أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

قنبلة موقوتة في المنزل.. كيف نتعامل بأمان مع أنبوبة البوتاجاز؟

بقلم | superadmin | الخميس 27 ديسمبر 2018 - 03:38 م

يعد الإهمال في بعض السلوكيات الحياتية، من أخطر الأشياء التي حذرت منها الشريعة، لما لها من خطورة على النفس والغير، خاصة وأن من مقاصد الشريعة الإسلامية حفظ النفس وصيانتها، وعدم إيذاء الآخرين.


ومن المشكلات التي قد تتطور لكارثة، التعامل مع أنبوبة الغاز، برعونة، قد تؤدي لما لا يحمد عقباه.

ويقول الدكتور مجدى موسى، وكيل أول وزارة القوى العاملة، ومدير المركز القومى لدراسات السلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل سابقُا، إن السلوكيات الخاطئة هى السبب الرئيسى وراء معظم حوادث اسطوانات البوتاجاز التى تحدث الآن، وتتمثل تلك السلوكيات فى سوء تداول الأسطوانات، بداية من العاملين بالمستودعات وقيامهم بإلقاء الاسطوانة و"دحرجتها" على الأرض.


وأضاف في تصريحات إلى صحيفة "الأهرام" أن البائع أيضًا يتعامل مع الأسطوانة بنفس الأسلوب، علاوة على طرقه عليها بالمفتاح المعدني، الأمر الذى يضر بسلامتها ويسبب التلف ويعرض حياة المواطنين للخطر .


وأشار إلى أن كثيرًا من المستهلكين يضعون الأسطوانة بالقرب من البوتاجاز وملاصقة له، وهو ما يخالف معايير الأمن والسلامة.


وطالب بضرورة أن تكون الأسطوانة بعيدة عن أى مصدر للحرارة حتى لا تصبح عرضة للانفجار، كما نجد معظم المطاعم تغمر الاسطوانة فى المياه الساخنة، أو يقومون بقلبها أو إمالتها على الأرض حتى يحصلوا على أقصى استفادة من غاز الاسطوانة، متجاهلين الضرر الذى قد يقع جراء إتباع تلك السلوكيات .


فضلاً عن أن معظم المواطنين بالريف والمناطق الشعبية والورش الصناعية يستخدمون مواقد صغيرة الحجم، غير مصممة طبقًا للتوحيد القياسى والمعايير الدولية، يتم تصنيعها وتعبئتها فى مصانع "بير السلم".


وشدد موسى على ضرورة ضبط ومنع تلك المصانع التى تمثل خطورة بالغة على حياة المواطنين .

اقرأ أيضا:

رمضان في ماليزيا.. أنوار وزينة بالمنازل.. ومجالس علم وحلقات قرآن بالمساجد حتى منتصف الليل

ما هي معايير الأمن والسلامة وكيف نتعامل؟


يصف الدكتور مهندس جمال بدير وكيل المعهد العالى للهندسة بكفر الشيخ وخبير بمجال النفط والغاز، يصف أسطوانة الغاز بأنها تمثل «قنبلة موقوتة» موجودة فى كل منزل ، لاحتمال أن يتسرب الغاز فى أى لحظة ويتسبب فى اشتعال أو انفجار الاسطوانة ؛ لذا لابد من اتباع إجراءات الوقاية وتدابير السلامة فى المنزل وذلك لمنع الحرائق والانفجارات.

وقدم بدير بعض الإرشادات للتعامل مع أسطوانات البوتاجاز بطريقة مأمونة حتى نتجنب الحوادث الناجمة عن إساءة استخدامه اوهي:

وضع أسطوانة الغاز فى مكان جيد التهوية، بعيدًا عن حرارة الشمس المباشرة.

عدم وضع مواد قابلة للاشتعال أو الاحتراق، كالدهان أو الخشب أو الزيت أو الورق أو النفايات بالقرب من أسطوانة الغاز.

عدم وضع أسطوانة الغاز داخل المطبخ بالقرب من الموقد(الفرن)، فحرارته قد تؤدى إلى ارتفاع درجة حرارة الأسطوانة وتمدد الغاز داخلها، وبذلك يزداد الضغط مما يؤدى إلى تسرب الغاز فيمكن أن ينفجر أو يحترق محدثًا إصابة لشخص ما.

