدم وبحزن الإنسان.




وللمرض النفسي أسباب كثيرة؛ أهمها أن يكون نتيجة عوامل وراثية أو بسبب الضغوط النفسية والاجتماعية أو مشاكل في العمل والأسرة، والتي لها تأثيرها السلبي علي النفسية وترهقها إلى أن يصل الإنسان لمرحلة المرض النفسي.


أو أن يكون للمريض النفسي معتقدات تختلف مع المعتقدات المجتمعية السائدة، وبالتالي يدخل في صراع قوي مع من حوله والبيئة المحيطة، ويتأثر نفسيًا ويصاب بالمرض النفسي.




اضافة تعليق