هبوب الرياح يخفي حكمًا كثيرة .. تعرف عليها

الخميس، 17 يناير 2019 05:00 م
il

الرياح مخلوق من مخلوقات الله تعالى يرسلها الله عز وجل بقدر وبحكمة، ولها فوائد كثيرة منها:

-أنها تعين على تكوين السحب ونقلها لمكان آخر ومن ثم تنقية الكرة الهوائية مما يعلق بها من كائنات دقيقة مضرة.

-أيضا الرياح حينما تتحرك لمكان جديد ما كان المطر لينزل غلا في البحار بكن بحكمته سبحانه يتكامل الدور ويثقل السحاب في مكان ينزل منه الماء قال سبحانه: ﴿وَيُنْشِئُ السَّحَابَ الثِّقَالَ﴾ [الرعد: 12].

-تصريف الرياح آية معجزة من آيات الله تعالى في الكون الفسيح ذكره الله تعالى في كتابه فقال: ﴿وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ الْمُسَخَّرِ بَيْنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ (164)﴾ ومن فوائد التصريف تسخير السحاب بين السماء والأرض على خفته ولطافته فيحمل الماء الكثير الذي يسوقه الله تعالى إلى حيث أراد فينفع به البلاد والعباد.
-الرياح دليل حلمه وصبره، وأيضا عفوه وكرمه على عباده فقد عذب بها أقواما لكن بلطفه سبحانه جعلها لنا آية على رحمته ولطفه وفي هذا يتأمل المسلمون وغيرهم فلو أراد الله إهلاكنا بها فعل لكن رحمته سبقت غضبه فله الحمد سبحانه.
-الرياح فيها سر حياة ما على الأرضِ جميعا من نبات وحيوان وإنسان فهي سبب في نزل المطر الذي تحيا به المخلوقات قال ربنا وجعلنا من الماء كل شيء حي.
-الرياح لواقح فهي تحمل حبوب اللقاح من المذكر لمؤنث ومن ثم تتكاثر النباتات.
-الرياح تسيِّر السفن، وتُبرِّد الماء، وتساعد على إشعال النار كما ان لها دورا في تجفّيِف الأشياء وحفظها.
- الرياح حاملة للروائح على اختلافها وهي أيضا تحمل الحر والبرد وهذا صالح الحيوان والنبات.

 -الرياح تحمل الصوت وتساعد على انتشاره فينتفع بها في قضاء حوائج الناس، وغير ذلك الكثير من الفوائد التي يتعذر حصرها.
ولقد كان من هدي الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم عند هبوب الرياح أن  يقول:«لا تَسُبُّوا الرِّيحَ، فَإِذَا رَأَيْتُمْ مَا تَكْرَهُونَ فَقُولُوا: اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكَ مِنْ خَيْرِ هَذِهِ الرِّيحِ، وَخَيْرِ مَا فِيهَا، وَخَيْرِ مَا أُمِرَتْ بِهِ؛ وَنَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ هَذِهِ الرِّيحِ، وَشَرِّ مَا فِيهَا، وَشَرِّ مَا أُمِرَتْ بِهِ».

اضافة تعليق