يجب عدم الاحتفاظ بالأسطوانات الاحتياطية الفارغة داخل المنزل.

استخدام الأنابيب والموصلات المعدنية بدلاً من الخراطيم المطاطية لوصل أسطوانة الغاز بالموقد.

فحص والتأكد من سلامة الفرن والموقد والأنابيب المعدنية مع وصلاتها بين فترة وأخري، للتأكد من أنها لاتسرب الغاز، وأنها غير مشققة أو تالفة.

التأكد من إغلاق صمام الأسطوانة قبل الخروج من المنزل، وخاصة لفترة طويلة.


لكن ماذا تفعل إذا شممت رائحة غاز فى منزلك؟


يجيب بدير بأنه فى هذه الحالة يجب ألا تلمس أى مفتاح كهربائي.

 لا تحاول إشعال شمع أو كبريت فى الظلام.

قم بفصل التيار الكهربائى عن المنزل من المصدر الرئيسى للتيار.

أخل المكان من جميع الأشخاص، وأبقهم خارج البيت حتى يتبدد الغاز.

أغلق صمام أمان الغاز بإحكام.

قُم بتهوية المكان بفتح النوافذ والأبواب، وإذا كنت لا تطيق رائحة الغاز ضع منديلاً مبتلاً بالماء على أنفك لتستطيع عمل ما سبق.

إذا شعرت بوجود رائحة غاز فى المطبخ ولست متأكدًا من مصدر التسريب عليك بغلق جميع مفاتيح الجهاز، ووضع رغوة الصابون باستخدام قطعة الإسفنج على جميع وصلات الجهاز مثل طرفى الخرطوم، المنظم وافحص الخرطوم وإذا لم تحدث فقاعات، فهذا دليل على عدم حدوث تسريب غاز، ولكن إذا استمر وجود رائحة يمكنك فحص الأنبوب الداخلى والموزع على العيون، أما إذا كان جهاز غاز مع فرن فيجب الاستعانة بفنى إصلاح الأجهزة لفك الوجه وفحص الأنابيب الداخلية .


تسريب من الخارج


وفى أغلب الأحيان يكون التسريب من الخارج ، مثل الخرطوم والمنظم وجلدة المنظم وأسفل الأسطوانة إذا كانت تالفة وبها صدأ، وهذا احتمال ضعيف، والتسريب الداخلى عادة يكون من المفاتيح أو من أطراف الأنبوب الداخلى .. أما إذا رأيت الحريق فى منزلك ولا يمكنك السيطرة عليه فاخرج منه مع أفراد أسرتك واتصل بالدفاع المدنى فوراً من التليفون المحمول أو من تليفون الجيران الأرضى على رقم الطوارئ .


تسرب الغاز


أكد الجيولوجى عادل يوسف الخبير فى مجال السلامة والصحة أنه غالبا ما يصاحب تسرب الغاز من أسطوانة البوتاجاز، اشتعال الغاز، موضحا أنه لا داعى للقلق والفزع فى حالة حدوث ذلك ويمكن السيطرة على الموقف بسهولة ويسر من خلال بعض الإجراءات.

وأضاف فى تصريحاتٍ صحفية، أنه فى هذه الحالة يمكن استخدام قطعة قماش مبللة بالماء ووضعها فوق الأسطوانة حيث يتم خنق النار بمنع الأكسجين عنها، وبعدها يمكن غلق محبس الأسطوانة ثم نقلها إلى مكان جيد التهوية، كما يمكن غلق المحبس مباشرة بالقطعة المبللة بالماء وستنطفئ النار تلقائياً إذا كان التسرب فى الخرطوم أو غير ذلك.

مكان تواجد أسطوانة الغاز عليه عامل كبير، فلا بد من وضعها في مكان مظلل وجيد التهوية وليس خزانا مغلقا، وبعيدًا عن أشعة الشمس المباشرة، وبعيدًا عن المواد القابلة للاشتعال، أو عند طبلون الكهرباء أو أية أسلاك، والامتناع عن قلب أسطوانة الغاز لأن عملية القلب تخرج سائلا يتبخر بسرعة ويشعل الحرائق.

