دراسة: قوة الإنتباه تزداد في الخريف والخمول في الشتاء!

الإثنين، 07 يناير 2019 08:11 م
النوم  الشتاء

كشفت دراسة علمية حديثة عن أن  دماغ الإنسان يعمل في شكل أفضل في فصل الصيف  عنه في الشتاء، إذ يشعر البعض خلاله بالفتور في القدرات العقلية والشعور بالميل للخمول.

الدراسة التي أجريت في جامعة بلجيكية،  بحسب الـ " دايلي ميل " البريطانية  قام بها  فريقاً من العلماء في جامعة «لييج» البلجيكية، عملوا خلالها على  مراقبة مستوى أداء 28 مشاركاً متطوعاً أثناء قيامهم بمهمات مختلفة في معمل، لمدة أربعة أيام ونصف اليوم، في أوقات موزعة خلال العام.

حاول العلماء تعريض المتطوعين، عينة الدراسة، لمحاكاة الفصول الأربعة من خلال التحكم في الضوء، ساعات النوم، عادات الإستيقاظ، نسبة تناول الطعام، درجة الحرارة،  وطلب منهم اجراء اختبارات على الكمبيوتر لقياس قوة الذاكرة، ومستوى الإنتباه، وبعد تحليل  أدمغتهم، ودراسة نتائج الاختبارات ، وجد العلماء أن لكل فصل تأثير مختلف على قدرات الانسان العقلية.

أوضحت الدراسة أن أعلى مستويات الإنتباه  وأدناها كانت خلال الصيف والشتاء على الترتيب، وكانت نتائج فترة الإعتدال الخريفي هي الأفضل في قوة الذاكرة، وأسوأها خلال الإعتدال الربيعي، مؤكدة أن جسم الإنسان يتتبع الفصول الموسمية اعتمادًا على ساعة بيولوجية داخلية.

اضافة تعليق