لصحتك.. انتبه لنظافة هذه الأجزاء من الجسد

الإثنين، 21 يناير 2019 04:00 م
نظافة الجسد

تعد العناية اليومية بنظافة الجسد من عوامل الحفاظ على صحته، وهناك أماكن لا يهتم بها البعض، وأخرى لا يقوم بتنظيفها بالطريقة المثلى المناسبة، ومن ذلك:

- اللسان
عندما تنظف الفم، فإن الأمر ليس قاصرًا على الأسنان، فيتم ذلك بالتفريش والمضمضة، اهتم بتنظيف اللسان سواء بالفرشاة أو أداة خاصة لكشطه.

- فروة الرأس
ليس من الضروى غسل الشعر يوميًا ، لكن وبحسب د. روبرت جلاتر الأستاذ المساعد في طب الطوارئ في جامعة هارفارد، فإنه من المهم تنظيف وتدليك فروة الرأس يوميًا لتجنب تراكم خلايا الجلد الميتة، وظهور القشرة.

-  تحت الأظافر
لابد من غسل هذه المنطقة تخصيصًا  بعد دخول المرحاض وبعد العطاس، وعدم الإكتفاء بغسل اليدين.


- الظهر
تحتاج هذه المنطقة من الجسم للغسل باسفنجة  أو ليفة أو منشفة على الأقل مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيًا لتقليل خطر الإصابة بالإلتهابات الجلدية.


- خلف أذنيك
تحتاج هذه المنطقة لغسل يومي، فالمنطقة الدافئة والمنعشة مليئة بالغدد الدهنية التي تفرز الزهم، مما يعد مكانًا مثاليًا للبكتريا والجراثيم.

- القدمين
ليس كافيًا غسل القدمين  يوميًا خمس مرات بسبب الوضوء،  بل لابد من فركهما بحجر الخفاف يوميًا؛ حيث إن العنقوديات المذهبة وداء سعفة، شائعة في هذه المناطق، خاصة إذا كنت تتعرق بقوة، اغسل وجفف بين أصابع قدميك بصابون وبحجر الخفاف يوميًا.

- الفخذ
استخدم الصابون اللطيف يوميًا لتنظيف هذه المنطقة من الجسم، ولا تستخدم الفرك نظرًا لرقة الجلد في هذه المنطقة وتحسسه، يمكن استخدام قطعة قماش للتنظيف.


- سرة البطن
اعتن يوميًا بنظافة هذه المنطقة، فهي من مناطق الجسم الدافئة مما يعد مكاناً رائعاً لاختباء وترعرع البكتيريا والجراثيم خاصة مع ما تمتلك من زوايا وشقوق، قم بمسحها يوميًا باستخدام مسحة قطنية مبللة بالماء الدافئ والصابون أو الكحول. 

الجزء الخلفي من الرقبة
قم بتنظيف هذه الجزئية من الرقبة يوميًا بصابون لطيف ومنشفة مبللة دافئة أو اسفنج مقشر، فهذه أيضًا من المناطق الدافئة، مما يجعلها مثالية للبكتيريا.

اضافة تعليق