أخبار

هل سنتذكر في الجنة ما مر بنا في الدنيا من مواقف حزينة ومؤلمة؟

ملعقة من بذور الكتان تحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب

مع الارتفاع المتزايد لدرجات الحرارة.. كيف تقي نفسك ضربة الشمس؟

مع ارتفاع درجة الحرارة احرص على هذه العبادة الرائعة.. سقي الماء

ما الذي يسبب حصوات الكلى وهل تحتاج لعملية جراحية؟

دعاء عظيم في زمن الفتن والحروب

أنا فتاة متدينة وفعلت جرمًا عظيمًا ثم أصبت بمرض شديد.. هل هذه عقوبة من الله؟

اللاءات التسعة في سورة ”الكهف.. تعرف عليها لتصحيح منهج حياتك والفوز بالجنة

الدعاء عندما يشتد بك البلاء وتقع عليك المصيبة

"وعلى ربهم يتوكلون".. اجعلها ذخرًا لك حتى الموت

دعاء السفر.. يحفظ البيت والأهل والمال

بقلم | خالد يونس | الاثنين 04 مارس 2019 - 08:03 م

منذ أن خلق الله البشر، فقد عرفوا التنقل والترحال، لأجل البحث عن قوتهم ومعيشتهم، وبعد استقرار العمران، تقاطعت مصالح البشر وحاجتهم إلى بعض فكان لزاما من السفر، الذي صار من لوازم الحياة لجميع البشر في كل عصورهم.
والسفر في اللغة هو " السياحة"، وهو قطعة من العذاب كما وصفه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، كما جاء في الحديث النبوي (السّفَرُ قِطعَةٌ مِنَ العَذاب يَمنَعُ أحَدَكُم طَعامَه وشَرابَه ونَومَه فإذَا قَضَى نَهْمَتَهُ فلْيُعَجِّلْ إلى أهْلِه).
 والمسافر يكون في حالة من التوجس والقلق على أهله وماله وبيته، ولا يبدد هذا القلق سوى ذكر الله والدعاء.

دعاء النبي في السفر:


وأوصى النبي صلى الله عليه وسلم بترديد دعاء السفر في الذهاب والإياب الذي يقول فيه بعد ركوب الدابة : " الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، ( سُبْحانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ * وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ)" .
ثم يقول: " اللهم إنا نسألُكَ في سفرنا هذا البرَّ والتقوى، ومن العمل ما ترضى، اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل، اللهم إني أعوذ بك من وعْثاءِ السفر، وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل".. وإذا رجع قالهن وزاد فيهن " آيبون، تائبون، عابدون، لربنا حامدون ".

و يستحب لمن يودع شخصاً مسافراً أن يقول له : ( أَسْتَوْدِعُ اللَّهَ دِينَكُمْ وَأَمَانَتَكُمْ وَخَوَاتِيمَ أَعْمَالِكُمْ ) " ، وهو الدعاء المأثور عن الرسول صلى الله عليه وسلم في توديع الصحابة وجيش المسلمين عند السفر.

اقرأ أيضا:

دعاء عظيم في زمن الفتن والحروب

فوائد السفر:


1-وسيلة حقيقية بدون تجمل لمعرفة معادن الأشخاص، لذلك قال الفاروق عمر يسأل عن رجل :" لعلك سافرت معه".
2- السفر أيضا وسيلة للمعرفة وصقل النفس بالتجارب، وحث الله تعالى على التنقب في البلاد فقال في أكثر من موضع :" قل سيروا في الأرض..".
3- تدريب النفس على القدرة على التحمل لأن السفر إما أن يكون برا أو بحر ا أو جوا، وفي ذلك يوجد الكثير من الصعاب التي تتطلب تحمل المتاعب والمشاق.
4- السفر يوطن النفس على حسن السياسة، لأن السفر يعني المخالطة، والتي تعني بدورها تباين الأراء واختلاف الأمزجة، ما يجعل الشخص لديه قدرة على معاشرة وسياسة الناس.

اقرأ أيضا:

الدعاء عندما يشتد بك البلاء وتقع عليك المصيبة

اقرأ أيضا:

أفضل ما تدعو به ليرزقك الله توبة نصوحًا




الكلمات المفتاحية

دعاء النبي في السفر فوائد السفر دعاء السفر.. يحفظ البيت والأهل والمال

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled السفر قطعة من العذاب كما وصفه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، كما جاء في الحديث النبوي (السّفَرُ قِطعَةٌ مِنَ العَذاب يَمنَعُ أحَدَكُم طَعامَه وشَرابَه ونَومَه فإذَا قَضَى نَهْمَتَهُ فلْيُعَجِّلْ إلى أهْلِه)، والمسافر يكون في حالة من التوجس والقلق على أهله وماله وبيته، ولا يبدد هذا القلق سوى ذكر الله والدعاء.