أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

ناصية كاذبة خاطئة .. العلم يكشف معجزات القرآن

بقلم | علي الكومي | الاحد 03 فبراير 2019 - 05:08 م

نطالع يوميا سورة العلق دون أن يلفت انتباهناحينما نقرأ الاية الكريمة " كَلَّا لَئِن لَّمْ يَنتَهِ لَنَسْفَعاً بِالنَّاصِيَةِ * نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ" "العلق:15-16".دون أن نسأل انفسنا ما هي الناصية ولماذاخصها الله بالكاذبة الخاطئة دون غيرها من مكونات الرأس .

معنى الناصية عند المفسرين


وبالعودة إلي كتب التفسير وإراء المفسرين وجدنا نوعا من الإجماع علي أن وصف الكاذ بة هنا مجرد وصف مجازي لا حقيقي  يلصق الكذب بمقدمة الرأس  واجتهدوا في القول أن المقصود بالكذب هنا هو صاحب الرأس وليس الناصية نفسها وهو أجتهد لم ينه حيرة العديد من المفسرين الين ارتابوا في تفسير وصف الناصية بالكاذبة الخاطئة .

أكاديمي كندي يكشف معجزة قرآنية  


واستمرت هذه الحيرة حتي خرج أكاديمي كندي  متخصص في المخ والأعصاب ببحث قيم جري نشره في الدورياتا لطبية العالمية قال فيه : منذ 50عاما تأكد لنا أن هذا الجزء من المخ الموجود أسفل الجبهة مباشرة هو المسئول عن الكذب والخطأ بل ومصدر اتخاذ القرارات .


ومضي الأكاديمي الكندي قائلا : فلو قطع هذا الجزء من المخ الذي يقع تحت العظمة مباشرة فإن صاحبه في الغالب، لا تكون له إرادة مستقلة،بل .. يفقد سيطرته على نفسه، مثل واحد تقلع له عينيه فإنه لا يرى.

ولأن هذا المكان هو مصدرقرار الإنسان فقد قال الله تعالي "لنسفعا بالناصية " أي نأخذه ونحرقه بجريرته ولكن وبعد أن قطع العلم أشواطا عديدة ،وجدوا أن هذا الجزء في الحيوانات محدود وشديد الضعف لذا لا يمتلك الجيوان أي إرادة ولا القدرة علي اتخاذ القرار أوالمبادرة .
واتساقا مع أهمية هذاالجزء من الرأس  ، فقد قال الله تعالي"وما من دابة الإ هو إخذا بناصيتها، "هود "56 ،وواصل الحديث الشريف السير علي نفس المنوال  " اللهم إني عبدك وأبن امتك ناصيتي بيدك " أي أن الناصية هنا هي مركز القيادة .

لماذا تسجد الناصية لله في الصلاة ؟

ولعل حكمة الله أن جعل هذه الناصية وهي مصدر إرادة الإنسان ،هي من تسجد لله وأن تطاطئ الرأس لخالقها ،فتخرج الشحنات السالبة من الرأس إلي الأرض، ويصل الدم إلي أجزاء الدماغ كلها فيعيد لهاالشحنات الموجبة التي يحتاجها في ظل وجود شعيرات دموية بالدماغ لا يصل إليها الدمإلا بالسجود .



الكلمات المفتاحية

ناصية كاذبة ناصية كاذبة خاطئة معلا علاقة الناصية بالكذب الناصية والسجود لله اكاديمي كندي العلم ومعجزات القرآن أكاديمي كندي يكشف معجزة قرآنية

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled طالع يوميا سورة العلق دون أن يلفت انتباهنا حينما نقرأ الاية الكريمة " كَلَّا لَئِن لَّمْ يَنتَهِ لَنَسْفَعاً بِالنَّاصِيَةِ * نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ" "العلق: 15-16".