8 أطعمة جاهزة تقربك من الموت .. تجنبها

الأربعاء، 13 مارس 2019 04:19 م
أطعمة جاهزة
الأغذية التي لا تتوفر فيها الاشتراطات الصحية قد تصبح مميتة

 دراسة أعدتها جامعة ليستر البريطانية دقت أجراس الخطر حول التداعيات السلبية للأطعمة المجهزة سلفا والتي تباع في السوبر ماركت، تنطوي على أضرار عديدة على الصحة.

الدراسة الطبية حصرت هذه المخاطر في 7 أنواع من الخضروات والفواكه والأطعمة الجاهزة محذرة من تداعيات طبية كارثية حال الإصرارعلي تناولها .

الدراسة حددت وفي مفأجاة مدوية هذه الأنواع الخطيرة وفي مقدمتها الخس المقطع حيث أشارت إلي أن أوراق الخس المقطعة هي بيئة خصبة لنمو السالمونيلا، وهي بكتريا مسئولة عن 50 ألف حالة وفاة كل عام في أوروبا.

المخاطر تمتد كذلك إلي السوائل التي ترشح عن أوراق الخس والتي تتجمع في أسفل الكيس تساهم من خطر نمو البكتيريا التي قد تؤدي إلى الإصابة بتشنجات في المعدة والإسهال والالتهابات.

 وللتعامل مع هذه المخاطر نصحت الدراسة بغسل الخس جيداً بعد استخراجه من الكيس، وتجنب تناول الأوراق المهروسة، والأكياس المنتفخة.

الدراسة البربطانية إشارت كذلك لمخاطر الخبز الخالي من الجلوتين وهو مركب بروتيني عبارة عن خليط من مادتي الجلوتنين والجليادين، وهي تشكل 80 % من البروتين المحتوى في بذرة القمح حيث  يحتوي على مواد كيميائية

ولمواجهة هذه المخاطر دعت الدراسة المستهلكين لتناول الخبز الطبيعي عوضاً عن الخبز الخالي من الجلوتين المعبأ في أكياس والذي يحتوي على مواد كيميائية تستخدم عادة في صناعة الماكياج والتنقيب عن النفط، وتتسبب في مشكلات في القناة الهضمية.

أما الخطر الأكبر علي الصحة العامة فيتمثل في الفاكهة المخزنة لوقت طويل أقل جودة وفي غير موسمها من موسم سابق أو لمدة قد تصل إلى عام كامل.
هذه الفاكهة بعد أن قطفها ، يتم توجيهها إلى مخازن مبردة مليئة بخليط من الغازات التي توقف عملية نضوجها، وتمنع تعفنها وهي تشكل خطرا كبيرا علي صحة المستهلكين .

التحذيرات تضمنت كذلك كميات إضافية من البروتين مثل الحبوب والخبز والمكرونة واللبن الرائب والحساء في السوبرماركت، ولكن هل نحن حقاً بحاجة إلى بروتين إضافي في وجباتنا الغذائية لكي نكون بصحة جيدة ولكن تناول هذه الأنواع قد يؤدي إلى أضرار صحية على المدى البعيد، وخاصة في الكلى.

اضافة تعليق