للبصل فوائد لا تصدقها .. "إكسير الحياة "عند قدماء المصريين

الثلاثاء، 12 فبراير 2019 07:52 م
للبصل فؤائد

البصل من الخضروات ذات الرائحة الكريهة، وقد لا يفضل البعض إضافته للطعام أو تناوله بانتظام وذلك لرائحته النفاذة وضيق الأخرين بمن يتناولونه لدي اقترابهم منهم بشكل قلل من مساحة تناوله في بيوت أغلب المصريين الآن الإ في المناسبات .

المصريون القدماء كان لهم رأي مخالف لهذا التوجه ،بل إنهم كانوا ينظرون للبصل باعتباره"أكسير الحياة "و" ملك المطبخ" في العصور القديمة وذلك لتعدد فوائده .

والتراجع في تناول البصل في مصر مرتبط بالسنوات الأخيرة ،حيث أن الأجيال القديمة كانت تتناوله بكثرة ،بل أن الأمثال الشعبية أكدت مكانته لدي المصريين عبر العديد منها ،وعلي رأسها المثل الشعبي "كل البصل وأنسي ما حصل ".

المصريون القدماء نصحوا بشراء البصل مهما كان ثمنه مرتفعا ،وحتي نظراؤهم الجدد كانوا يقولون " اشتروا البصل وكلوه مشويا ،مهما ارتفع ثمنه وحتي لو كنتم في الشهر العسل ..كلوه .

فالبصل أغني من أغلب الخضروات والفواكه ،حيث يحتوي مادة طبية مهمة تسمي "الكوريسيتين " تقاوم الالتهابات ،حيثما وجدت وخصوصا في الجيوب الانفيية والرئتين .

بل أن تناول البصل يمنع تطور مرض السكري من نمط "2" الذي يعالج بالأقراص إلي النمط "1" الذي يتطلب حقن الانسولين.

ملك المائدة كما أطلق عليه المصريون القدماء ،وبحسب الأبحاث الطبية الحديثة يحول دون الإصابة بسرطان الثدي والبروستات والرحم والمبايض ،وكما يمنع نمو وزيادة عدد البقع ما قبل السرطانية .

البصل بما يمتلكه من مقومات قادر علي مقاومة هجمات الربو وحماية الخلايا العصبية من التلف ،وما ينتج عن ذلك من أمراض مرتبطة بالجهاز العصبي ،بل أنه يحول دون تلف الأوعية الدموية وإصابتها بالتصلب ،ويمنع حدوث الكثير من أمراض القلب .

البصل كذلك يعزز وجود وتكاثر البكتيريا الطبيعية في الأمعاء مما يحسن امتصاص العناصر المغذية ويعزز جهاز المناعة ويمنع زيادة الوزن المفرطة فضلا عن أنه يقتل كثيرا من أنواع الجراثيم في الحلق والرئتين .

أكسير الحياة كما سماه المصريون القدماء ،قادر علي منع حدوث الجلطات وخصوصا عندما يكون مشويا ،ويخفف الضغط الشرياني لدي مرض الضغط ،ويجلب "النوم " لدي القلقين ويمنع نمو جرثومة القرحة المعديةويقضي عليها .

ولهواة المحافظة علي الجمال ..فإن البصل سجل حضورا مهما باحتوائه علي كميات وافرة من المركبات الكبريتية التي تحافظ علي نضارة البشرة وقوة وجمال الشعر والأضافر.

أما النصيحة الذهبية فيما يتعلق بتناول البصل،فقد أجمع الأطباء علي أن شوربةالبصل نموذجية للحصول علي جميع ميزاته  ،خصوصا أنه لا يفقد خصائصه الطبية في درجة الغليان .

اضافة تعليق