Advertisements

5 أسئلة توضح هل أنت " زعلان " أم مكتئب ؟

الإثنين، 01 أبريل 2019 09:25 م
5 أسئلة توضح هل أنت " زعلان " أم مكتئب ؟

هذه بعض الأسئلة التى يجب على الشخص الإجابة عنها لمعرفة إن كانت هذه المشاعر التي يعاني منها "مرضية" وتصل إلى حد الاكتئاب أم مشاعر حزن طبيعية.

أولًا: هل مازالت أستمتع ببعض الأشياء؟
يستطيع الشخص الإستمتاع ببعض الأشياء أثناء مروره بهذه المشاعر ويعود لطبيعته عند إنتهاء الموقف الصعب، إما إذا كانت المشاعر مرضية، فلا يستطيع الشخص الإستمتاع تماماً إلا عند العلاج من هذا المرض.
ثانيًا: هل هذه المشاعر تخص حادث محدد أم أنها عامة؟
في حالة الحزن،  يستطيع الشخص ربط مشاعره بمؤثر معين وعند مرور الوقت تزول هذه المشاعر تماماً ويعود الشخص لحياته بشكل طبيعي، إما إذا كانت المشاعر مرضية، فقد يكون العامل المسبب واضحاً ولكن تستمر المشاعر لفترة طويلة بعد إختفاء المؤثر تماماً.
ثالثًا: هل تحافظ على روتين النوم والطعام؟
 يحافظ الشخص على شهيته ورغبته فى النوم وتناول الطعام، إما إذا كانت المشاعر مرضية، فنجد الشخص يفقد تماماً شهيته ويضطرب نومه كما ذكرنا سابقاً وهي من العلامات المميزة لمريض الإكتئاب.
رابعًا: هل تشعر بتأنيب الضمير دائماً؟
في  مشاعر الحزن العادية، لا يشعر الشخص الحزين بتأنيب الضمير أبدًا، إما  إذا كانت المشاعر مرضية،  فإن الشخص دائماً ما يشعر بتأنيب الضمير وفقدان الإحساس بأهميته، والرغبة فى الإنتحار.
خامسًا: هل ترغب فى أذى نفسك؟
مع مشاعر الحزن العادية لا تراود الشخص الحزين أفكار أذية النفس، بينما تدفع المشاعر المرضية الشخص دائماً للشعور والتفكير في  أذية نفسه والتخلص منها.

اضافة تعليق