7 خطوات للتعامل مع ورقة الأسئلة بفن

الثلاثاء، 01 يناير 2019 05:44 م
2013-635042432507434125-743

" الحالة النفسية " لك عزيزي الطالب وقت الإمتحانات من دعائم سيرك بشكل جيد في الاجابة على الإمتحان، أنت الآن في اللجنة، قد انتهيت منذ زمن في التجهيز لهذه اللحظة، والآن عليك أن تفعل التالي لكي تتعامل مع ورقة الأسئلة بـ " فن " فتخرج من الامتحان وأنت في حالة نفسية جيدة:

- اقرأ ورقة الأسئلة كلها، لو هناك أسئلة اختيارية ، اختر ما ستجيب عنه منها، سيساعك على تنظيم أفكارك، والتخطيط للوقت المطلوب للإجابة عن كل سؤال.

- ليس شرطًا أن تجيب عن الأسئلة بنفس ترتيبها في ورقة الأسئلة، ابدأ بالأسهل لك، سيمنحك ذلك ثقة، ودافعية للإنجاز.

- لتكون اجابتك منظمة، فكر قبل الإجابة، حدد النقاط الأساسية التي ستكتبها لتستدعي المعلومات اللازمة لها.

- ليشعر المصحح أنك فاهم، ولتسهل عليه عملية التصحيح، وحتى لا تفقد درجات إن لم يسعفك الوقت، اكتب الاجابة في شكل أفكار أساسية متتالية، ثم اشرح كلًا على  حدة.

-  السؤال الذي لا تعرف اجابته، اتركه لنهاية الإمتحان، لا تترك الإجابة عنه نهائيًا ولكن حاول صياغته بأسلوب تجد له اجابة، واكتبها، ربما تقترب اجابتك من الإجابة الصحيحة فتحصل على جزء من الدرجة ولا تفقدها تمامًا.

- توترت، وشعرت أنك نسيت الإجابات والمعلومات، ساعد عقلك على العودة للعمل واسترجاع ما نسيت، لا تساعد على زيادة ارباكه، ضع قلمك جانبًا، تنفس بعمق وأغمض عينيك لحظات لتسعد ذهنك على الصفو وعقلك على الهدوء، أعد قراءة السؤال واكتب ما تتذكره.

- أوشك الوقت أن ينتهي ولم تكمل أنت اجابتك عن كل الأسئلة، لا تتوتر، أكتب فيما تبقى من وقت اجابات على شكل نقاط، أجب باختصار، المهم ألا تترك شيئًا منها بدون اجابة، وإن تبق وقت زد التفاصيل.

اضافة تعليق