8 علامات تدل على احتياج جسمك للبروتين

بقلم | ناهد | الخميس 21 مارس 2019 - 09:27 م

عندما يعاني جسمك نقص البروتين ستظهر عليه مجموعة من الأعراض، فكما لنقص فيتامين معين أعراض وكذلك أي عنصر من العناصر التي يحتاجها الجسم، أعرضًا مرضية تشير لضرورة تناوله، ووفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية، فإن الحد الأدنى الموصى به من البروتين اليومى للبالغين هو 56 جرامًا يوميًّا للرجال، و46 جرامًا يوميًّا للنساء، وبالنسبة للأطفال يتراوح هذا التفاوت بين 19جم إلى 34 جرامًا حسب العمر، وبحسب الأطباء هناك أعراضًا لنقص البروتين واحتياج جسمك له، وهي كالتالي:


1- ضعف المفاصل والعضلات
تعتبر العضلات "خزان" البروتين، ونقص البروتين يؤذيها وألمها يؤثر على المفاصل ولا يقف عندها، وهذا شائع عند كبار السن.

2- جوع دائم ومتكرروجود نظام غذائي منخفض في البروتين والكربوهيدرات والسكر، يؤدي للرغبة الشديدة والدائمة في تناول الطعام، والوجبات الخفيفة.

3- تساقط الشعريتكون الشعر من 90% من البروتين المعروف باسم الكيراتين، ومن ثم فإن نقص البروتين يؤدي إلى بهتان لون الشعر، وتساقطه.

4- مشاكل في الجلد والأظافر

الأظافر الضعيفة والهشة هي نتيجة نقص البروتين، وكذلك ظهور الأشرطة البيضاء والبقع البنية عليها، وكذلك البشرة تصبح جافة ومتشققة.

5- مشكلات في الدماغيعد الحصول على كمية مناسبة من البروتين لدعم وظيفة الدماغ الصحية، فإذا كنت تواجه نقصًا أو ضعفًا فى الذاكرة أو مشكلة فى تعلم أى شىء جديد، فهذا دليل على أنك تعانى من نقص فى البروتين، وتقول دراسة إن الدوبامين والأدرينالين والسيروتونين هى الناقلات العصبية التى يحتاجها جسمك من أجل التركيز، ونحصل عليها من البروتين.

6- دهون على الكبدويعتبر هذا هو أكثر أعراض نقص البروتين، وربما يصل الأمر للإلتهاب وفشل الكبد لو تركت بدون علاج.

7- سهولة الاصابة في العظام تؤثر كمية البروتين المنخفضة على العظام فتضعفها، وبالتالى يزيد خطر كسور العظام، وهذا يحدث لأن البروتين ضرورى لامتصاص الكالسيوم الذى يُساعد على تقوية العظام ومقاومتها للكسور التى تتعرض لها.

8- الإصابة بالأرقترتبط أحيانًا اضطرابات النوم والشعور بالأرق بنقص البروتين، فبروتينات الطعام الذى نأكله هى لبنات البناء لـ«تريبتوفان»، وهو حمض أمينى يسبب النعاس ويساعد على النوم،  فإن تعاني من ذلك، جرب أن تتناول طعامًا غنيًا بالبروتين بالقرب من وقت النوم.


اقرأ أيضاً