في هذه الحالة ..النوم يحقق ما تعجز عنه "التمارين الرياضية "

الثلاثاء، 19 مارس 2019 05:00 م
فوائد عديدة للنوم ..احداها مذهلة

طبيب بريطاني فجر مفاجأة من العيار الثقيل ستغير كثير من القناعات الراسخة في أذهان ملايين البشر التي تسير في إطار أن النوم يؤدي إلي التخمة وزيادة الوزن .
الطبيب البريطاني توصل عبر دراسة قام بها إلي أن الحصول على قسط كاف من النوم، يتراوح من 7 إلى 8 ساعات في الليلة الواحدة، يمكن أن يكون أفضل من الذهاب إلى صالات الرياضة خاصة عندما يتعلق الأمر بفقدان الوزن.
الدكتور جاي ميدوز، المؤسس المشارك لكلية "النوم" في بريطانيا قال : "في الوقت الذي نعيش فيه جميعا حياة مزدحمة، غالبا ما أُسأل عما إذا كان الاستيقاظ قبل ساعة من الذهاب إلى العمل، للقيام بالتمارين الرياضية فكرة جيدة أم لا".
والدراسة الطبية أكدت كذلك " ، أن التمارين الرياضية ذات بعد مهم للحفاظ على اللياقة البدنية، ولكن دون أن يتداخل مع النوم مطلقا. على العكس تماما، إذا كنت تسعى إلى بلوغ أهداف اللياقة البدنية، فإن الحصول على قسط كاف من النوم الجيد يجب أن يكون جزءا أساسيا من خطة التدريب الخاصة بك".
 الدكتور ميدوز أشار في نفس السياق إلي أن مقدار النوم الذي نحتاجه يمكن أن يختلف من شخص لآخر، ولكن بشكل عام يجب أن نحصل على 8 ساعات من النوم لنشعر بحيوية طوال اليوم.
الطبيب مفجر المفاجأة تابع الإثارة بالقول : "إذا كان الهدف من الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية هو إنقاص الوزن، فإن الحصول على قسط كاف من النوم يمكن أن يكون الحل أيضا. إن النوم ضروري لتنظيم هرمونات الشهية، جريلين وليبتين، المسئولة عن التحكم بالإحساس بالجوع والامتلاء "الشبع"".
النتيجة التي خلص إليها الدكتور ميدوز اتسقت مع تأكيدات عدد من العلماء التي تشير إلي ان النوم المضطرب وبساعات قليلة ، يمكن أن يزيد الشهية للطعام بنسبة تصل إلى 45%، وهو ما يفسر تناول الناس لـ 300 سعرة حرارية في المتوسط باليوم الواحد.
فوائد النوم بحسب ميدوز لا تتوقف عند إنقاص الوزن، إذا أوضح أن الحصول على قسط كاف من النوم، مفيد للدماغ والقلب ويساعد على تقوية جهاز المناعة.


اضافة تعليق