يجب أن تكون الأسطوانة نظيفة وسليمة، وينبغي الامتناع عن دحرجتها أو رميها، والامتناع عن لف الأسطوانة بالقماش.


مفتاح الأسطوانة


مفتاح الأسطوانة هو صمام الأمان، إذ يحمي «الأنبوبة» من الانفجار عندما يرتفع الضغط إلى 18 بارا، بعد تعرض الأسطوانة للحرارة، ويوجد نوعان من المفاتيح، الأول يكون صمام الأمان داخليا أي عند ارتفاع الضغط رأس المفتاح يطير بالهواء لأنه مصمم أن يطير على ضغط 18.2 بار.


النوع الثاني يوجد به صمام أمان خارجي يفتح عند نفس ضغط الأول، ما يجعل الغاز يخرج، ولكن يجب هنا وضع الأسطوانة خارج المنزل لأن خروج الغاز من الصمام عند ارتفاع الضغط يسبب الحرائق، وفي حاجة إلزامية لوضع الأسطوانة في الداخل يجب تركيب أنبوب نحاسي طرفه الأول بالصمام والطرف الثاني خارج المنزل.


خرطوم الأسطوانة


خرطوم أسطوانة الغاز من أكبر العوامل التي تشكل خطرًا، إذ يجب ألا يزيد طوله على 1.5 متر، ولا يقل ضغطه عن 20 بارا، ويجب ربط طرفي الخرطوم بواسطة مرابط، ويمنع ثنيه ويجب أن يكون حرًا، لأن الثني يقصر من عمره ويعمل تشققات وتسرب للغاز.


وتوجد بعض الحالات التي تستدعي تغيير الخرطوم؛ منها وجود تشققات أو مزع، وعندما يكون الخرطوم يبسًا ناشفًا، أو إذا أخذ شكلًا غير مستقيم، ولكن في الطبيعي دون هذه الحالات؛ يجب تغيير الخرطوم كل 5 سنوات.


رائحة الغاز


أما عن حالات شم رائحة غاز فلا بد من اتباع عدة خطوات؛ أبرزها الابتعاد نهائيًا عن كل ما له علاقة بالكهرباء، مثل عدم الضغط على أي مفتاح إنارة سواء كانت «اللمبة» مضاءة أم لا، وعدم تشغيل أي جهاز إلكتروني مهما كان، بل وعدم محاولة غلق قاطع الكهرباء، لأن مفتاح الكهرباء عند غلقه أو فتحه ينتج شررًا، وهذا الشرر قد يسبب الحريق.


الابتعاد عن إضاءة أي مصدر إضاءة مكشوف مثل الشمع، أو الكبريت، ويجب غلق الأسطوانة فقط وعدم لمس البوتاجاز، لأن بعضها بها شعلة إلكترونية في نفس المفتاح، فمع السرعة ممكن أن تدير المفتاح بالخطأ لوضع الفتح، فيتسبب في انفجار، ولكن يجب فتح الشبابيك والأبواب لتجديد الهواء، وفي حالة عدم القدرة على التحرك من شدة رائحة الغاز، ينبغي وضع منديل مبلل بالماء على الأنف.


اكتشاف مصدر الغاز


هناك طريقة عملية وضعها باحثون للكشف من مصدر تسريب الغاز، من خلال خلط مقدار ملعقة شاي صغيرة من صابون غسيل الأطباق مع كوب من الماء، ثم ضع إسفنجة في السائل، ومررها على الأنابيب والوصلات ومنظم تدفق الغاز، وإن ظهرت فقاعات فهذا يعني وجود تسرب، وعليك إغلاق صمام الأنبوب وإصلاح التسرب فورًا.


ربط الأسطوانة بالبوتاجاز


يهمل البعض ربط أسطوانة الغاز رغم أنها مهمة للغاية، فلا بد في البداية من التأكد أن مفاتيح البوتاجاز مغلقة، ثم تغير جلدة المنظم عند تغير الأسطوانة، ينبغي تركيب المنظم باليد ولفه بالمفتاح مع الانتباه لعدم شد صمولة المنظم أكثر من اللازم، والتأكد من سلامة الخرطوم الموصل للجهاز، وربط طرفي الخرطوم بمرابط.


بعد إجراء الخطوات السابقة، ينبغي فتح مفتاح الأسطوانة واستعمال رغوة الصابون لفحص التسريب، وأخذ الحذر من استعمال عود الثقاب لعملية الفحص.


كيف تنفجر أسطوانة الغاز؟


داخل الاسطوانة تم تحويل الغاز الى سائل بواسطة الضغط من 10 الى 12 بار بحيث تم ضغط كل 270 لتر غاز الى لتر سائل داخل الاسطوانه


والضغط داخل الاسطوانه يرتفع كلما ارتفعت درجة الحراره المحيطه وتفحص الاسطوانه بالمصفاة تحت ضغط 35 بار وضغط الانفجار من ((35 الى 60 بار ))


اسطوانة الغاز تم معالجتها حراريا بحيث لا يمكن ان تنفجر كالقنبله شظايا فقط تتفتح وتتمزق مع بقائها قطعه واحده.


من أسباب حدوث إنفجارات إسطوانات الغاز:


اغلب الانفجارات تحدث جراء تسرب الغاز فتره طويله مما يتسبب انتشاره داخل المطبخ بنسبه 10٪ واكثر.


 تركيب أسطوانة الغاز داخل المطبخ وبالقرب من المصادر الحراريّة والكهربائيّة.


 إبقاء الاسطوانة عرضة لأشعة الشمس.


 عدم تثبيت خرطوم الغاز جيداً أو المبالغة في شدّه بواسطة المرابط؛ ممّا يؤدّي إلى تلف في الخرطوم وبالتالي تسرّب الغاز منه وربما الاحتراق وانفجار الاسطوانة.


 ممارسة التدخين أثناء فك وتركيب الاسطوانة.


 تركيب أسطوانة لا تنطبق عليها اشتراطات السلامة والأمان مثل أنْ تكون مهترية وفيها تآكل بالهيكل.


 عدم تبديل خرطوم الغاز (مرّة كل سنتين)؛ لأنّه قد يتعرّض للتآكل بسبب الرطوبة.


 استخدام الولاعة لفحص تسرب الغاز بعد تركيب الاسطوانة بدلاً من محلول الصابون والماء. احتقان الأوساخ في منافذ رؤوس الإشعال وعدم تنظيفها بشكل دوري.


 عدم إغلاق صِمام الغاز جيّداً قبل عمليّة الاستبدال.


 دحرجة وقذف الاسطوانة أثناء عمليّة نقلها من مكان لآخر.


 فتح صِمام الغاز ثمّ إشعال عود الثقاب أو الولاعة، فالأصل أنْ تكون العمليّة بالعكس.


 انسكاب السوائل من طنجرة الطهو على رأس الاشتعال مما يؤدي لاستمرار تسرب الغاز.



للوقاية : يجب اغلاق اسطوانة الغاز ليلا وتفقد الخرطوم ومرابطه وفحص التسرب بالماء عند التركيب وابعاد الاسطوانة عن الحرارة وعدم قلب الاسطوانة .


اما اذا تسرب الغاز وتم استشعاره بالاستشاق يجب عمل التالي:


1- أخرج جميع الأشخاص من المنزل حتى اختفاء الرائحة.


2- افصل التيار الكهربائي من المصدر الرئيسي له في المنزل .


3- قم بإغلاق مصدر الغاز المتسرب .


4- لا تشعل نارا أو مصباحا كهربائيا أو أي مصدر للشرر لان ذلك سوف يؤدي إلى حدوث انفجار.


5- قم بفتح النوافذ والأبواب لتهوية الموقع وتخفيف تركيز الغاز.


6- بادر بإصلاح التسرب فورا واستبدال الأجزاء التالفة في موقع التسرب.


الكلمات المفتاحية

كيف نتعامل بأمان مع أنبوبة البوتاجاز؟ ماذا تفعل إذا شممت رائحة غاز فى منزلك؟ تسرب الغاز رائحة الغاز ربط الأسطوانة بالبوتاجاز

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يعد الإهمال في بعض السلوكيات الحياتية، من أخطر الأشياء التي حذرت منها الشريعة، لما لها من خطورة على النفس والغير، خاصة وأن من مقاصد الشريعة الإسلامية حفظ النفس وصيانتها، وعدم إيذاء الآخرين.